واشنطن:نددت الولايات المتحدة الثلاثاء بالحكم بالسجن الذي صدر في دمشق بحق المحامي المعارض انور البني الناشط في مجال حقوق الانسان معتبرة انه quot;مثال حزينquot; لحالة الحريات السياسية في سوريا.وكانت محكمة الجنايات الثانية في دمشق اصدرت الثلاثاء حكما بالسجن خمس سنوات على البني بعد ادانته بتهمة quot;نقل ونشر انباء كاذبةquot;، كما افاد وكيله المحامي خليل معتوق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية quot;انه مثال حزين لحالة الحريات السياسية في سوريا عندما يعبر شخص ما عن مسائل مشروعة لناحية كيفية ادارة الحكم في سوريا ويوضع عشوائيا في السجنquot;. واوضح ان هذا الامر quot;مترابط تماما مع التصرف الذي كانت تقوم به سوريا في الماضي وهو احد الاسباب التي نواصل من اجلها التنديد بغياب الحريات السياسية وحريات اخرى في سورياquot;.

ويتهم القضاء السوري البني بانه كشف في نيسان/ابريل 2006 وفاة المعتقل الشاب محمد شاهر حيصة داخل السجن، مؤكدا انه اعتقل في quot;ظروف غير انسانيةquot;.وقد اوضح معتوق ان المحكمة حكمت ايضا على البني بدفع quot;تعويض لوزارة الشؤون الاجتماعيةquot; قدره مئة الف ليرة سورية (نحو الفي دولار اميركي) لانتمائه الى منظمة غير مرخص لها.ورفض البني استئناف الحكم، ونقل عنه شقيقه الكاتب اكرم البني ان quot;انور يعتبر المحكمة غير مستقلة في قرارها، وبالتالي سيبقى القرار سياسياquot;.