برلين: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية اليوم السبت ان بلاده سترسل ستة جنود في الجيش الالماني الى جنوب افغانستان في اطار مهمة استطلاع واستكشاف، وهو المجال الذي تتولى المانيا الاشراف عليه داخل قوة الحلف الاطلسي (ايساف). ونقلت صحيفة quot;فيلت ام سونتاغquot; عن وزير الدولة لشؤون الدفاع بيتر فايشرت ان العملية تندرج في quot;اطار المهمةquot; التي حددها النواب للجيش الالماني في افغانستان.

وسيكلف ثلاثة جنود تسهيل قبول السكان المحليين في جنوب البلاد لقوات ايساف، وسيتم ارسالهم في الاسابيع المقبلة لمدة تراوح بين ثلاثة واربعة اسابيع. واضاف المتحدث ان المانيا تلبي عبر ذلك طلبا تقدمت به الحكومة الافغانية. ويتولى ثلاثة جنود اخرين مهمة ثانية تقضي باستطلاع ظروف اعادة انتشار كتيبة للقوات الافغانية لا تزال متمركزة في شمال البلاد.

وعلى هؤلاء ان يحددوا عدد القوات التي ستنتشر والمعدات التي تحتاج اليها. ورفض وزير الدفاع الالماني فرانز يوزف يونغ الجمعة طلب كابول ارسال 19 مدربا عسكريا لمواكبة اعادة انتشار كتيبة افغانية من قندوز (شمال) حتى قندهار (جنوب). وتتولى المانيا قيادة ايساف في شمال افغانستان حيث تنشر نحو ثلاثة الاف جندي، لكنها ترفض التورط اكثر في اعمال عسكرية في الجنوب.

ولا تسمح طبيعة المهمة التي حددها النواب الالمان للعسكريين سوى باعمال محدودة خارج نطاق انتشارهم. وتضم ايساف نحو 37 الف جندي من 37 بلدا، يتمركز ثلثهم في جنوب افغانستان.