وارسو: اعلنت الشرطة ان مئات الاشخاص تظاهروا السبت في وارسو احتجاجا على مشاركة القوات البولندية في حربي العراق وافغانستان وعلى نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بلادهم. ولبى المتظاهرون نداء منظمات يسارية وتجمعوا امام القصر الرئاسي في وسط العاصمة البولندية.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين رددوا quot;كاتزينسكي (رئيس بولندا) ارهابيquot; وquot;اوقفوا الحربquot; وquot;لا لاحتلال العراقquot; وquot;لا للدرعquot;. والقى المتظاهرون على مقر الرئاسة بطا صغيرا من البلاستيك. يشار الى ان اسم الرئيس البولندي ليش كاتزينسكي يعني باللغة البولندية. وتعتبر بولندا من اكبر حلفاء الولايات المتحدة وتنشر حاليا 900 جندي في العراق.

ومنذ بداية النزاع قتل 24 بولنديا بين عسكريين ومدنيين في ذلك البلد. وفي افغانستان سيبلغ عديد قوات بولندا في اطار القوة الدولية لارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة حلف شمال الاطلسي، 1188 رجلا بحلول نهاية ايار/مايو. كما تجري الحكومة البولندية حاليا مشاورات مع الولايات المتحدة حول نشر منصة اطلاق صواريخ مضادة للصواريخ وهي عنصر من الدرع الاميركية.

وقد نشرت عناصر من هذه الدرع في الولايات المتحدة وبريطانيا وغرونلاند. ويجري التفاوض ايضا مع حكومة براغ حول نشر رادار اميركي في جمهورية تشيكيا. ويرفض الراي العام البولندي باكثريته نشر هذه الدرع. وافاد استطلاع اجراه مؤخرا معهد غي.اف.كاي ان 51% من البولنديين يعارضون نشر الدرع الاميركية في بلادهم في حين لا يوافق عليها سوى 30%.