الكويت: قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح مساء اليوم ان الكويت ستواصل مد يد العون وتقديم المساعدة الى الاشقاء في افغانستان من اجل اعادة اعمار بلادهم. واضاف في تصريح الى الصحافيين عقب عشاء عمل اقامه لوزير الخارجية الافغاني الدكتور رنكين دادفر سبنتا الذي يزور البلاد حاليا ان مباحثاتهما تطرقت الى الاوضاع في افغانستان.

ومضى موضحا انهما بحثا في جهود الحكومة الافغانية الرامية الى احلال السلام في افغانستان وما يريده هذا البلد الصديق من المجتمع الدولي وما يمكنه تقديمه للمجتمع الدولي.وقال ان المباحثات تناولت ايضا الاوضاع في المنطقة وما تم التوافق عليه في مؤتمري شرم الشيخ الذي اختتم اعماله امس مضيفا انه اطلع ضيفه على موضوع العقد الدولي مع العراق وما اسفر عنه المؤتمر الموسع لدول الجوار العراقي.

واكد ان الجانبين الكويتي والافغاني اتفقا على مواصلة اللقاءات وتبادل الآراء بينهما في ما يتعلق بكل القضايا السياسية الاقليمية والدولية نظرا لان البلدين اعضاء في منظمات كثيرة.وقال في هذا السياق quot;هذا الامر يتطلب التواصل بصورة مستمرةquot; موضحا ان البلدين سيحضران خلال شهر اجتماعين الاول لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي المقرر عقده في اسلام آباد والثاني اجتماع منظمة التعاون الآسيوي الذي سيعقد في سيئول.

وردا على سؤال عما اذا كانت المباحثات تطرقت الى موضوع التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب اكد الشيخ محمد وجود مسؤولية دولية لمساعدة افغانستان على مكافحة العناصر الارهابية.وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح على ان دولة الكويت هي جزء من هذه الجهود التي تبذل لمكافحة الارهاب.كما اكد وجود جهود حقيقية لمساعدة افغانستان في مجال التنمية واصفا افغانستان بquot;الدولة الشقيقة المسلمةquot;.وقال في هذا الصدد انه يتعين على الجميع مساعدتها لاعادة اعمار ما خربته الحرب خلال العقود الماضية.

وحول ما اذا كان هناك تفكير بفتح سفارة كويتية في افغانستان قال quot;بودنا فتح سفارة كويتية في كل دولة صديقة في العالم لكن امكاناتنا العددية والبشرية لا تسمح في هذاالوقت بذلك.واردف قائلا quot;لكن وبرغم ذلك اتفقنا على ان اقوم بنفسي بزيارة الى كابول واجتمع مع الدكتور سبنتا هناك.. وان يكون التواصل المستمر بهذه الطريقة quot;.

وقال الوزير سبنتا للصحافيين انه بحث مع الشيخ محمد في المسائل الثنائية محل الاهتمام المشترك والمواضيع السياسية الاقليمية والدولية معربا عن سعادته بنتائج هذه المباحثات .واستطرد يقول ان رؤية الجانبين quot;كانت متقاربة جدا ومتماثلةquot;.كما اشاد بدولة الكويت التي وصفها بquot;الدولة الصديقة والشقيقةquot; موضحا انها وقفت الى جانبها في زمن سابق اثناء فترة الجهاد وماتزال تقف معها في مرحلة اعادة الاعمارquot;.