انتقادات اميركية معتدلة لتعديلات مبارك المعتدل

واشنطن تنتقد بفتور الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر

القاهرة: دعت جماعة الاخوان المسلمين، قوة المعارضة الرئيسية في مصر، الاربعاء الى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس حسني مبارك والتي اعتبرتها المعارضة غير دستورية. وقال عصام العريان المتحدث باسم الجماعة quot;نحن سنقاطع الاستفتاء وندعو المواطنين الى المقاطعةquot;. واعتبر العريان ان quot;التزوير سيكون اكثر بكثير من الاستفتاء السابقquot; الذي جرى عام 2005 على التعديل الدستوري الذي اتاح اختيار الرئيس من خلال انتخابات يشارك فيها عدة مرشحين وليس عن طريق استفتاء بعد تعيينه من قبل مجلس الشعب كما كان يحدث عادة.

وقد حدد الرئيس مبارك تاريخ 26 اذار/مارس الحالي موعدا للاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية ال34 التي اقرها البرلمان في جلسة متأخرة مساء الاثنين. ويرى مبارك ان هذه التعديلات تمنح مصر المزيد من الديموقراطية في حين ترى فيها المعارضة مساسا خطيرا بالحريات.

من جهتهم، تظاهر حوالى 500 طالب اسلامي احتجاجا على هذه التعديلات في حرم جامعة القاهرة، خلال جنازة اقيمت للدستور. وكتب على يافطة الصقت على النعش ان quot;التعديلات تعادل موت مصر، لذلك نرفضهاquot;. وكتب على يافطة اخهرى ان quot;التعديلات تعني البطالة والفسادquot;. وتنصب الاحتجاجات خصوصا على تعديل المواد المتعلقة بمكافحة الارهاب الذي يعطي الشرطة صلاحيات واسعة وتلك التي تقلص الاشراف القضائي على الانتخابات.

فتعديل المادة 179 يتيح اعتقال المشتبه فيهم وتفتيش منازلهم ومراقبة مراسلاتهم والتنصت على اتصالاتهم الهاتفية من دون الحصول على اذن قضائي. فيما يلغي تعديل المادة 88 اشراف القضاة على صناديق الاقتراع وفقا لقاعدة قاض لكل صندوق وينص على تشكيل quot;لجنة عليا مستقلةquot; لتنظيم العملية الانتخابية.