بيروت:كشف سفير جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة يحيا محمصاني في حديث إذاعي بث اليوم عن توزيع مشروع بيان رئاسي فرنسي- أميركي حول تنفيذ القرار الدولي رقم 1701 سيطرح للنقاش على طاولة مجلس الأمن إعتبارًا من الأسبوع المقبل تمهيدًا لإقراره بعد الإتفاق عليه. وقال محمصاني لإذاعة (صوت لبنان) المحلية إن أبرز النقاط التي يتضمنها مشروع البيان تتركز على الحفاظ على إستقلال لبنان وسيادته ووحدة أراضيه وبذل المزيد من الجهود لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار والتقيد بوقف الأعمال العدائية ومطالبة إسرائيل ولبنان بالتقيد بالتدابير الأمنية في الجزء الشمالي لمنطقة الغجر والمصادقة عليها.

وأضاف أن مشروع البيان سيتضمن التعبير عن القلق البالغ من إنتهاك إسرائيل للأجواء اللبنانية ودعوة الجميع إلى إحترام الخط الأزرق والتعبير عن قلق مجلس الأمن من التقارير ومعظمها غير مؤكد أو مثبت بالنسبة إلى إدخال سلاح غير شرعي إلى لبنان، ودعوة سوريا إلى إتخاذ تدابير لتقوية المراقبة على الحدود. وأشار إلى أن مشروع البيان سيركز على أهمية حصر إرسال السلاح للسلطة الشرعية اللبنانية والدعوة إلى الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين لدى حزب الله والإفراج عن الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية والترحيب بالتقدم الذي أحرزه رسم الخرائط بالنسبة إلى مزارع شبعا.

ولفت السفير محمصاني إلى وجود عنصر جديد في هذا المشروع يتعلق بإرسال بعثة مستقلة لتقويم الوضع على الحدود اللبنانية - السورية وإبلاغ مجلس الأمن عن نتائجها.

يذكر أن القرار 1701 الصادر في 11 (آب) أغسطس الماضي أنهى 34 يومًا من الحرب بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في 14 من الشهر نفسه وقضى بتعزيز قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) ليصل قوامها إلى حد أقصى قدره 15 ألف جندي وبنشر الجيش اللبناني في المنطقة الواقعة بين جنوب الليطاني والحدود مع إسرائيل.