طهران: قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت quot;بكل وضوحquot; الاحد لنظيرها الايراني ان جنود المارينز البريطانيين ال15 كانوا في المياه الاقليمية العراقية عندما اعتقلهم الايرانيون، حسب ما اعلن متحدث باسم وزارتها.وقال المتحدث ان بيكيت اعربت خلال محادثات هاتفية مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي quot;بوضح تام عن وجهة نظرنا وهي ان جنود بحريتنا كانوا في المياه الاقليمية العراقية وطالبت بعودتهم فورا وباجراء اتصال قنصلي مباشر معهمquot;. واضاف ان quot;الاتهام الموجه لهم هو الدخول بصورة غير قانونية الى المياه الاقليمية الايرانية والقضية قيد الدرس من وجهة نظر قانونيةquot;.

وكان متكي اعلن الاحد في نيويورك حيث قرر مجلس الامن الدولي السبت عقوبات جديدة اقتصادية وتجارية ضد طهران لرفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة، ان البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم طهران، متهمون بالدخول الى المياه الاقليمية الايرانية quot;بصورة غير قانونيةquot;.

و كان مصدر دبلوماسي بريطاني افاد أن السفير البريطاني في طهران جفري ادامس طلب، خلال لقاء مع مسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية، مقابلة الجنود البريطانيين الخمسة عشر ودعا إلى الإفراج عنهم فورًا. وصرح دبلوماسي بريطاني رفض كشف هويته، أن السفير عاد إلى طهران وإلتقى صباح الأحد مسؤولين في وزارة الخارجية وطلب منهم معلومات حول مكان إعتقال عناصر البحرية البريطانية الخمسة عشر وإمكانية مقابلتهم. وأضاف الدبلوماسي أنه طلب أيضًا الإفراج عنهم فورًا.

وقال إن مسؤولي وزارة الخارجية الإيرانية وعدوا بالنظر في هذا الطلب وإن المناقشات متواصلة. وأكد الدبلوماسي أن المسؤولين الإيرانيين لم يشيروا إلى مكان وجود جنود البحرية. وكانت وكالة فارس قد أفادت السبت أن الجنود البريطانيين نقلوا إلى طهران. وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن الجنود في صحة جيدة.

وأعلن ابراهيم رحيم بور مدير دائرة أوروبا الغربية في وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أعقب لقاءه السفير البريطاني، أن عناصر البحرية البريطانية في صحة جيدة والإجراءات المتعلقة بملفهم تتواصل. وعلى الرغم من عطلات عيد رأس السنة (التي تنتهي في الثالث من نيسان (أبريل) فإن السلطات الإيرانية تتابع هذه القضية.

وأضاف البيان: quot;إن الأخطاء والتصريحات المتناقضة للمسؤولين البريطانيين التي تعقب كل حادث من هذا النوع إستدعت ردود فعل من الجانب الإيراني ومن مسؤولينا. نحن ملزمون بإجراء تحقيقات أكثر عمقًا حول هذا النوع من الحوادث المشبوهةquot;.

واحتجز البحارة الخمسة عشر (14 رجلا وامرأة) صباح الجمعة بينما كانوا على متن سفينتين يقومون بدورية روتينية عند مصب شط العرب في المياه الاقليمية العراقية بحسب لندن.لكن طهران تؤكد في المقابل ان عناصر البحرية التابعين للفرقاطة +اتش ام اس كورنوول+ quot;اعترفواquot; بانهم دخلوا بصورة غير شرعية الى المياه الاقليمية الايرانية حيث اعتقلتهم البحرية التابعة للحرس الثوري الايراني.