هافانا: وقعت كوبا واسبانيا الثلاثاء اتفاقا ينص على quot;اليةquot; لمشاورات سياسية تتضمن quot;حوارا حول حقوق الانسانquot;، حسب ما جاء في وثيقة الاتفاق التي عرضها وزيرا خارجية البلدين في هافانا. وخلال مؤتمر صحافي مشترك لعرض الوثيقة التي حملت عنوان quot;اتفاق من اجل اقامة مشاورات سياسية تتضمن حوارا في مجال حقوق الانسانquot;، قال وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ونظيره الكوبي فيليبي بيريز روك quot;نحن امام شيء جديد والية جديدة. يجب اولا ان نبحث الاجندة التي يمكن ان تتضمن جميع المسائل المطروحة وبحثها ولن يتم استبعاد اي موضوعquot;.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الكوبي ان الحوار المتوقع quot;ليس موجها لبحث الوضع الداخلي لاحد البلدينquot; بالرغم من انه quot;لا توجد مواضيع ممنوعة او محظورةquot;.واضاف ان المحادثات مع نظيره الاسباني لم تتناول مسألة السجناء السياسيين الكوبيين الشائكة والذين يقدر المنشقون عددهم ب280 شخصا.واوضح ان هذه المسألة quot;لم تكن على جدول الاعمالquot; مشيرا الى انها quot;مسألة تتعلق باجهزة كوبية شرعية. هي ليست مسألة نبحثها مع دول اخرى. انها مشكلة داخلية في كوباquot;.

وحسب quot;الاهدافquot; التي جاءت في الوثيقة فهي تدعو في مجال حقوق الانسان الى quot;الحوارquot; من اجل quot;اعلاء شأن حقوق الانسان للجميع وحمايتها والمساهمة في معالجة فعالة وبناءة وبدون اي تمييز للمشكلة في المنتديات الدوليةquot;.وتهدف quot;المشاورات السياسيةquot; الى quot;ارساء مناخ من الثقة المتبادلةquot; وكذلك الى quot;تحديد مجالات التعاون حول المسائل المتعلقة بالاجندة الدوليةquot;.

وبعد ان حددت quot;مبادىءquot; الحوار بين مدريد وهافانا، دعت الوثيقة الى quot;عدم التدخل في الشؤون الداخليةquot; وquot;اللجوء الى الحوار والتفاوض من اجل حل الخلافاتquot;.ووقع الوزيران ايضا اتفاقا لاستئناف التعاون الثنائي وكذلك وقعا بيانا يعرب عن الرغبة في بحث مسألة الديون الكوبية تجاه اسبانيا واعادة فتح المركز الثقافي الاسباني في هافانا وتشجيع الاستثمارات.

والتقى وزير خاجية اسبانيا الذي انهى مساء الثلاثاء زيارة استمرت يومين لكوبا هي الاولى من نوعها منذ 1998، راوول كاسترو الذي يتولى رئاسة الدولة بالوكالة خلال فترة النقاهة التي يمضيها شقيقه فيدل كاسترو، وسمله رسالة من العاهل الاسباني الملك خوان كاسترو.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان راوول كاسترو الذي ظهر على مقعد في قصر الثورة مبتسما تلا بصوت مرتفع امام الصحافيين رسالة العاهل الاسباني التي تضمنت شكرا على هدية كان ارسلها له مؤخرا فيدل كاسترو.ويمضي فيدل كاسترو فترة نقاهة منذ ثمانية اشهر بعد عملية جراحية خضع لها في تموز/يوليو الماضي.