طهران: دعا وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم الإدارة الأميركية إلى الإعتراف بسياساتها الخاطئة في العراق والعمل على تغييرها. وأعرب متكي للصحافيين عقب لقائه بنظيره السريلانكي روهيثا بوغلاغاما عن اعتقاده بأنه يمكن التعويل على مستقبل المباحثات المرتقبة بين طهران وواشنطن إذا ما اعترفت الأخيرة بسياساتها الخاطئة، وقررت تغييرها والإلتزام بتعهداتها في هذا الخصوص.

وأشار متكي إلى أن بلاده ستجري في الـ 28 من الشهر الجاري مباحثات مع الجانب الأميركي في العاصمة العراقية بغداد انطلاقًا من رغبتها في مساعدة الشعب العراقي لإستعادة أمنه واستقراره.

وحول الجولة الجديدة من المباحثات النووية بين كبير المفاوضيين الإيرانيين علي لاريجاني ومنسق السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا أعرب متكي عن أمله في أن تتمخض عن حل شامل ومناسب يؤدي الى تسوية القضية النووية الإيرانية.

وفي ما يتعلق بالمناورات الاميركية في المنطقة، اجاب متكي أن هذه المناورة شأنها شأن باقي المناورات البحرية التي شهدتها المنطقة في الأشهر الماضية التي قد حملت بعضها رسائل سياسية.. المهم هو ان تتركز توجهات دول المنطقة على استقرار منطقتهم وأمنها، وأن تتمكن من خلال تعاون اقليمي اتخاذ قراراتها بمنأى عن اوامر القوى الكبرىquot;.

واشار متكي الى وجود تعاون quot;جيدquot; بين ايران والدول الخليجية مضيفًا أن بلاده بعثت برسالة الى الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية اعلنت فيها عن رغبتها في اجراء مفاوضات بشأن التجارة الحرة بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه اشاد وزير الخارجية السريلانكي روهيثا بوغلاغاما بالعلاقات quot;المميزةquot; التي تربط بلاده بالجمهورية الاسلامية الايرانية داعيًا الى المزيد من تعزيز التعاون بينهما. واشار بوغلاغاما الى تقارب وجهات النظر بين البلدين في العديد من القضايا، قائلاً: quot;نحن لدينا رؤية مشتركة ونسعى الى اقامة علاقات تجارية مع طهرانquot;.