القاهرة: كشف مصدر دبلوماسي مصري اليوم النقاب عن ان وزير الخارجية احمد ابو الغيط طالب نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني خلال مباحثاتهما بالقاهرة امس الاول بضرورة تشكيل لجنة اسرائيلية للتحقيق في جرائم ارتكبتها قوات اسرائيلية في حق اسرى مصريين خلال حرب عام 1967.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته للصحافيين ان ابو الغيط شدد خلال لقائه ليفني على ضرورة جلاء الحقيقة مشيرا الى الغضب المصري ازاء تقارير تحدثت عن وقوع جرائم حرب من الجانب الاسرائيلي اثناء المواجهات العسكرية السابقة وتقاعس الجانب الاسرائيلي الرسمي عن التحقيق.

واشار الى ان ليفني حاولت التنصل بزعم ان الصليب الاحمر الدولي حسم المسالة بتأكيد انه ليست هناك اية معلومات او ادلة تفيد بوقوع جرائم حرب من الجانب الاسرائيلي تجاه الاسرى المصريين.

واوضح ان ابو الغيط quot;رد بحده على ليفنيquot; مؤكدا ان الصليب الاحمر اشار في رده الى انه لم يكن موجودا اثناء وقوع العلميات العسكرية بين القوات المصرية والاسرائيلية مشددا على ان بلاده لم ولن تغلق ملف الاسرى الى ان يتم جلاء الحقيقة كاملة. وقال المصدر ان الخارجية المصرية استدعت الاسبوع الماضي ممثلين عن الصليب الاحمر مؤكدة ضرورة عدم اغلاق الملف ومواصلة البحث عن الوثائق ذات الصلة والتعاون معها لكشف حقيقة هذه القضية.

يذكر ان قضية الاسرى المصريين اثيرت في الاونة الاخيرة لدى عرض التلفزيون الاسرائيلي مشاهد من فيلم (روح شاكيد) وفيه مشاهد تعذيب وقتل اسرى مصريين وعربا في حرب 1967. وطالبت منظمات حقوقية باحالة جرائم اسرائيل ضد الاسرى المصريين والعرب الى محاكمة دولية ومحاكمة المذنبين كمجرمي حرب كما تناول القضية البرلمان المصري.