إيلاف من الرياض-وكالات: بتوجيه ملكي ولفتة أبوية، صرح الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي أن العاهل السعودي قد أصدر أوامر ملكية بالتسديد عن الموقوفين في الحقوق الخاصة ممن عليهم ديون أو ديات وتحقق عجزهم ولم يكن المدين مماطلاً ولا متلاعبًا بأموال الناس، ولم تترتب عليه الديون نتيجة جريمة إرتبكها.

وأضاف الأمير نايف أن الملك عبدالله وجه بالعفو عن سجناء الحق العام الموقوفين والمحكومين في جميع سجون مناطق السعودية الذين لا يشكلون خطرًا على الأمن ولا تندرج قضاياهم في الجرائم الكبيرة ولا يعاقب عنها بحد شرعي ولا يترتب على الجريمة حق خاص، ولا يشمل هذا العفو المتهرب سواء قبل الحكم أو بعده. وأضاف أيضًا إعفاء المطالبين بديون لا تزيد عن خمسمئة ألف ريال عند التسديد عنهم من بعض الشروط، وكذلك التسديد عن النساء المحكوم عليهن شرعًا بإعادة عوض الخلغ أو الطلاق أو فسخ النكاح وذلك لدواع إنسانية.

وقال الأمير نايف إن هذه اللفتة تأتي بمناسبة زيارة الملك عبدالله للحدود الشمالية من السعودية لتفقد أحوال المواطنين والإطمئان على سير المشاريع التنموية. وأكد وزير الداخلية أن هذه الأوامر قد تم تبليغها لإمارات المناطق والجهات المختصة لإعتماد تنفيذها.

وقال الامير نايف ان الهدف من هذه القرارات ان quot;تكون دافعا لهم لاصلاح انفسهم لكي يعودوا لمجتمعهم اعضاء صالحين ينفعون وطنهم وامتهمquot;.ولم يوضح عدد المستفيدين من هذا العفو الذي يأتي في وقت تشن السلطات السعودية حملة على الاسلاميين المتشددين المشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن. واعلنت السعودية في 27 نيسان/ابريل توقيف 172 شخصا يشتبه بانتمائهم الى القاعدة كانوا يخططون لاعتداءات على قواعد عسكرية ومنشآت نفطية.

على صعيد آخر، وجه الملك عبدالله بن عبدالعزيز كذلك بمنح الجنسية السعودية لعدد من المتقدمين من ذوي الكفاءات والتخصصات العلمية وفقاً للضوابط النظامية ، والذين يؤمل إسهامهم في خدمة وتنمية السعودية والقيام بمتطلبات وواجبات الانتماء إليه بكل تفاني وإخلاص .

العاهل السعودي الى المنطقة الشمالية

و يبدأ العاهل السعودي غدا السبت جولة تفقدية تشمل منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف ومنطقة تبوك يدشن عددا من المشروعات التنموية المهمة . وقد رحب الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية بالملك عبدالله بن عبدالعزيز و الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بهذه المناسبة .

وأكد أن زيارات الملك عبد الله بن عبد العزيز لمناطق المملكة وتدشينه للمشروعات التنموية تأتي في أطار الرعاية التي يحظى بها المواطنون من خادم الحرمين الشريفين. كما أفاد أمير منطقة الحدود الشمالية أن الملك سيقوم خلال زيارته للمنطقة بتدشين عدد من المشروعات التنموية تشمل قطاعات التعليم العالي والعمل والتربية والتعليم والنقل والصحة والمياه والكهرباء والشئون البلدية والقروية والثقافة والإعلام .

وبين أن مشروعات التعليم العالي تشمل تدشين كلية العلوم بمجمع الكليات الجامعية بعرعر وكلية المجتمع بمجمع الكليات الجامعية برفحاء بتكلفة إجمالية تبلغ 410 ملايين ريال . كما أوضح أن مشروعات العمل منها ما يختص بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتتضمن إنشاء وتجهيز الكلية التقنية بعرعر بتكلفة إجمالية تبلغ 95 مليون ريال وإنشاء وتجهيز الكلية التقنية برفحاء بمبلغ 95 مليون ريال وإنشاء وتجهيز المعهد العالي التقني للبنات بعرعر بتكلفة تبلغ 72 مليون ريال وإنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني بعرعر بمبلغ 40 مليون ريال إلى جانب إنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني برفحاء بتكلفة 40 مليون ريال وبتكلفة مماثلة لإنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني بطريف وإنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني بسجن عرعر بمبلغ 6 ملايين ريال وبنفس التكلفة لإنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني بسجن رفحاء ، أما ما يخص التأمينات الاجتماعية فسيتم تدشين مكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقة الحدود الشمالية بمبلغ وقدره 12 مليوناً و 700 ألف ريال .

