روما: اعلن وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما الاربعاء ان quot;اجراءاتquot; هجوم قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على عناصر حركة طالبان الذي اسفر عن 42 قتيلا مدنيا في غرب افغانستان تشكل quot;عامل قلق لايطالياquot;. ونقلت وكالة الانباء الايطالية عن داليما قوله خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، quot;لا يمكننا ان نخفي ان اجراءاتquot; العملية quot;تشكل عامل قلق لايطاليا وللبلدان الاخرى التي تنشر جنودا في افغانستانquot;.

وتنشر ايطاليا في اطار قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان التي تقودها الولايات المتحدة، 2000 جندي منهم 800 في ولاية هراة التي وقع فيها الهجوم. واسفرت المعارك التي لم يشارك فيها الايطاليون بموجب قواعد الاشتباك التي تحدد مهمتهم في افغانستان، عن 136 قتيلا بين عناصر طالبان، كما ذكر الجيش الاميركي، و42 من المدنيين، كما تقول السلطات الافغانية.

واضاف داليما quot;من الواضح ان استقرار افغانستان يمر عبر هزيمة الارهابيين، لكن من الواضح ايضا ان هزيمة الارهابيين تمر عبر توافق الشعب الافغانيquot;. واشار داليما ايضا الى ان من المهم quot;ان يترافق النجاح على الصعيد العسكري البحت مع نجاح ملموس على صعيد الظروف الحياتية للناسquot;.