باريس: وقعت صدامات مساء الاحد في ساحة الباستيل في باريس بعد ساعتين على اعلان فوز نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية، بين متظاهرين شبان ضد الرئيس المنتخب والشرطة، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. ووقعت الصدامات في ساحة الباستيل احدى ساحات باريس الرئيسية، حيث تجمع بضع الاف من المتظاهرين المعارضين لساركوزي في المساء.

وقام مئة الى ثلاثمئة متظاهر بعضهم ملثم برشق شرطة مكافحة الشغب بالحجارة فرد الشرطيون بالقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه. ونشر اكثر من ثلاثة الاف شرطي الاحد في ضواحي باريس التي شهدت موجة اضطرابات واعمال شغب في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2005 وفي العاصمة نفسها خوفا من وقوع اعمال عنف على خلفية فوز ساركوزي في الانتخابات الرئاسية.

كذلك وقعت صدامات في غرب فرنسا في مدينتي نانت وليون (وسط يسار) بين مئات المتظاهرين من اليسار المتطرف وقوات الامن. وتجمع مئات المتظاهرين ضد ساركوزي في رين (غرب) و2500 في تولوز (جنوب غرب) و1500 الى 2000 في بوردو (غرب) فضلا عن تجمع متظاهرين معظمهم من الفوضويين وانصار اليسار المتطرف في مدن اخرى منها كليرمون فيران ومرسيليا وليل.

ودعا زعيم الحزب الاشتراكي فرنسوا هولاند رفيق المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال مساء ناخبي اليسار الى quot;الهدوء والتماسكquot;. ودعت جمعية من الضواحي شبان هذه الاحياء الى الامتناع عن quot;الرد بالعنفquot; على انتخاب ساركوزي فيما احرقت عدة سيارات حتى الساعة 20:00 ت غ في محيط باريس.

ويكن العديد من شبان هذه الاحياء التي تسكنها غالبية متحدرة من اصول مهاجرة عداء شديدا لساركوزي منذ تصريحاته ضد quot;حثالةquot; الضواحي عام 2005. غير ان الشرطة وصفت الوضع في مقاطعة سين-سان-دوني شمال فرنسا من حيث انطلقت اضطرابات 2005 بانه quot;هادئquot;. وافادت الشرطة انه تم احراق quot;خمس او ست سيارات (..) بشكل متفرقquot; في هذه المقاطعة منذ المساء، ما يوازي بحسب احصاء وكالة فرانس برس معدل الاحداث الاعتيادية اليومية. وتم احراق اكثر من عشرة الاف سياراة وحافلة ومئات المباني العامة خلال اضطرابات 2005.