صنعاء: أكد مصدر من قبائل محافظة صعدة في شمال اليمن مقتل 15 شخصا واصابة 35 آخرين بجروح الخميس في قصف صاروخي للقوات الحكومية على محطة للتزود بالوقود في أحدى أسواق مدينة صعدة، عاصمة المحافظة التي تشهد تمردا زيديا داميا.
وقال المصدر لوكالة فرنس برس quot;إن القصف الصاروخي اسفر عن مقتل 15 شخصا وجرح 35، كما اسفر ايضا عن إحراق محطة البنزين وإتلاف العديد من السيارات والمنازل المجاورةquot;.
من جانبه قال مصدر عسكري لفرانس برس quot;أن السلطات الأمنية تلقت معلومات عن مهاجمة مجموعة مسلحة تابعة للحوثي بعض المحلات التجارية في سوق في مدينة صعده بغرض السيطرة على محطة البنزين للتزود بالوقود منهاquot;.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن قوات الأمن سارعت الى مهاجمة محطة البنزين وقصفها حتى لا يتمكن أتباع الحوثي من السيطرة عليها مقرا بان العملية اسفرت عن مقتل وجرح عدد من المواطنين.
وتجددت المعارك الضارية منذ كانون الثاني/يناير في محافظة صعدة بين الجنود اليمنيين والمتمردين الذين يرفضون النظام اليمني الحالي الذي يعتبرونه غير شرعي ويدعون الى اعادة حكم الائمة الزيديين الذي اطاحه انقلاب عسكري في 1962.
ويدور التمرد الزيدي الذي يعرف ايضا باسم تمرد quot;الشباب المؤمنquot; في المناطق المحيطة بصعدة عاصمة محافظة صعدة المتاخمة للسعودية وهي منطقة جبلية وعرة وفقيرة ينتمي معظم سكانها الى الزيدية.
ويشكل اتباع الزيدية هي احدى الفرق الشيعية، اقلية في اليمن الذي تقطنه غالبية من السنة.
واوقعت المعارك منذ بدء التمرد في العام 2004 الاف القتلى.
انفجار ذخائر للقوات اليمنية داخل كهف شرق صنعاء
من جهة ثانية صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية ان انفجارات ضخمة وقعت الخميس في احد الكهوف عند سفح جبل نقم جنوب شرق صنعاء، وهي ناتجة عن انفجار ذخائر قديمة مخزنة في الكهف.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس مفضلا عدم الكشف عن اسمه ان quot;الانفجارات وقعت جراء تساقط صخور في الكهف، وذلك بسبب الامطار، مما ادى الى احتكاك بين الذخائر والتسبب بالانفجاراتquot;.
واكد المصدر ان الانفجارات لم تسفر عن خسائر بشرية.
و كان سمع دوي انفجارات شديدة جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء عند سفح جبل نقم المطل على صنعاء.