رايس تحث إيران على المشاركة في اجتماع العراق
واشنطن، بغداد: يعتزم الكونغرس الاميركي الذي يسيطر عليه الديموقراطيون تقديم مشروع قانون لتمويل العمليات العسكرية في العراق عام 2007 هذا الاسبوع غير ان الرئيس جورج بوش حذر من انه سيمارس الفيتو الرئاسي ضده اذا ما تضمن جدولا زمنيا لسحب القوات. وذكرت مصادر في الكونغرس ان الصيغة النهائية لمسودة القانون ستقدم الى بوش بحلول نهاية الاسبوع وستحدد 2008 هدفا غير ملزم لسحب القوات القتالية من العراق.

غير ان نتيجة هذه المبارزة السياسية غير محسومة بعد اذ ان عدد الاعضاء الديموقراطيين في الكونغرس لا يمكنهم من تجاوز فيتو رئاسي فيما البيت الابيض بحاجة الى الكونغرس للموافقة على نفقات عسكرية جديدة في العراق وافغانستان. ورجحت مصادر ديموقراطية في الكونغرس ان يضع الديموقراطيون نصا موحدا لصيغتي الموازنة اللتين اقرهما مجلسي الشيوخ والنواب قبل ارسال نص التسوية الى بوش.

وتنص صيغة مجلس النواب على سحب القوات القتالية من العراق بحلول ايلول/سبتمبر 2008 في حين يدعو نص مجلس الشيوخ الى سحب القوات اعتبارا من منتصف 2007 على ان يتم سحب القسم الاكبر من العسكريين بحلول 31 اذار/مارس 2008. غير ان اعتماد صيغة مجلس الشيوخ الاكثر مرونة لن تبدل موقف بوش وقد اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الرئيس الاميركي سيفرض الفيتو على اي مشروع قانون يتضمن جدولا زمنيا.

والتقى بوش الاربعاء رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي وزعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد غير ان هذا اللقاء لم يسفر عن هدنة في الحرب الكلامية القائمة حول العراق ولو ان الطرفين وصفا الاجتماع الذي استمر ساعة بquot;الوديquot;. واثار هاري ريد غداة الاجتماع عاصفة سياسية في واشنطن باعلانه ان الحرب في العراق quot;خاسرةquot;. وقال ريد معلقا لعدد من الصحافيين على خطة امن بغداد quot;هذه الحرب خاسرة، كما اثبت العنف الشديد الذي شهدناه في العراق هذا الاسبوعquot;.

وامتنع بوش عن الرد بشكل مباشر على تصريحات ريد غير ان دانا بيرينو لم تتاخر في التعليق على هذا الكلام مؤكدة انه يتعارض مع تحليلات العسكريين. وقالت quot;اذا كان يعتقد هذا فعلا، عندها يمكننا ان نتساءل ان كان يملك الشجاعة الكافية لينفذ قناعاته ويقرر عدم تمويل هذه الحربquot;. ورد جيم مانلي المتحدث باسم ريد الجمعة quot;من تخال دانا بيرينو نفسها حتى تعطي زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ دروسا في الشجاعة؟quot;، مؤكدا ان quot;هذه الحرب لا يمكن الانتصار فيها عسكريا بل سياسياquot;. واعتبر السناتور الديموقراطي كريستوفر دود الاحد ان الوجود الاميركي في العراق يساهم في توسع نشاطات القاعدة وقال لشبكة ايه بي سي نيوز quot;اننا نحملهم على التشددquot;.

واظهرت استطلاعات للرأي اجريت اخيرا ان اقل من نصف الاميركيين بقليل يعتقدون مثل ريد ان الحرب خاسرة، في حين يرى اكثر من نصفهم بقليل انه ما ما زال من الممكن الانتصار. ورد بوش الخميس على التساؤلات حول عدم تجاوبه مع الرأي العام فدافع عن الحرب في العراق وقال quot;انني اعمل في السياسة منذ وقت كاف لاعرف انه لا يمكن على الدوام الوثوق باستطلاعات الرأيquot;.