واشنطن: اعلنت الخارجية الاميركية الثلاثاء ان ممثلي ست دول كبرى هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا سيجتعمون الاربعاء في برلين لبحث الملف النووي الايراني قبل مباحثات جديدة بين الاتحاد الاوروبي وايران. واوضح شون ماكورماك المتحدث باسم الخارجية ان المديرين السياسيين في وزارات خارجية الدول الست سيتغلون انعقاد اجتماع تحضيري لمجموعة الثماني في برلين الخميس لاجراء quot;جولة منفصلة عن ايرانquot;.

واضاف انه بالنظر الى ان الصين ليست من اعضاء مجموعة الثماني فان ممثل الصين سيشارك في الاجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وسيبحث المشاركون في الاجتماع المباحثات الاخيرة التي اجراها خافير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني quot;والاستراتيجية التي يجب اعتمادها قبل اجتماعهما المقبلquot; بحسب المتحدث باسم الخارجية.

وبحسب ماكورماك فان الدبلوماسيين لن يبحثوا عناصر قرار جديد محتمل في مجلس الامن بشأن ايران. وقال quot;لا اعتقد ان هذا الامر مدرج حاليا على جدول اعمال الاجتماع. انهم سيركزون على الاجتماع المقبل بين سولانا ولاريجانيquot;. ويتوقع ان يشارك ممثل عن الاتحاد الاوروبي في الاجتماع. وكان سولانا الذي التقى لاريجاني نهاية نيسان/ابريل في انقرة، اشار الى ان هذه الاجتماعات لم تتح حدوث quot;اي اختراقquot; عدا عن اتفاقهما على quot;الابقاء على التواصل والالتقاء مجدداquot;.

وبحسب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي فان لاريجاني وسولانا سيلتقيان quot;بداية من هذا الاسبوعquot;. واعتمد ماكورماك لهجة مصالحة حين سئل عن امكانية حدوث اتفاق بشأن تجميد تخصيب اليورانيوم من قبل طهران مقابل التخلي عن فرض عقوبات دولية جديدة عليها. وقال quot;مبدئيا كل ما يتفق مع فكرة تعليق تخصيب اليورانيوم مقابل تعليق تحركات اضافية لمجلس الامن، نحن نؤيدهquot;.

واضاف quot;غير ان كل شيء رهن التفاصيل كما لا شك تدركون ازاء مقترح من هذا القبيلquot;. وفرضت الامم المتحدة سلسلتين من العقوبات على ايران بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. وهي عرضة لقرار دولي جديد اذا لم تستجب لمطالب مجلس الامن بحلول 23 ايار/مايو. ومن المقرر ان يجتمع وزراء خارجية مجموعة الثماني (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا واليابان وكندا وروسيا) في 30 ايار/مايو في بوتسدام (المانيا) للتحضير لقمة المجموعة التي تعقد من 6 الى 8 حزيران/يونيو في هايليجندام بالمانيا.