تقدم سيدي ولد الشيخ عبد الله على أحمد ولد داداه
%54 لولد الشيخ عبد الله مقابل %46 لولد داداه

سكينة اصنيب من نواكشوط: أظهرت النتائج الجزئية التي أعلن عنها في نواكشوط تقدم سيدي ولد الشيخ عبد الله بنسبة قاربت %54 متقدما على منافسه بجولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد، أحمد ولد داداه، وقال مصدر مطلع لـquot;إيلافquot; أنه تم فرز 540 مكتبا انتخابيا تضم 182180 صوتا وقد حصل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله على نسبة %54 وأحمد ولد داداه على نسبة %46.

اقفال مراكز الاقتراع في موريتانيا

وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية الموريتانية تقدم ولد الشيخ عبد الله بعد فرز ما يناهز 120 ألف صوت في الولايات الداخلية من موريتانيا، بينما حقق منافسه أحمد ولد داداه تقدما في نواكشوط العاصمة والجنوب الموريتاني. وقال مصدر آخر في وزارة الداخلية انه تم حتى الآن فرز 300 ألف صوت من مليون صوت وهو عدد الناخبين المسجلين على اللائحة الانتخابية، وأشار الى تقدم المرشح المستقل سيدي ولد الشيخ عبد الله بنسبة 53% من الأصوات المعبر عنها.

وكانت عملية التصويت انتهت في جولة الاعادة بالانتخابات الموريتانية وأغلقت المكاتب أبوابها في الساعة السابعة مساء بتوقيت نواكشوط الذي يوافق التوقيت الدولي، لتبدأ عملية فرز الأصوات في كل مكتب بحضور ممثلي المرشحين واللجنة المستقلة للانتخابات ووزارة الداخلية.

وتتم عملية فرز الأصوات على مستوى كل مكتب حيث يبدأ عد البطاقات وفرزها ثم تدون النتائج في محضر رسمي يوقع عليه أعضاء المكتب، ولا يتم نقل الصناديق إلا بعد تدوين المحضر. ثم ترسل النتائج الى وزارة الداخلية التي تتولى عملية تجميع النتائج وفرزها واعلانها وسط حضور مكثف لقادة الكتل السياسية وبعض المسؤولين. ولم تسجل أية شكاوي حسبما أكدته اللجنة المستقلة للانتخابات التي قدرت نسبة المشاركة في هذا الشوط بنحو %65، بينما أكد مراقبو الاتحاد الأوربي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية وباقي المنظمات الدولية على شفافية.

وكان نحو مليون ناخب موريتاني قد توجهوا في وقت مبكر اليوم إلى صناديق الاقتراع ضمن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا آخر محطة في مسلسل ديمقراطي التي يتنافس فيها أحمد ولد داداه (64 سنة) رئيس تكتل القوى الديمقراطية وسيدي ولد الشيخ عبد الله (69 سنة) مستقل تدعمه الأغلبية الرئاسية سابقا. ويؤكد أغلب المراقبين أن الكفة تميل أكثر لصالح المرشح سيدي ولد الشيخ عبد الله الحاصل على %24.79 في الشوط الأول، والذي تدعمه كتلة برلمانية قوية كما يدعمه المرشحان اللذان احتلا المرتبتين الثالثة والرابعة وهما على التوالي الزين ولد زيدان المحافظ السابق للبنك المركزي الموريتاني الذي حصل على %15 في الدور الأول، ومسعود ولد بلخير زعيم التحالف الشعبي الذي حصل على %10.

ويؤكد بعض المراقبين أن ولد الشيخ عبد الله قد يحصل على نسبة %56 في هذا الشوط اعتبارا للتحالفات التي عقدها بعد الدور الأول. الى ذلك بعث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مبعوثه الخاص لغرب افريقيا احمدو ولد عبد الله حاملا رسالة للرئيس الموريتاني علي ولد محمد فال. وقال المبعوث عقب المقابلة أنه سلم رسالة من الامين العام للأمم المتحدة الى الرئيس الموريتاني تتعلق بتهنئة الموريتانيين على نجاح الفترة الانتقالية، وبرغبة امين عام الأمم المتحدة في لقاء علي ولد محمد فال في الرياض بالسعودية على هامش القمة العربية.

وسيحضر الرئيس الموريتاني القمة العربية كآخر نشاط رسمي له قبل أن يسلمه السلطة للرئيس المنتخب اليوم في التاسع عشر من إبريل (نيسان) القادم وفقا ما اتفق عليه قادة المجلس العسكري. وكان الرئيس الموريتاني أكد عقب إدلاءه بصوته الانتخابي بالعاصمة نواكشوط، على حياد المجلس العسكري والحكومة الانتقالية ازاء عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الموريتانية. وأوضح الى أن الجيش الموريتاني سيسلم السلطة ويعود للقيام بمهمته الأساسية وهي حماية الدستور وبناء الدولة، مشيرا الى أن الرئيس المنتخب سيكون هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الوطنية، وفقا لما ينص عليه الدستور.