بيروت: انتقد عدد من شخصيات الاكثرية النيابية اليوم الهجوم الذي شنه الامين العام لحزب الله حسن نصرالله على الدولة اللبنانية ونظام المحكمة الدولية المتعلقة باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

واكدوا في تصريحات صحافية متفرقة ان طرح نصرالله مسألة الاستفتاء الشعبي كحل للازمة اللبنانية quot;مخالف للدستور والقوانين اللبنانيةquot;.واعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في تصريح صحافي ان quot;رفض نصرالله للمحكمة الدولية فيه تناقض كونه اول من وافق عليها شكلا في مؤتمر الحوارquot; مستغربا quot;الدفاع الغريب عن الضباط الاربعةquot; المشتبه في تورطهم في جريمة اغتيال الحريري.

وحول هجوم نصرالله على الدولة اللبنانية وقوله quot;انها ليست قويةquot; قال جنبلاط ان quot;وجود سلاح حزب الله ومؤسساته احد ابرز اسباب عدم قيام الدولة القويةquot;.
وتابع quot;تحدث نصر الله عن الاستفتاء وهو اضافة الى انه لا نصوص قانونية ترعى تنفيذه فهو ايضا يخالف الديمقراطية التوافقية التي ينادون بها والتي تحت شعارها عطلوا المؤسسات الدستوريةquot;.

من جهته رأى وزير الاتصالات مروان حمادة ان عدم اعتراف نصرالله بالدولة اللبنانية quot;نقيض لكل ما سمعناه منذ عقدين من حزب الله ومن مناصريهquot;. وقال ان خطاب نصرالله جاء نتيجة quot;جردة فشل في كل ما حاولت ان تفعله المعارضة خلال اشهر طويلة من اعتصامات وتظاهرات ومحاولات لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة الى محاصرة بيروت والدعوة الى استقالة النوابquot;.

واكد حمادة في تصريح صحافي ان quot;الحوار من دون شروط مسبقة من الصفر هو الطريق الافضل لحل الازمة اللبنانيةquot;. كما اكد استمرار الحكومة في quot;ادارة شؤون الدولة الى حين الاستحقاق الكبير الذي هو استحقاق لا نريد ابدا ان يوضع لبنان في وضع يمنع منه او فيه من اجرائه وهو استحقاق رئاسة الجمهوريةquot;.

وبدوره تساءل النائب وليد عيدو quot;هل من العدالة ان ننسى ان هناك تحقيقا دوليا وتحقيقا لبنانيا بدآ منذ اللحظة الاولى لاغتيال الرئيس الحريري وبالتالي فان توقيف الضباط الاربعة ونظرا الى مواقعهم لم يأت بقرار سياسي وليس لسبب سياسي بل نتيجة قضائية لتحقيق دولي وتحقيق عدلي لبنانيquot;.

واشار عيدو في بيان الى ان مسألة quot;الاستفتاء غير موجودة في الدستور والقوانين اللبنانيةquot; مطالبا بquot;استفتاء المجلس النيابي الذي يمثل الشعب اللبنانيquot;.وكان نصرالله قد هاجم في خطاب القاه في الضاحية الجنوبية لبيروت امس نظام المحكمة الدولية معتبرا انه quot;نظام مكتوب على قاعدة احكام صادرة ومنتهيةquot;.

وذكر ان الحل في لبنان يكون عبر quot;استفتاء شعبي او اجراء انتخابات نيابية مبكرةquot;.