دبي: جاء في بيان نشر على الانترنت أن جماعة دولة العراق الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة شكلت يوم الخميس مجلس وزراء وسمت زعيم القاعدة المحلي وزيرا للحرب. وقال متحدث باسم الجماعة في شريط فيديو جرى عرضه على الانترنت إن مجلس شورى الجماعة شكل حكومة من 10 أعضاء ورئيس للوزراء وإن الحقائب تشمل وزارات للحرب والنفط والشؤون الاسلامية والاعلام والصحة.

وقال المتحدث الذي كان يرتدي الزي العربي التقليدي وجرى التشويش الكترونيا على وجهه quot;اليوم وبعد أن قهر الله الصليبيين .. أصبح من واجبات المرحلة أن يعلن إخوانكم في مجلس شورى دولة العراق الاسلاميةquot; تشكيل وزارة. وسمت الجماعة أبو حمزة المهاجر زعيم جناح القاعدة في العراق وزيرا للحرب وأبو عبد الرحمن الفلاحي رئيسا للوزراء. ولأسباب أمنية فإن الأسماء التي يستخدمها المسلحون في العراق هي عادة أسماء مستعارة.

وقال المتحدث إن أبو عمار البغدادي ظل زعيما لدولة العراق الاسلامية التي أسسها في أكتوبر تشرين الأول الماضي تنظيم القاعدة في العراق وعدة جماعات مسلحة سنية أخرى.ولم يتسن التحقق من صحة تسجيل الفيديو لكنه نشر على مواقع تستخدمها في معظم الأحيان القاعدة وجماعات أخرى للمسلحين في العراق.

وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن عمليات خطف بالجملة وهجمات ضخمة منها اسقاط طائرات هليكوبتر اميركية.لكنها لم تحظ سوى بدعم محدود من جماعات سنية أخرى وهناك علامات على تنامي صدع بين جماعات المسلحين العراقية المشكلة محليا والقاعدة.وفي وقت سابق يوم الخميس قالت الجماعة في بيان نشر على الانترنت أيضا إنها قتلت 20 جنديا وشرطيا عراقيا قالت إنها خطفتهم وذلك بعدما لم تلتزم الحكومة بمهلة للإفراج عن نساء معتقلات. ونشرت على الانترنت تسجيل فيديو لعملية القتل.

وفجر مسلحون يشتبه إنهم ينتمون إلى القاعدة سلسلة قنابل في مناطق يغلب الشيعة على سكانها ببغداد يوم الأربعاء في واحد من أسوأ ايام العنف منذ بدء تنفيذ خطة أمنية تدعمها الولايات المتحدة في العاصمة العراقية قبل أكثر من شهرين.