نيكولا ساركوزي
باريس: يأمل المرشح اليميني نيكولا ساركوزي (52 عاما) في تحقيق حلم حياته اذا انتخب اليوم رئيسا لفرنسا التي يعتبر نفسه الرجل الوحيد القادر على احداث quot;تغيير عميقquot; فيها. ولا تمر مواقف الرجل الذي يدعو الى quot;القطيعةquot; مع الوضع السائد ويريد quot;ابتكار نموذج فرنسي جديدquot; يعتمد على quot;قيم العملquot;، بدون ردود فعل وان كانت متباينة بين الاعجاب والغضب او الخوف.

ويشيد مناصروه بنشاطه وتصميمه وهم مقتنعون بانه سيتمكن من اخراج البلاد من الوضع الصعب الذي تواجهه بينما يصفه معارضوه بانه quot;عنيفquot; وquot;خطرquot; ويشبهونه بquot;قيصر صغيرquot;. والمسيرة السياسية لنيكولا ساركوزي دو ناغي بوكسا المتحدر من اب مجري مهاجر وام باريسية محامية هي مسيرة رجل حرق المراحل.

فقد دخل المعترك السياسي في التاسعة عشرة من عمره ويرز بسرعة في محيط جاك شيراك زعيم اكبر احزاب اليمين حينذاك. وفي الثامنة والعشرين من عمره انتخب رئيسا لبلدية نويي، احدى الضواحي الباريسية الراقية.
وفي الرابعة والثلاثين من عمره اصبح نائبا وبعد اربعة اعوام عين وزيرا.

وفي 2004 انتخب ساركوزي الذي درس المحامة رئيسا للحزب الحاكم الاتحاد من اجل حركة شعبية الذي انشأه جاك شيراك في 2004 ليحل محل الحزب الديغولي quot;التجمع من اجل الجمهوريةquot;. ويومها صرح ساركوزي quot;مرت 25 سنة على معرفة الناس بي. في لحظة من اللحظات قالوا انها له، انها فرصته (...) انا مسكون بها، افكر بها على الدوامquot;. وquot;هذهquot; قصد بها ساركوزي بالطبع رئاسة الجمهورية.

ويرغب المرشح اليميني في طي صفحة عهد شيراك الذي تدهورت علاقته به منذ quot;الخيانةquot; التي ارتكبها ساركوزي بحقه في 1995 حين دعم ادوار بالادور في مواجهة عرابه السياسي الذي فاز بالرئاسة.

وبعد هذه المرحلة، لم تطل الفترة الصعبة من حياة ساركوزي السياسية، اذ سرعان ما اصبح لاعبا اساسيا في اليمين الذي اراده quot;بلا تعقيداتquot;. وفي وزارة الداخلية التي شغلها بين 2002 و2005 (باستثناء بضعة اشهر تولى خلالها حقيبة الاقتصاد) انصرف ساركوزي الى بلورة صورة quot;المرشح الرئاسيquot;.

وعمل وزير الداخلية على تسليط اضواء الاعلام على ادائه في مكافحة انعدام الامن والهجرة غير الشرعية وشدد على سعيه quot;لقول الحقيقةquot; ما دفع البعض الى اتهامه ب quot;الشعبويةquot;. وادت جملة استخدمها ساركوزي للتعبير عن رغبته في quot;تطهيرquot; الضواحي من المشاكل من اجل مكافحة الجانحين وكلمة quot;الرعاعquot; الى سلبه شعبيته بين الشبان المتحدرين من اصول اجنبية.

وهذه العباران اثارت انتقادات شديدة له خلال ازمة الضواحي خريف 2005.

ويفاجئ ساركوزي الجميع باستمرار بمواقف غير متوقعة كما فعل على سبيل المثال عندما تحدث عن quot;التمييز الايجابيquot;. وخلال الحملة الانتخابية عزز ساركوزي صورته كرجل حازم بتبنيه مواضيع تدغدغ مشاعر اليمين المتطرف.
فقد اقترح مثلا استحداث quot;وزارة للهجرة والهوية الوطنيةquot; ما اثار انتقادات حادة من جانب خصومه. لكنه رد على منتقديه بالقول انه يمكن للمرء الحديث عن الهجرة quot;من دون ان يكون عنصرياquot; وانه يريد quot;استعادةquot; ناخبي جان ماري لوبن.

