طهران: نفى مسؤول نووي ايراني رفيع الليلة مغادرة الخبراء الروس محطة بوشهر النووية جنوب غربي ايران مؤكدا انهم يواصلون عملهم في هذه المحطة. وقال مساعد منظمة الطاقة الذرية الايرانية للشؤون الدولية محمد سعيدي في تصريحات صحافية ان quot;الروس لم يغادروا محطة بوشهر الكهروذرية وانهم يواصلون حاليا عملهم فيهاquot; موضحا ان quot;الخبراء الروس عندما يغادرون ستحل محلهم مجموعة اخرىquot;.

واعلن سعيدي ان بلاده ستجري مناقصة لبناء محطة كهروذرية لتوليد 20 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية في غضون الاشهر الاربعة المقبلة مضيفا ان quot;مكان بناء هذا المفاعل سيحدد بعد شهر من الانquot;.واشار سعيدي الى ان بناء هذه المحطة يأتي في اطار خطة البلاد لتوليد 20 الف ميغاواط من الكهرباء بالاعتماد على الطاقة النووية.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية غلام رضا آغا زاده قد اكد في وقت سابق اليوم ان quot;92 بالمائة من اعمال محطة بوشهر النووية التي من المقرر تشغيلها خلال شهر سبتمبر المقبل قد تم انجازها حتى الان ولم يبق سوى 8 في المائة منهاquot;.

وتتولى شركة (اتم استوري اكسبورت) الروسية تنفيذ هذا المفاعل النووي منذ عام 1996 وكان من المفترض ان تقوم بارسال الوقود النووي في شهر مارس المنصرم الى هذه المحطة ليتسنى تشغيلها في موعدها المقرر الا ان ذلك لم يحدث بسبب الخلافات المالية بينها وبين الجانب الايراني الذي يقول بانه سدد جميع التزاماتها المالية.