القائمة تشمل قادة عرب بينهم الملك عبدالله
تايمز تنشر الشخصيات المئةالأكثر نفوذا في العالم
*بوش خارج القائمة ورايس وبن لادن ما زالا صامدين

إيلاف، نيويورك، الوكالات: تنشر مجلة quot;تايمزquot; الأميركية في عددها الصادر اليوم قائمتها السنوية للشخصيات المئة الأكثر تأثيرا في العالم، والتي تستثني منها للمرة الأولى منذ سنوات الرئيس الاميركي جورج بوش، فيما يبرز ضمن فئة quot;قادة وثوريونquot; شخصيات عربية نافذة مثل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس السوداني عمر البشير، إضافة الى فنانين وعلماء ومفكرين وأبطال ورواد شملتهم القائمة. ولا تورد المجلة ترتيبا لهذه الشخصيات المئة ولا تسوغ بالضرورة سبب اختيارها الشخصيات، مكتفية بالقول انها تريد تكريم quot;الرجال والنساء الذين يغيرون وجه العالم بسلطتهم او بموهبتهم او باخلاقهمquot;.

قادة وثوريون
ويخرج بوش من قائمة الشخصيات المئة تاركا مكانه على هذه اللائحة لأسامة بن لادن والبابا بنديكتوس السادس عشر وآل غور وليوناردو دي كابريو وسواهم. كما تضمنت اللائحة المرشحين الديمقراطيين الرئيسين الى الانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2008 هيلاري كلينتون وباراك اوباما اضافة الى رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي.

العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز
الملك عبدالله
في فئة quot;قادرة وثوريونquot; يبرزالملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رجل الـ83 عاما، المنشغل دائما بقضايا المملكة الداخلية والخارجية. اماعطلة نهاية الأسبوع، فيمضيهاالعاهل السعودي مسترخيافي مزرعته خارج الرياض،حيث قد يتابع احدى مباريات سباق الخيل عبر الأقمار الصناعية.

في الداخل - تقول quot;تايمزquot; - ينشغل العاهل السعودي بالقضاء على الخلايا التي يحركها تنظيم القاعدة، فيما يعملعلى توسيع آفاق المجتمع السعودي المتحفظ. اما خارج حدود مملكته، يسعى خادم الحرمين الشريفين إلى تعزيز نفوذه في الشرق الأوسط، من خلال المبادرة معإيرانللتخفيف من حدة التوتر بين الطائفتين السنية والشعية في لبنانمن دون ان يغفل عن تحذيرالإيرانيين من مخاطر طموحاتهم النووية.

ويشهد للعاهل السعودي بإحدى أبرز المبادرات في الشرق الأوسط: مبادرة السلام العربية التي تمخضت عن قمة بيروت في العام 2002 وأعاد تفعيلها مؤخرا في قمة الرياض. وتنص المبادرةالعربية على تطبيع العلاقات بين اسرائيل وكل الأقطار العربية مقابل انسحاب اسرائيل الكاملمن الأراضي التي تحتلها منذ عام 1967.

وتضيف مجلة تايمز الأميركية ان دبلوماسية الملك عبدالله تلقى ترحيبا منالإدارة الأميركية، الأمر الذي ينعكس من خلال مساهمة السعوديين في إحلال الاستقرار في العراق واحتواء ايران.

وبالرغم من ذلك- تضيف تايمز - يصر عبدالله على الحفاظ على استقلاليته عن واشنطن. ويبرز ذلك في احدى التصريحات التي اطلقها مؤخرا، والتي كان لها وقع الصدمة على الولايات المتحدة الاميركية التي اعتبر وجودها في العراق quot;احتلال أجنبي غير شرعيquot;.

خلال شهر شباط (فبراير) الماضي، لعب العاهل السعودي دورا بارزا في مبادرة مكة التي أنشأت حكومة الوحدة الوطنية في فلسطين، ووضعته مجددا في المكان المواجه للرغبات الأميركية. إلا انه صرح في العام 2002 لمجلة تايمز قائلا إن quot;اميركا دولة صديقةquot;، لكن لا يمكنها ان تكون الشرطي الوحيد في العالم.

البشير

الرئيس السوداني عمر البشير
وبالعودة الى فئة quot;قادة وثوريونquot;، تنشر تايمز اسم الرئيس السوداني عمر البشير البالغ من العمر 63 عاما،والذيتعتبر ان هدفه الوحيدالحفاظ على السلطة. وتشير التايمز الى ان البشير يتربع خامسامن حيثالممارسة الديكتاتورية، ففيرصيده اكبر نسبة وفيات بسبب استراتيجياتحربية(مليونين ونصف في دارفور وجنوب السودان)، وأكبر نسبة تشرد (سبعة ملايين)، وأكبر نسبة قرى تحرقتماما (على الأقل الف وخمسمائة قرية في دارفور لوحدها).

وعلىقائمة مجلة تايمزيبرز ايضا حاكم ولاية كاليفورنيا ارنولد شوارزنيغر والرئيس الكوبي الموقت راوول كاسترو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني التي نشرت المجلة عنها وصفا بقلم نظيرتها الاميركية كوندوليزا رايس التي تمكنت من دخول لائحة المئة هذه للسنة الرابعة على التوالي.

علماء ومفكرون
اما نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور فادرج في فئة quot;العلماء والمفكرينquot; الى جانب الشريك المؤسس لعملاق البرمجيات مايكروسوفت بول آلن وعالم الفيزياء الفلكي حامل جائزة نوبل جون ماتير والباحث في الخلايا الجذعية الجنينية دوغلاس ميلتون.

فنانون
وفي فئة الفنانين ورد على لائحة المئة اسم الممثل الكوميدي ساشا بارون كوهين (مبتكر شخصية بورات) وليوناردو دي كابريو ومارتن سكورسيزي وكايت بلانشيت.
ويبقى على هذه اللائحة كل من المنتج الفني لانفين البر الباز ونجم البوب جوستان تيمبرلايك وعارضة الازياء كايت موس والموسيقي السنغالي يوسو ندور.

أبطال ورواد
وفي فئة quot;ابطال وروادquot; ورد اسم الملياردير فاعل الخير وارن بوفيت وبطل كرة المضرب السويسري روجيه فيديرير ونجم كرة القدم الفرنسي تييري هنري والناشط في مسألة اقليم دارفور جورج كلوني.

متعهد
وتبقى فئة quot;متعهدquot; العام التي تضمنت مؤسسي موقع يو تيوب الالكتروني لافلام الفيديو ومؤسس شركة آبل ستيف جوبس وعملاق الصلب لاكشمي ميتال ورئيس مجموعة quot;لوي فويتونquot; للمنتجات الفاخرة الفرنسي برنار ارنو.