سيدني: اعلنت وزارة الدفاع الاسترالية ان الطائرة التي اقلت رئيس الوزراء الاسترالي المحافظ جون هوارد هبطت اضطراريا في العراق بعد انتشار الدخان فيها اثر اقلاعها. وقام هوارد بزيارة مفاجئة السبت لجنوب العراق حيث ينتشر الجنود الاستراليون. واضطر قائد الطائرة التي اقلته وهي من طراز هيركلوس سي-130 للعودة الى قاعدة التليل العسكرية (جنوب) التي اقلعت منها. وانتشر الدخان في الطائرة التي كانت تقل ثلاثين راكبا بعيد اقلاعها من التليل.

وكان متحدث باسم وزراة الدفاع الاسترالية ان رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد وصل بعد ظهر السبت الى بغداد في زيارة مفاجئة للقاء كبار المسؤولين وتفقد جنود بلاده. واجرى هوارد في بغداد محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي قال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع هوارد ان القوات الاسترالية ستبقى في بلاده حتى quot;انتهاء التحديات الارهابيةquot;.

من جهته، قال هاورد ان quot;استراليا باقية في العراق ومستمرة في الدعم حتى اليوم الذي تعيد فيه القوات العراقية الامن لشعبها بنفسهاquot;. وقد شاركت استراليا في غزو العراق عام 2003 عبر ارسال 1400 جندي ما يزال 800 بينهم متمركزين بشكل دائم في العراق.