محمد الخامري من صنعاء: علمت إيلاف من مصادر مطلعة أن الرئيس علي عبدالله صالح أجرى عددا من الاتصالات خلال الأيام القليلة الماضية بهدف إقناع العقيد الليبي معمر القذافي لحضور القمة العربية الـ19 التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة 28 و29 آذار quot;مارسquot; الجاري ، مشيرة إلى انه وجه نصحه للقيادة الليبية بالمساهمة في إنجاح القمة العربية وراب الصدع العربي.

وأضافت المصادر أن الرئيس صالح فتح هذا الموضوع مع وزير الخارجية الليبي الذي زار اليمن مؤخراً وحمله رسالة تتعلق بهذا الأمر ، كاشفة عن جزء من الرسالة التي تحث القذافي على إلغاء فكرة مقاطعته للقمة وضرورة حضور ليبيا ممثلة بشخصه أو من ينوبه كممثل شخصي في أسوأ الحالات.

وأشارت المصادر إلى أن الزعيم الليبي وعد الرئيس صالح بعدم مقاطعة القمة وانه سيرسل ممثلاً شخصياً يعتقد بأنه أمين اللجنة الشعبية للاتصال الخارجى والتعاون الدولي quot;وزير الخارجية عبدالرحمن شلقمquot; الذي زار اليمن مؤخراً ، وان القذافي سيتوجه إلى جمهورية النيجر الإفريقية لحضور الاحتفال الإسلامي الكبير الذي يقام في مدينة أغادير بمناسبة المولد النبوي الشريف حيث سيؤم المسلمين في صلاة جامعة وسيحضرها الآلاف من الشخصيات الإسلامية وعدد من الرؤساء الأفارقة ورؤساء الطرق الصوفية في العالم العربي والإسلامي وإفريقيا.

وحسب المصادر الدبلوماسية فإن كافة المساعي والجهود العربية من اجل إثناء القذافي عن عدم الحضور نتيجة للظروف التي تمر بها الأمة العربية قد باءت بالفشل.

وكانت ليبيا قاطعت الاجتماعات التحضيرية التي بدأت اليوم للقمة العربية حيث لم ترسل أي وفد للمشاركة في الاجتماعات التي عقدها مسؤولون كبار في الدول العربية ومندوبون دائمون لدى الجامعة العربية في الرياض.