وأشار الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد إلى أن مشروعات التربية والتعليم للبنين تشمل تدشين 18 مشروعا لمباني مدرسية بتكلفة تبلغ 522 ر 553 ر 104 ريالا إلى جانب اعتماد ووضع حجر الأساس لـ45 مشروعا لمباني مدرسية بتكلفة إجمالية تبلغ 216 ر 015 ر 202 ريالا فيما تشمل مشروعات الوزارة للبنات تدشين مجمعات مدراس بتكلفة 297 ر 923 ر 87 ريالا وتدشين عدد من المدارس تبلغ تكلفتها الإجمالية 826 ر 314 ر 89 ريالا وتدشين مبنى إدارة التعليم بعرعر الذي تبلغ تكلفته 17 مليون ريال وإنشاء مبنى إدارة الأشراف التربوي بمبلغ 14 مليون ريال وتدشين الوحدة الصحية بعرعر التي بلغت تكلفتها 680 ألف ريال .

وأبان أمير منطقة الحدود الشمالية أن المشروعات الصحية تشمل افتتاح مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد آل سعود بسعة 100 سرير بتكلفة إجمالية تبلغ 000 ر 184 ر157 ريال وافتتاح مستشفى رفحاء المركزي سعة 100 سرير بلغت تكلفته الإجمالية 000 ر 535 ر 167 ريال وإنشاء مستشفى النساء والولادة بسعة 200 سرير بتكلفة إجمالية تبلغ 75 مليون ريال وإنشاء مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان بسعة 100 سرير بتكلفة تبلغ 65 مليون ريال إلى جانب إنشاء برج طبي في مستشفى عرعر المركزي بسعة 100 سرير بتكلفة تبلغ 75 مليون ريال وإنشاء برج طبي في مستشفى النساء والولادة في محافظة رفحاء بمبلغ 45 مليون ريال وإنشاء مستشفى جديدة عرعر بسعة 50 سريرا بمبلغ 000 ر 500 ر 28 ريال وإنشاء وتجهيز 34 مركزا للرعاية الصحية الأولية بتكلفة إجمالية تقدر ب 118 مليون ريال وإنشاء وتجهيز مركز للسكر في مستشفى عرعر المركزي بمبلغ قدره / 000 ر 500 ر 5 / ريال إضافة إلى إنشاء مستشفى طريف بسعة 100 سرير بتكلفة تقدر بـ 000 ر 400 ر 135 ريال .

وبين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أن مشروعات المياه والكهرباء تشمل تدشين مشاريع مياه للشرب بتكلفة تقدر بـ 909 ر 305 ر 116 ر 1 ريالات وتدشين مشاريع الصرف الصحي بمبلغ يقدر بـ 479 ر 385 ر 445 ريالا وتدشين مشاريع للسدود بتكلفة إجمالية تبلغ 834 ر 594 ر 79 ريالا وتدشين مشاريع للكهرباء بتكلفة تقدر بـ 760 مليون ريال . وأوضح أن مشروعات الشؤون البلدية والقروية تشمل تدشين مشاريع لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بتكلفة تبلغ 66 مليون ريال مشاريع التحسين والتجميل وتتضمن السفلته والأرصفة والإنارة والتسمية والترقيم بتكلفة إجمالية تبلغ 123 مليون ريال مشاريع التخلص من النفايات وردم المستنقعات بتكلفة إجمالية تقدر ب 19 مليون ريال وإنشاء حدائق ومركز المعلومات بمبلغ 7 ملايين ريال وتدشين مبنى الأمانة الذي بلغت تكلفته الإنشائية 20 مليون ريال جسرين على تقاطع وادي عرعر / بدنه الذي بلغت تكلفته الإنشائية 15 مليون ريال فيما سيدشن أيده الله مشروع وزارة الثقافة والإعلام للبث الرقمي .