تنقلت قصائده بين حنجرة quot;الستquot; إلى quot;العندليبquot; إلى آخره
عبد الله الفيصل يرحل .. quot; ومات صاحب ثورة الشكquot;
علي الحسن من الرياض:
إذا كنت من المحظوظين الذين قدر لهم حضور أحد المجالس الخاصة بالأمير السعودي الراحل عبد الله الفيصل، الذي توفي صباح اليوم في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، فإنك حتما سوف تكتشف إلى أي حد كانت تذكرك بمجالس الخلفاء في أزهى العصور العربية مقارعة عصر بني العباس، حيث كانت جلساته مسرحاً لحوارات نخبة النخبة من مفكري الوطن العربي على مدار سنين طوال.
وفاة الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود
وحانت الإغماضة الأخيرة للأمير الفيصل في الساعة الثامنة والربع صباحًا، في مدينته الساحلية جدة، التي شهدت بواكير سني الشباب وأوائل الشرارات الأدبية حيث كان قارئًا نهمًا حتى تردت حالته الصحية التي أخذت تصارعه ويصارعها لينعاه الديوان الملكي السعودي معلناً أن الصلاة عليه ستكون مساء اليوم في المسجد الحرام في مكة المكرمة.
ولعل أكثر أعماله الشعرية شهرة هي quot;ثورة الشكquot; التي غنتها أم كلثوم في واحدة من أهم أغانيها خلال مسيرتها الغنائية، وأصبحت تجري مجرى النفس في سوق الغناء العربي، لتتحول مع مرور الوقت إلى إحدى ذهبيات ذلك العصر، ومن ثم تأتي quot;سمراءquot; التي غناها عبد الحليم حافظ، و quot;هلا يابو شعر ثايرquot; التي غناها محمد عبده، إلى آخره من الفنانين السعوديين والعرب.
واستطاع الأمير الراحل بيد واحدة أن يغني الأدب والفن والرياضة في بلاده وخارج الحدود إلى مصر التي أحبها وأحب ناديها الأهلي ليصبح رئيسه الشرفي، ويستنسخ بعد ذلك ناديًا بالاسم ذاته في المملكة العربية السعودية، ويظل متعهدًا له ولدعمه حتى أواخر سني حياته، وبعدها ينتقل العشق ذاته إلى ابنه الأمير محمد العبد الله الفيصل الذي ورث الشعر والرياضة من أبيه.
وخلال حفلات أم كلثوم الشهرية كان بوسع محبيه أن يشاهدوا صورته في الصف الأول الخاص بكبار الشخصيات وهو يرتدي بذلته الأنيقة ويحدق في مغنيته المفضلة وهي تشدو بأغانيها، وخصوصاً أغنيته quot;ثورة الشكquot; التي كانت معلقته الأكثر شهرة في تاريخه الشعري.
وبعد هذا الحب العميق لمصر وقاهرة المعز لدين الله الفاطمي تحول الأمير العاشق إلى حب المغرب الذي ما فتئ يزوره حتى بدأت حالته الصحية تتراجع، مهدياً ذلك البلد واحدة من أهم قصائده النبطية التي يعبر فيها عن شوقه للمغرب رغم أنه عاد منه للتو، وأن علاجه إن أصابه التعب فبزيارة إلى تلك البلاد ورباها.

والتحق الأمير عبدالله الفيصل بإحدى المدارس الإبتدائية في مكة المكرمة، وكان التعليم آنذاك في طوره الأول، فحصل على الشهادة الابتدائية التي كانت من أعلى الشهادات آنذاك في المملكة، ولكنه لم يكتف بشهادته المتواضعة فانكب على التحصيل والمطالعة، وكان ميله إلى الشعر واضحًا، وكان يقرأ في الأدب والتاريخ والسياسة، ولكن الشعر كان أحب الفنون إلى نفسه، وقد قرأ للعديد من الشعراء من أمثال طرفة بن العبد والنابغة الذبياني وامرئ القيس وعنترة وعمر بن أبي ربيعة والمتنبي وإبراهيم ناجي وأحمد شوقي وعلي محمود طه وبدوي الجبل وعمر أبو ريشه .
كان نائبًا لأبيه حينما كان نائبًا للملك عبد العزيز على الحجاز، وعندما أسندت وزارة الخارجية ورئاسة مجلس الشورى إلى والده بقي معه حتى عينه جده الملك عبد العزيز وزيرًا للصحة والداخلية عام 1950. بعد ذلك تفرغ لأعماله الخاصة منذ عهد والده حيث أسس مجموعة الفيصلية التي تعمل في عدة مجالات. وهو أيضًا شاعر كبير من شعراء الأغنية العربية (الفصحى والنبطي) حيث تغنى بقصائده العديد من نجوم الغناء العربي مثل أم كلثوم ونجاة الصغيرة وطلال مداحوعبدالحليم حافظ وعبد الكريم عبد القادر وغيرهم.

