بات صدام حسين أشهر من نفّذ الحكم فيه
العفو الدولية تطلب إلغاء عقوبة الإعدام في الدول العربية

مراد النتشة من دبي:
طلبت منظمة العفو الدولية من جامعة الدول العربية العمل على وقف عقوبة الإعدام في العالم العربي واعلان البلدان العربية وقف هذه العقوبة بشكل كامل وقالت الامينة العامة لمنظمة العفو الدولية ايرين خان عقب لقائها أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى يوم أمس في القاهرة إنها تحدثت مع موسى عن امكانية وضع حد فوري للعمل بعقوبة الاعدام في العالم العربي زاعمة أن هذه العقوبة تأتي بعد محاكمات جائرة.

ودللت على ذلك بما حدث في محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه، مشيرة الى أن هناك معاملات تمييزية تؤدي الى مثل هذه العقوبة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية. وأوضحت خان أن مباحثاتها مع موسى تناولت أيضا الوضع الخطر جدا في الاراضي الفلسطينية المحتلة حيث أكدنا ضرورة اتخاذ خطوات لوقف العنف الذي يواجه المدنيين خاصة العنف من جراء الاقتتال الداخلي مشيرة الى ضرورة معالجة الوضع الاقتصادي الفلسطيني حيث يواجه الفلسطينيون قيودا مشددة على تحركاتهم بسبب الإجراءات الاسرائيلية والجدار الفاصل.

وقالت ايرين خان إنها أكدت خلال المباحثات وجود حاجة ملحة لنشر قوات حفظ سلام في اقليم دارفور في السودان مع ضرورة العمل على ايجاد نوع من الحل السياسي لمعالجة الوضع في الاقليم. وحول موقف المنظمة من العقوبات الاميركية على السودان أكدت ايرن خان ضرورة بذل الضغط على حكومة السودان لنشر قوات حفظ سلام دولية في دارفور ،مشيرة الى ان قرار فرض العقوبات يجب ألايكون فرديا بل قرار جماعي يمثل المجتمع الدولي.

وشددت على ضرورة تحقيق العدالة في دارفور من خلال إعطاء الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لمن انتهكت حقوقهم مشيرة الى أن بيانات الامم المتحدة تقول إن هناك نحو 200 الف شخص قتلوا في دارفور وشرد نحو نحو 5ر2 مليون شخص آخرين وطالبت بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الامن بحظر تصدير السلاح لكل الاطراف في دارفور منوهة بوجود تقرير صدر مؤخرا يؤكد أن الصين وروسيا لم تلتزما بقرارات حظر تصدير السلاح.

وحول أوضاع حقوق الانسان فى مصر قالت ايرين خان لقد تم مؤخرا نشر تقرير صدر عن مصر تحدثنا فيه عن التعديلات الدستورية وكيفية تكريسها لممارسات تؤدي إلى انتهاكات حقوق الانسان. وأشارت الى أن المنظمة تتابع حوارها مع الحكومة المصرية موضحة أن التعديلات الدستورية وقانون مكافحة الارهاب المقترح قيد الدرس في المنظمة، مشيرة الى أن هذا القانون يمكن أن يؤدي الى انتهاكات متزايدة لحقوق الانسان.

ومن جانبه أكد المستشار محمد الدالي مستشار الامين العام للجامعة العربية والذي حضر المباحثات أن ما طرحته ايرين خان في ما يتعلق بعقوبة الاعدام في العالم العربي هي فكرة طرحت منها في اطار التوجه الدولي ولم يتم البت في هذه الفكرة، مؤكدا أنها تتعارض مع أمور كثيرة في العالم العربي والاسلامي.

وقال الدالى انه رغم وجود معارضة عربية واسلامية لهذه الفكرة الا أنه سيتم طرحها للنقاش في احدى لجان الجامعة العربية لبحثها واتخاذ موقف جماعي منها، لافتا الى أن فكرة إلغاء الإعدام في العالم لم تحسم مطلقا، وأكد الدالي ان إلغاء عقوبة الاعدام يتعارض مع الشريعة الاسلامية وقد تم ابلاغ السيدة ايرين خان بهذا الامر000 مشيرا الى ان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أبلغ خان أن اسرائيل ترتكب انتهاكات خطرة لحقوق الانسان الفلسطيني من خلال الحظر والحصار والتجويع وطالب منظمة العفو الدولية بأن تقوم بدور عملي في هذا المجال حتى يتم التوقف عنها والتوصل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.