واشنطن: أعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الأميركيين يأملون بتحقيق نتيجة إيجابية من المفاوضات المرتقبة مع الإيرانيين حول العراق، إلا أنهم سيعرضون هم أيضًا مآخذهم على طهران خلال هذه المحادثات. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو للصحافيين: quot;الهدف هو التوصل إلى نتيجة بناءة، أي تعزيز الأمن في العراق، هذا كل شيءquot;.

وأضاف: quot;لدينا بالتأكيد مواضيع تثير قلقنا وتتعلق بإيرانquot;، مشيرًا إلى العبوات المتفجرة المتطورة التي تستهدف الجنود الأميركيين. ويتهم الأميركيون الايرانيين بتزويد العراقيين بهذه المتفجرات. وقال سنو: quot;تسبب الإيرانيون بالضرر بطرق عدة. من البديهي أننا سنعبر عن وجهات نظرنا. ومن المهم أن يساهموا في استقرار العراق لا في زعزعة استقرارهquot;.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران منذ 1980. وأعلن الجانبان أخيرًا استعدادهما لإجراء محادثات خلال الأسابيع المقبلة حول العراق. ويفترض أن تحصل المحادثات على مستوى السفراء في بغداد. وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة بشأن العراق تهدف فقط إلى تذكير الأميركيين بواجبهم كقوة احتلال، على ما ذكر الأربعاء التلفزيون الرسمي الإيراني.