لهُ دواوين مطبوعة تحت اسم quot;المحرومquot; بالفصحى والنبطي، وله من الأبناء: الأمير سعود (رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية). والأمير محمد (من مؤسسي نادي الأهلي في جدة) وواحد من شعراء النبط في المملكة، والأمير عبدالرحمن، والأمير فيصل وغيرهم من الذكور والإناث.

وولد الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض في الخامس عشر من شهر ذي القعدة عام 1341 هجرية الموافق 1922م، وهو الابن الأكبر للملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله، وعاش السنوات الخمس الأولى من حياته في كنف جده الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن في الرياض ثم انتقل بعد ذلك إلى مكة حيث عاش في كنف والده الملك فيصل الذي كان آنذاك نائب الملك على الحجاز.
أعماله
كان نائبًا لأبيه الملك فيصل، حينما كان نائبًا للملك عبد العزيز على الحجاز وعندما أسندت وزارة الخارجية ورئاسة مجلس الشورى لوالده بقي معه حتى عينه جده الملك عبد العزيز وزيراً للصحة والداخلية عام 1370 هـ/1950 م.
بعد ذلك تفرغ لأعماله الخاصة منذ عهد والده حيث أسس مجموعة الفيصلية التي تعمل في مجالات عدة إلى وقتنا الحاضر.
*الرئيس الفخري لشركة اسمنت القصيم
*مؤسسة الملك فيصل الخيرية :رئيس مجلس الأمناء
*مساعد ومستشار خاص للملك فيصل كنائب الملك في منطقة الحجاز quot;غرب السعوديةquot; ومن أبرز مدنها حاليًا: مكة، المدينة المنورة، جدة، رابغ ، الطائف، ينبع، وغيرها.
* وزير الداخلية.
* وزير الصحة.
* مالك ورئيس شركة سوني السعودية.
* مالك ورئيس شركة جنرال موتورز السعودية.
* مالك ورئيس مجلس إدارة شركة النقل البحري السعودية.
* مالك والرئيس الشرفي لشركة القسيم للاسمنت.
* عضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.
* شاعر وأديب.

أبناؤه
الأمير سعود (رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية).
الأمير محمد من رموز النادي الأهلي في جدة وهو أيضًا شاعر قوي.
الأمير عبدالرحمن والأمير فيصل والأمير تركي وغيرهم من الذكور والإناث.

يعتبر الأمير عبدالله الفيصل رائد الحركة الرياضية في السعودية، ويكن له السعوديون كافة كثيرا من الود والاحترام والتقدير، ناهيك بالخليجيين والعرب وفي أوروبا وغيرها من الدول، وله بصمات واضحة على الرياضة السعودية والعربية.
وعلى مستوى الأندية فإن ميوله تتجه نحو أهلي جدة، والباني الحقيقي له، وداعمه بقوة منذ سنوات مضت، واستطاع الأهلي في عهده أن يحقق الألقاب والكؤوس والدروع، وغرس هذا الحب في أبنائه الامراء محمد وسلطان وتركي وغيرهم، وتواصلوا بحبهم الكبير تجاه ناديهم يحملون على عاتقهم همًا وأمانة عظيمة، واستطاعوا أن يزرعوا البسمة على جماهير الاهلي والكرة السعودية في مناسبات عدة.
وتقديرًا من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أطلق، إبان كان وليًا للعهد على استاد رعاية الشباب في جدة، استاد وملعب الامير عبدالله الفيصل، كما سبق وأن أقيمت على أرضه واحدة من أنجح البطولات المحلية والعربية، بطولة الصداقة الدولية على كأس الامير عبدالله الفيصل التي أقيمت أحداثها في أبها لسنوات عدة، وقد أثنى الكثير على هذه الشخصية وقال عنه امير عسير الامير خالد الفيصل في بطولة الصداقة الثامنة: quot; زرع البذور الأولى للرياضة السعودية عندما كان في موقع المسؤولية، ورعاها بفكره ودعمه واهتمامه الشخصي طوال حياته ولم يكتف بعطائه السخي للرياضة والرياضيين على المستوى المحلي بل امتدت أياديه البيضاء الى الرياضة والرياضيين في عدد من الدول العربية الى جانب الاهمية لهذه الدورة على المستوى الوطني والاقليمي والدولي، نظرًا لما تتيحه من فرص المنافسة الشريفة بين فرق ومنتخبات عربية وعالمية مرموقة.