عمان: لم يتم تحديد موعد زيارة الملك لإسرائيل


القدس: ذكرت صحيفة هآرتس أن الملك الاردني عبد الله الثاني دعا خلال لقائه وفداً برلمانياً إسرائيلياً في عمان امس الاول، إلى بحث إمكان دفع تعويضات للاجئين الفلسطينيين بدلاً من تطبيق حق العودة، وانه ابلغ الإسرائيليين بأنه لدينا الأعداء أنفسهم في إشارة، بحسب وفد الكنيست، إلى إيران وحزب الله وحركة حماس.

وتلقى ملك الأردن دعوة من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لزيارة الدولة العبرية وإلقاء خطاب امام الكنيست، لكن الديوان الملكي الاردني اشار الى ان عبد الله لم يقبل الدعوة أو يرفضها.

وكانت لجنة العمل العربية التي شكلتها القمة العربية التي عقدت في الرياض، قد كلفت مصر والأردن القيام بزيارة إلى إسرائيل للترويج لمبادرة السلام العربية.

ورد عبد الله، بحسب الصحيفة نفسها، على سؤال وجهه له عضو الكنيست رؤوبين ريفلين حول تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد فيها أن على إسرائيل أن تأخذ المبادرة العربية كلها أو تتركها كلها، بالقول: quot;اتركوه لي... إننا نواجه المصيبة ذاتها والمشكلة ذاتها والأعداء أنفسهمquot;. عبارة كررها مرات عديدة، بحسب أعضاء الوفد الذين أوضحوا أنه أشار إلى حزب الله وquot;حماسquot; وإيران. وشدد عبد الله على أنه quot;لا يتحدث باسم الأردن فحسب، بل باسم دول عديدة. وسأل أعضاء الكنيست: ماذا تريدون، أن تصل إيران الى نهر الأردن؟quot;.

من جهتها، نقلت وكالة الانباء الالمانية عن مسؤول بارز في الديوان الملكي الاردني أن الملك تلقى الدعوة لكن لم يتم تحديد موعد للزيارة، ذلك ان عبد الله لم يقبل الدعوة أو يرفضها.

و كتب مراسل الشؤون البرلمانية في هآرتس شاحر إيلان، الذي رافق الوفد الذي ترأسته ايتسيك الى الأردن، ان اعضاء الكنيست انتقدوا تضمين المبادرة العربية بنداً يشير الى حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفقاً للقرار 194 الذي ينص على حق العودة، مشددين على أن أي اسرائيلي لن يوافق على ذلك، ومعتبرين الامر انتحاراً.

ورد الملك، بحســب هآرتس، أن المبادرة العربــية ليست خطة وإنما نقاط للبحث، مضــيفاً أن أي اتفاق بين إسرائيل والعرب سيكون بالتفاهم، وموضحاً ان لإسرائيل حق الفيتو على كل شيء.
ونقلت الصحيفة عن عبد الله قوله ربما، بدلاً من الحديث عن حق العودة يتوجب الحديث عن حق التعويض، فهذه ليست مشكلة إسرائيل وحدها وإنما مشكلة الدول العربية الغنية أيضاً.

وقال ريفلين، بعد اللقاء: لمست انفتاحاً أردنياً لا يتردد في انتقاد المسلمين المتطرفين، فيما قال عضو الكنيست شلومو برزنيتس إن quot;الأسلوب والشجاعة العلنية هما أمر جديدquot;.