ولم يكشف ساركوزي عن موقف ضعف سوى مرة واحدة حين تحدث عبر التلفزيون عن quot;مشاكله الزوجيةquot; مع زوجته سيسيليا التي هجرته لفترة قبل ان تعود وتظهر الى جانبه. ولساركوزي ولد واحد من سيسيليا وولدان من زواج اول.

ولتغيير صورته عمد quot;ساركوquot; كما يطلق عليه مؤيدوه تحببا الى ابراز quot;انسانيتهquot; وهو يحرص على القول انه quot;تغيرquot;.وفي مقابلة نشرت قبيل الدورة الاولى من الاقتراع، اكد انه يحمل quot;ندوبا في كل مكانquot;، لكنه اضاف ان quot;هذا الامر طبيعي في المعركة السياسية عندما نريد الارتقاءquot;.


برنامج نيكولا ساركوزي
في ما يلي اهم الاقتراحات التي تضمنها برنامج المرشح اليميني للانتخابات الرئاسية الفرنسية نيكولا ساركوزي:

-- الوظيفة والقوة الشرائية:
quot;مزيد من العمل لتحقيق دخل اكبرquot;. التشجيع على الساعات الاضافية التي يزيد اجرها 25 في المئة عن الساعات العادية، واعفاؤها من الضريبة.
تحقيق هدف التوظيف الكامل خلال خمسة اعوام، اي خفض نسبة العاطلين عن العمل الى اقل من خمسة بالمئة مقابل 8% حاليا) عبر تحريك النمو.
ايجاد عقد عمل وحيد اكثر ليونة واعتماد تسريح الموظفين بموافقة الطرفين.

-- الضرائب ومالية الدولة:
الاولوية لتخفيف الضرائب. والهدف: خفض الضرائب الاجبارية اربع نقاط خلال عشرة اعوام. اعتماد quot;درع ضريبيةquot; تحدد الضريبة بخمسين في المئة من عائدات الافراد والغاء رسوم انتقال الملكية ل95% من الاسر.
تقديم اعفاءات ضريبية للشركات التي تؤمن وظائف.
تعيين موظف واحد مقابل كل اثنين يتقاعدان.
انهاء quot;الانظمة الخاصةquot; التي تعود بفائدة اكبر على المتقاعدين من بعض المؤسسات العامة.

-- الهجرة:
انشاء quot;وزارة للاستيعاب والهوية الوطنيةquot;. تطوير مفهوم quot;الهجرة الانتقائيةquot; الذي يعني تسهيل وصول المهاجرين المؤهلين والتشدد في شروط لم الشمل العائلي. الزامية تعلم الفرنسية.

-- الضواحي:
اعتماد التمييز الايجابي وفق النموذج الاميركي لتسهيل تأمين وظائف (للمهاجرين) وبلوغ مناصب مسؤولية. خطة تأهيل لشبان الضواحي الذين يواجهون صعوبات.
معاقبة الاهل المقصرين ومحاكمة القاصرين الذين يكررون ارتكاب التجاوزات اعتبارا من سن السادسة عشرة مثل الراشدين.

-- المؤسسات:
يريد ساركوزي quot;الدفاعquot; عن الجمهورية الخامسة التي اعلنت في 1958 وحماية مؤسساتها.
تحديد عدد اعضاء الحكومة ب15 وزيرا فقط.
تجديد ولاية الرئيس مرتين فقط على ان يعلم البرلمان بعمله quot;بشكل دوريquot;.

-- التربية والشباب
الغاء البطاقة المدرسية التي تجبر الاهل على تسجيل اولادهم في مدرسة حسب عنوان السكن. دروس موجهة في كل المؤسسات التربوية.
ضرورة تأمين عمل لجميع الشباب او متابعة تأهيل نوعي.

-- البيئة:
انشاء وزارة للتنمية المستدامة. فرض ضرائب على التلوث. الاستثمار في حقل الطاقات المتجددة وفي المجال النووي الذي لا ينتج غازات الدفيئة.

-- اوروبا:
مصادقة البرلمان على quot;معاهدة مبسطةquot; حول اصلاح المؤسسات الاوروبية. يأمل ساركوزي ان تضغط الحكومات الاوروبية على المصرف المركزي الاوروبي للحؤول دون ارتفاع سعر اليورو. معارضة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

-- الكلفة:
قدرت كلفة برنامج ساركوزي في شباط/فبراير باربعين مليار يورو من جانب quot;معهد المؤسسةquot; الذي يضم خبراء من مختلف التوجهات.