سيغولين روايال
باريس: تمكنت المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال (53 عاما) التي قد تصبح اول رئيسة لفرنسا، من ان تفرض منهجا خاصا بها واساليب جديدة خلال صعودها السريع الذي احدث انقلابا في معسكر اليسار. وخلال حملتها الانتخابية حرصت روايال وهي ام لاربعة ابناء تتراوح اعمارهم بين 14 و22 عاما، على ابراز صورتها كامرأة. فهي تؤكد ان التصويت لها يعني quot;كتابة تاريخ فرنساquot; وانه بفضلها quot;لن تعود السياسة الى ما كانت عليه في الماضيquot;.

وتشدد روايال على quot;الديموقراطية التشاركيةquot; التي تشكل قلب مشروعها، مؤكدة quot;معي، سيتم الاعتناء بالاطفال وستحل مشاكل الضواحي وسينتعش الاقتصاد وسينطلق الحوار الاجتماعيquot;. وحتى قبل سنة ونصف، كانت هذه السيدة الانيقة رئيسة لمنطقة بواتو شارانت (وسط الغرب) وكان يفترض ان يكون مرشح الحزب لاشتراكي للانتخابات الرئاسية احد القادة التقليديين للحزب.

غير ان quot;سيغولينquot; كما يناديها الفرنسيون تمكنت بفضل ارادتها الحديدية من ان تفرض نفسها في موقع متقدم داخل حزبها.

وقررت المرشحة الاشتراكية quot;نفض الغبارquot; عن اليسار، متخذة مواقف بعيدة عن خط حزبها من بينها مثلا اقتراح وضع الجانحين الشبان من اصحاب السوابق في اصلاحيات تحت اشراف عسكريين، مما ادى الى زرع بلبلة في صفوف الحزب واتهامه بالانحراف الى اليمين او الى الشعبوية.

لكن تبين ان هذه الاستراتيجية ناجحة. فبفضلها تمكنت روايال مستندة الى تقدمها في استطلاعات الرأي، من ان تفرض نفسها مرشحة للتجديد في اليسار خلال الانتخابات التميهيدية للحزب الاشتراكي في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في مواجهة رئيس الوزراء الاسبق لوران فابيوس ووزير المالية الاسبق دومينيك ستروس كان.

وخلال حملتها الانتخابية سعت روايال الى ابراز تميزها. فقد لجأت الى خطاب اليسار التقليدي القائم على تثمين العمل واولوية التعليم لكنها بالمقابل بالغت في تمجيد العلم والنشيد الوطني الفرنسيين. كما شددت على الاخلاق والقيم العائلية تحت شعار quot;النظام العادلquot;.

لكن هذا المزيج من المواقف ترافقه تغيرات مفاجئة وquot;هفواتquot; في السياسة الخارجية غذت اتهامات لها بالافتقاد الى الخبرة او المصداقية. وحتى معسكرها انتقد اسلوبها الفردي. ويقول مقربون منها احيانا انها quot;لا تصغي لاحدquot;.

روايال خلال احدى حملاتها الانتخابية في الرابع من مايو
وفي آخر مبادرة صدمت الحزب الاشتراكي، مدت روايال يدها الى مرشح الوسط فرنسوا بايرو الذي حصل على اصوات 8،6 ملايين ناخب ستكون حاسمة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. ووعدت روايال الوسط بمنحه حقائب وزارية اذا فازت بالمنصب الاول في البلاد من دون ان تستشير في قرارها هذا على ما يبدو الهيئات القيادية لحزبها.

وعندما ينكر عليها البعض تمتعها بمواصفات تخولها دخول قصر الاليزيه، لا تتردد روايال التي لا تفارق البسمة محياها، في القول انها ضحية افكار مسبقة ذكورية، مؤكدة ان quot;تمكين امرأة من تولي الرئاسة يتطلب احداث ثورة هائلةquot;.

ولدت سيغولين في دكار وهي الرابعة في اسرة تضم ثمانية اطفال ودرست في المدرسة الوطنية للادارة (اينا) التي تخرج منها كبار المسؤولين في فرنسا. وهي تؤكدا انها تلقت من والدها الذي كان ضابطا في الجيش quot;تربية صارمة جدا بل قاسيةquot; غذت لديها ميلا الى التمرد.

