بغداد، دبي: أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية اليوم السبت بيانا حول احكام اصدرتها في جلسات عقدتها بين 11 و 17 من ذار/مارس الحالي بحق 25 شخصا، تتضمن الاعدام لستة منهم بعد ادانتهم بquot;تهم امنيةquot;. واوضح البيان ان quot;المحكمة حكمت على ستة اشخاص بالاعدام لادانتهم بتهم تخالف قانون مكافحة الارهابquot;.

وحكمت على ثلاثة اشخاص بالسجن مددا تتراوح بين 10 و15 عاما لمخالفتهم قانون الارهاب ايضا. وطالت الاحكام بالسجن مددا تتراوح بين عام وثلاثين عاما عشرة اشخاص لحيازتهم اسلحة دون تراخيص في حين حكمت على ستة آخرين بعقوبات تتراوح بين غرامات مالية والسجن مدة 15 عاما بالتهمة ذاتها.

ومنذ اعادة تنظيمها في نيسان/ابريل 2004، اجرت المحكمة الجنائية المركزية محاكمات شملت 1965 معتقلا اوقفتهم قوات التحالف واسفرت الجلسات عن ادانة 1706 اشخاص صدرت عليهم احكام قضائية بلغ بعضها عقوبة الاعدام.

مجموعة مسلحة تتبنى هجوما على المنطقة الخضراء

من جهة ثانية تبنى تحالف مجموعات مسلحة في العراق بزعامة القاعدة اليوم السبت هجوما بالهاون على المنطقة الخضراء في بغداد الخميس اثناء المؤتمر صحافي للامين العام للامم المتحدة ورئيس الوزراء العراقي. وقالت المجموعة التي تطلق على نفسها quot;دولة العراق الاسلاميةquot; في بيان على الانترنت ان quot;الله مكن رجال دولة العراق الاسلامية (..) من استهداف المنطقة الخضراء حيث كان ينعقد المؤتمر المشترك بين (نوري) المالكي وما يسمى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وذلك بوابل من قذائف الهاون من عيار 120 ملمquot;. واضاف البيان الذي يتعذر التأكد من صحته quot;الحمد لله الذي مكننا من ادخال الرعب في قلوب الكفار والمرتدين وارهاب رأس من رؤوس هذه المنظمة الملحدة المحاربة للاسلام والمسلمين في كل مكانquot;.

وكان انفجار قوي دوى بعد ظهر الخميس في المنطقة الخضراء حين كان بان كي مون والمالكي يردان على اسئلة الصحافيين في مؤتمر صحافي. وشاهد الصحافيون بان كي مون وهو يحني رأسه عفويا اثر سماع الانفجار بينما لم يتاثر المالكي كثيرا بالصوت الناجم عن سقوط قذيفة هاون في المنطقة الخضراء، وذلك لتعوده على سماع اصوات الانفجارات في بغداد.

مقتل جنديين اميركيين

ميدانيا اعلن الجيش الاميركي اليوم مقتل اثنين من جنوده في هجومين منفصلين استهدفهم في بغداد ومحافظة الانبار السنية المضطربة غرب العراق. واوضح بيان للجيش ان quot;جنديا اميركيا كان ضمن دورية راجلة مشتركة في اطار خطة فرض القانون في بغداد قتل بانفجار عبوة ناسفة امس الجمعة جنوبquot; العاصمة العراقية. وافاد بيان منفصل اخر ان جنديا ثانيا قتل خلال معارك في محافظة الانبار الجمعةquot; دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وبذلك، يرتفع الى 3229 عدد الجنود والعاملين مع الجيش الاميركي الذين قتلوا منذ غزو العراق في آذار/مارس 2003، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى بيانات وزارة الدفاع الاميركية. ويشارك حوالي تسعين الف جندي عراقي واميركي في العاصمة ضمن عملية خطة امن بغداد +فرض القانون+ التي تهدف القضاء على العنف الطائفي الذي خلف الاف من القتلى بين المدنيين العراقيين.