رايس قلقة من الدعوة لاستفتاء حول الدستور في مصر

عباس: اسرائيل اقترحت اقرار تهدئة متبادلة

الإقتتال الداخلي ينغص على أطفال غزة حياتهم

واشنطن: غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس واشنطن الجمعة متوجهة الى الشرق الاوسط للقيام بجولة تهدف الى تسريع المصالحة بين العرب والاسرائيليين. وقالت رايس quot;على الدول العربية ان تقر بانه من اجل التوصل الى حل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، يجب بذل الجهد والمساعدة على تحقيق تقدم على الجانب العربي الاسرائيلي ليس في نهاية العملية ولكن في اقرب وقت ممكن خلال العمليةquot;.

واضافت quot;انه شيء للقول:عندما ستكون هناك دولة فلسطينية، سنكون مستعدين لمصالحة اسرائيلية عربيةquot;. واوضحت quot;لكن يجب ان تكون هناك محاولة لتحديد ما يكمن ان تقدمه المراحل الاولية للمصالحة من جانب العرب للمساعدة على اقامة دولة فلسطينيةquot;. وتبدأ رايس جولتها في مصر حيث ستلتقي السبت قادة quot;الرباعية العربيةquot; (مصر والسعودية والادرن ودولة الامارات العربية المتحدة) قبل القمة العربية المقررة يومي الاربعاء والخميس في الرياض.

واعربت رايس عن املها في ان تعيد الجامعة العربية اطلاق مبادرة السلام العربية التي اقترحها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وكان يومها وليا للعهد، وتبنتها القمة العربية التي عقدت في بيروت في 2002 وتدعو الى تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي التي احتلتها منذ 1967.

والمحت رايس الى انها ستطلب من الرباعية العرية طرح هذه المبادرة للنقاش. وقالت quot;سيكون امر جيد جدا في حال شكلت المبادرة العربية في وقت او في اخر قاعدة للنقاش وليس فقط اعلاناquot;. واضافت quot;قد يكون من المهم حاليا نظرا الى القمة العربية المقبلة، ان تحصل محادثات مع العرب حول استئناف المبادرة العربيةquot;.