انضمت روايال الى الحزب الاشتراكي في 1978 وعينها الرئيس السابق فرنسوا ميتران مستشارة له قبل ان تصبح عضوا في البرلمان.

وبين 1992 و2001، تولت ثلاث حقائب وزارية (البيئة والتعليم المدرسي والعائلة والطفولة) حيث سعت الى ان تكون quot;قريبة من الناسquot; على حد تعبيرها. وتشكل روايال مع رفيقها السكرتير الاول للحزب الاشتراكي فرنسوا هولاند ثنائيا متميزا في الطبقة السياسية الفرنسية غير ان شعبيتها طغت على طموحاته الشخصية بالترشح الى الرئاسة.

برنامج سيغولين روايال
في ما يلي الاقتراحات الرئيسية التي تضمنها برنامج المرشحة الاشتراكية للانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين روايال:

-- الوظيفة والقوة الشرائية:
رفع الحد الادنى للاجور الى 1500 يورو quot;في اسرع وقتquot; وزيادة رواتب التقاعد المبكر بنسبة خمسة في المئة.
اولوية لتوظيف الشباب عبر خلق 500 الف وظيفة في سوق العمل. اعتماد quot;عقد للفرصة الاولىquot; لغير المؤهلين ومساعدتهم من جانب الدولة.

تعديل قانون تحديد ساعات العمل ب35 ساعة في الاسبوع لتفادي quot;نتائجه السلبيةquot;. مساعدات حكومية مشروطة بتعهدات تتعلق بالوظيفة والاجور.

ضمان 90 في المئة من الراتب خلال عام بعد فقدان الوظيفة.

-- الضرائب ومالية الدولة:
تثبيت الضرائب الاجبارية والبحث في معايير جديدة لضريبة الدخل. تحديد الضرائب على الشركات وفقا لمستوى اعادة استثمار ارباحها وصادراتها.

اعادة توزيع موظفي القطاع العام وتقليص نفقات quot;المعيشة لكبار موظفي الدولةquot;.

-- الهجرة:
تسوية اوضاع المهاجرين غير الشرعيين quot;كل على حدةquot; خصوصا حسب الاوضاع الدراسية لابنائهم وعقد عمل.
منح الجنسية الفرنسية بعد اقامة عشرة اعوام في فرنسا.
اعتماد سياسة للهجرة تركز على مساعدة الدول الفقيرة في تحقيق التنمية.

-- الضواحي:
تحويل الاحياء الشعبية الى quot;ورشة للبناءquot; برعاية الرئاسة الفرنسية. مساعدات تقديم مساعدات محددة لانشاء شركات وتدريب كوادر مدرسية. عودة شرطة الاحياء وامكانية انشاء معسكرات لتأهيل القاصرين الذين يكررون ارتكاب الجنح.

-- المؤسسات:
استفتاء حول جمهورية سادسة. تعزيز صلاحيات البرلمان. ادخال بعض اسس النظام النسبي على النظام الانتخابي. حكومة من خمسة عشر وزيرا وquot;لجان مواطنةquot; لتقويم المسؤولين المنتخبين.

-- التربية:
استقبال جميع الاطفال في المدارس قبل اتمام عامهم الثالث. quot;تليينquot; شروط البطاقة المدرسية لافساح المجال امام الاهل للاختيار بين مدارس عدة. تعزيز حضور البالغين في الصفوف.

-- البيئة:
تحديد نسبة الطاقات المتجددة بعشرين بالمئة من اجمالي انتاج الطاقة بحلول العام 2020. تقليص حصة الطاقة النووية في انتاج الكهرباء. تعيين نائب لرئيس الوزراء يكلف شؤون التنمية المستدامة.

-- اوروبا:
استفتاء جديد حول الدستور الاوروبي وتعزيز quot;الشق الاجتماعيquot; فيه. ادراج quot;هدف ربط النمو بالوظيفةquot; في برنامج المصرف المركزي الاوروبي.

-- كلفة البرنامج:
قدرت كلفة برنامج روايال في شباط/فبراير بخمسين مليار يورو من جانب quot;معهد المؤسسةquot; الذي يضم خبراء من مختلف الاتجاهات.