أسامة مهدي من لندن : قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق انها قتلت 16 ارهابيا واعتقلت 45 اخرين مرتبطين بتنظيم القاعدة في هذا البلد واستولت على كميات من الاسلحة والمواد الكيمياوية وفجرت من الجو سيارة معبأة بالمتفجرات بينما تم الاعلان عن استعدادات للجيش الاميركي لتدريب 130 طيارا عراقيا.

وفي بيانات عسكرية ارسلت نسخ منها الى quot;ايلافquot; اليوم اشارت القوات الى انها قتلت 15إرهابيا والقت القبض على سبعة اخرين ضالعين بعمليات خطف وتسهيل مرور المقاتلين الأجانب و التعامل مع شبكة القاعدة في العراق. واوضحت انه تم قتل 12 ارهابيا خلال هجوم جوي قامت به قوات التحالف على خلية للقاعدة أثناء إجتماع لها جنوبي بغداد وايضاquot; خلال العمليات القتالية الميدانية تم قتل ثلاثة إرهابيين خلال المداهمات و التفتيش عثر على مخبأ للأ سلحة ومعدات للطائرات. وقال الكولونيل كريستوفير غاربرالمتحدث بإسم قوات التحالف quot;15 ارهابيأ قتلوا وكان بنيتهم إستهداف العراقين و منهم وأمن هذا البلد.. وسوف نلاحق الأإرهابيين حيثما وجدوا أو إختبؤا.

كما اعتقلت قوات التحالف 19 أرهابيا ممن لهم صلة مع تقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب والعمل مع القاعدة في العراق وشبكة تفخيخ السيارات اليوم الاثنين. وألقت القوات التحالف جنوب الكرمة القبض على ستة ممن يشتبه في تقديمهم التسهيلات للمقاتلين الاجانب ومرتبطين مع شبكة القاعدة في العراق. وفي محافظة الانبار الغربية أعتقل تسعة أشخاص يشتبه في عملهم مع القاعدة في العراق خلال ثلاث غارات منفصلة للتحالف. كما ألقت قوات التحالف القبض على أربعة أرهابيين مشتبه بهم جنوب التاجي لتورطهم المزعوم في شبكة مسؤولة عن صنع وزرع العبوات الناسفة.

ويقول المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر ,quot;يستمر نجاح عمليات التحالف في تمزيقها لعمليات القاعدة في العراق. وهذه الاعتقالات تساعد في الحد من حرية حركتهم وتقليل القدرة البشرية لهذا التنظيم وتعطيل قدرتهم على مهاجمة المواطنين الابرياء أضافة الى القوات العراقية وقوات التحالف.quot;

وفي عملية اخرى قتلت قوات التحالف إرهابيا واحدا والقت القبض على تسعة عشر مشتبه اخرين وعثرت على مخباء مواد كيميائية خلال المداهمات داخل عدة أبنية جنوب شرق الفلوجة بغرب البلاد.
وخلال المداهمات عثرت قوات التحالف على كميات كبيرة من المواد الكيميائية والتي تستعمل لصناعة المتفجرات وعثرت أيضاquot; على عدة أعتدة وأسلحة تستعمل لصناعة القذائف منها 50 زر ضاغط للتفجير و سترة متفجرات. وقد تم تفجير المواد عن بعد وأيضاquot; عثر على سيارة معبأة بالمواد المتفجرة وتم تدميرها من الجو.

وقال الكولونيل كريستوفير غاربرالمتحدث بإسم قوات التحالف quot;رغم ان الإرهابيين لا يزالوا يخبئون الأسلحة و يخزنونها فلقد أفشلنا هذه العملية التي كانت ستستهدف العراقين وقواتهم الذين يعملون جاهداquot; من أجل إستقرار و أمن هذا البلد.. وسوف نلاحق الأإرهابيين حيثما وجدوا.

تدريب طيارين عراقيين في الولايات المتحدة
اكد قائد عسكري من القوات المتعددة ان الولايات المتحدة الاميركية ستدرب 130 طيارا عراقيا خلال السنوات الخمس المقبلة مشيرا الى ان تحقيق الامن يتعلق بالقادة العراقيين وليس بالسلاح والمعدات وحدها. وقال قائد عمليات نقل المسؤولية الامنية التابع للقوات المتعددة الجنسيات الفريق مارتن ديمبسي في مؤتمر صحفي ان الولايات المتحدة الاميركية ستدرب 130 طيارا عراقيا خلال السنوات الخمس المقبلة كون القوة الجوية العراقية فقدت جيلا من الطيارين وان الطيارين لم يحلقوا منذ عام 1991.

واوضح الفريق ديمبسي ان تحقيق الامن في العراق لا يتعلق بالسلاح والمعدات العسكرية وحدها بقدر ما يتعلق بالقادة العراقيين لانهم يجب ان يتفقوا على مقاومة الخلايا الارهابية. وقال قائد عمليات نقل المسؤولية الامنية: لا توجد حلول سحرية او تقنية تضمن منع الارهابيين او السيارات المفخخة من الانفجار وسط المدنيين. وبين انه يجري مواجهتها بتكنلوجيا متطورة مثل الرادارات والكلاب المتحسسة للمتفجرات التي يجب ان توضع عند كل منفذ للكشف عن الاسلحة وادوات القتل.

واعلن الفريق ديمبسي عن تخصيص 14 مليار دولار خلال الاشهر الثماني عشرة المقبلة للتدريب وشراء اسلحة متطورة وتطوير نحو 40 الف عنصر جديد في قوات الامن خلال العام الحالي، مشيرا الى ان الولايات المتحدة ستشارك بمبلغ خمسة مليارات دولار وستتولى الحكومة العراقية دفع الباقي. واوضح ان عدد الجيش العراقي حاليا هو 136 الف عسكري سيزيد بمقدار 35 الفاً نهاية العام الحالي.
وستقفز قوات الشرطة المحلية والوطنية وحرس الحدود من 192 الفاً الى 198 الفاً واكد عزم القوات المتعددة الجنسيات على سحب بنادق كلاشنكوف من الجيش والشرطة وابدالها ببنادق من طراز ام 16 الاميركية.