دمشق: نددت منظمات غير حكومية سورية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة في بيان بظروف اعتقال المعارض كمال اللبواني.وجاء في البيان الذي وقعته ثماني جمعيات من بينهما المنظمة العربية لحقوق الانسان ولجان احياء المجتمع المدني ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان ان quot;اللبواني ما زال في زنزانة انفرادية تحت الارضquot;. واوضح البيان ان هذه الظروف قائمة منذ 21 اذار/مارس 2007.

واعتقل اللبواني مؤسس التجمع الليبرالي في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 في مطار دمشق الدولي لدى عودته من جولة في الولايات المتحدة اجرى خلالها محادثات مع مساعد مستشار الامن القومي للرئيس جورج بوش.واتهم بالاتصال مع الولايات المتحدة لتدبير quot;اعتداء على سورياquot;.

وافاد البيان ان عائلة المعارض زارته الثلاثاء ولاحظت انه quot;بثياب رثة وبدون حذاء وضمن ظلام دامس وبمساحة محدودة جدا ترتع فيها القوارض والحشرات وبمرفق صحي معطل يصدر روائح لا تطاق ولا يسمح له بالخروج منها ونتيجة للاهمال الشديد فقد اصيب اللبواني بامراض جلدية (كالجرب) واثار الدماء النازفة نتيجة الحكة الدائمة ما زالت بادية عليهquot;.

وناشدت quot;المنظمات الحقوقية والمدنية (..) وزير الداخلية التدخل الفوري لوقف هذه الممارسة غير المبررة وضمان كافة الشروط اللائقة بمعتقل رايquot;.

وتقوم الاتهامات الموجهة الى اللبواني على لقاءات اجراها بمسؤولين اوروبيين واميركيين وتصريحات ادلى بها لقناة quot;الحرةquot; التلفزيونية الاميركية.وكان اللبواني عتقل سابقا لمدة ثلاث سنوات لمشاركته في quot;ربيع دمشقquot; فترة الانفتاح القصيرة التي تلت تولي بشار الاسد الرئاسة عام 2000.