بهية مارديني من دمشق: تابعت واشنطن مواقفها المتناقضة إزاء سوريا، وفي حين أعلنت الخارجية الأميركية أنها تدعم مسيرة الشعب السوري نحو الحرية تزور رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي دمشق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ما كورماك إن واشنطن تدعو سوريا إلى إطلاق سراح انور البني ومحمود عيسى وميشيل كيلو وكمال الللبواني، وغيرهم من السجناء السياسيين، فورًا ودون شروط، وطالب بإطلاق سراح فوري وغير مشروط للمعتقلين، معربًا عن دعمه لما أسماه quot;معركة الشعب السوري لنيل الحرياتquot;.

في غضون ذلك تعتزم رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية، نانسي بيلوسي زيارة سورية في شهر نيسان (أبريل ) المقبل لمدة يومين في خطوة إعتبرتها دمشق على لسان وزير إعلامها الدكتور محسن بلال quot;إنهيارًا للقطيعةquot;.

ومن المرجح أن يلتقي الوفد الأميركي برئاسة بيلوسي بالرئيس السوري بشار الأسد وعدد من المسؤولين السوريين كما أن ثلاثة نواب أميركيين سيسبقون زيارة بيلوسي إلى دمشق.

وزارت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية إيلين سوربري دمشق مؤخرًا وأجرت محادثات مع معاون وزير الخارجية فيصل مقداد، وأعلنت سوربري إثر الزيارة أنها رفضت لقاء وزير الخارجية السوري لإجراء مباحثات حيث أكدت أن زيارتها تناولت مشكلة اللاجئين العراقيين في سوريا فقط.