جنيف: انتقد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الثلاثاء السلطات الاسرائيلية لاعاقتها quot;ارسال لجان تحقيقquot; كان المجلس شكلها للتحقق من الوضع في الاراضي الفلسطينية. واشار المجلس في قرار اتخذه باجماع اعضائه quot;مع الاسف فان اسرائيل، القوة المحتلة (...) منعت ارسال لجان تحقيق عاجلةquot; تقرر ارسالها خلال جلستين طارئتين للمجلس خصصتا لبحث الوضع في الاراضي الفلسطينية.

وطلب القرار من رئيس مجلس حقوق الانسان السفير المكسيكي لويس الفونسو دي البا ومن المفوضة السامية لحقوق الانسان لويز آربور اطلاع المجلس في جلسته المقبلة في حزيران/يونيو quot;على جهودهما لضمان تطبيقquot; القرارات المتعلقة بارسال لجان تحقيق ميدانية، quot;وكذلك عن مدى احترام اسرائيل، القوة المحتلة، لهذين القرارينquot;.

واعترض السفير الاسرائيلي اسحق ليفانون على القرار واصفا اياه بانه quot;متحيز ومسيس وجرت صياغته وفق قاعدة الكيل بمكيالينquot;. واشار مسؤولون في الامم المتحدة في جنيف الى ان اسرائيل ترفض باستمرار السماح بان تدخل الى اراضيها او الى الاراضي الفلسطينية لجان تشكلت عقب ادانة اصدرتها لجنة حقوق الانسان ثم المجلس الذي حل محلها في حزيران/يونيو 2006.

وفي الادانة الاخيرة التي صدرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2006، صوتت 32 دولة من اصل 47 في المجلس لصالح ارسال لجنة تحقيق الى قطاع غزة عقب مقتل 19 مدنيا فلسطينيا على ايدي الجيش الاسرائيلي في بيت حانون. غير ان اللجنة التي رئسها حائز جائزة نوبل للسلام الجنوب افريقي ديسموند توتو لم تحصل على تأشيرات دخول من السلطات الاسرائيلية.