نيويورك، غزة: أكد الامين العام للامم المتحدة بان كى مون دعمه للرئيس الفلسطيني محمود عباس في مواصلة تأدية مسؤولياته وفق القانون الفلسطيني الاساسي. وأعرب كي مون في بيان صحافي الليلة الماضية عن خيبة أمله ازاء فشل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وقال انه يشعر بالقلق البالغ ازاء أوضاع الفلسطينيين العاديين ويطالب بالاحترام الكامل لحقوقهم الانسانية.

وقال إن مواصلة تقديم المساعدات لسكان غزة يتطلب تعاون جميع الاطراف لضمان وجود ممرات امنة لعمال ومواد الاغاثة داخل القطاع وعند المعابر الرئيسة مطالبا بانهاء أعمال العنف واستعادة الهدوء في المنطقة على الفور.

وكان بعث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل برسائل طمأنة إلى مختلف الاطراف المعنية بالوضع في قطاع غزة خلال مؤتمره الصحافي في دمشق الجمعة. وقال مشعل ان ما جرى في القطاع quot;ليس انقلاباquot; واشار الى ان حماس ما زالت تعتبر عباس الرئيس الشرعي للسلطة الفلسطينية وتشمل صلاحياته الضفة الغربية وقطاع غزة معا معتبرا ان حماس ستواصل التعامل معه مستقبلا.

واضاف ان اي حل للأزمة يتطلب quot;علاجا جذريا للازمة ليس بادارة الظهر لبعضنا البعضquot; بل بحوار فلسطيني شامل يبدأ بحوار ثنائي بين فتح وحماس يجري برعاية عربية. ولفت الى ان الحوار يجب ان يسعى الى حل موضوعين اساسيين هما الملف الامني وذلك على اساس quot;اعادة هيكلة اجهزة الامن التي يجب ان تشكل على اسس وطنية مهنية وليس حزبية فصائليةquot;.

وكان أعلن وزراء خارجية لجنة الوسطاء الدوليين الأربعة للتسوية في الشرق الأوسط عن تأييدهم لعباس. وذكرت ذلك وكالة اسوشيتد برس نقلا عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. وكان وزراء خارجية اللجنة قد بحثوا الوضع في الأراضي الفلسطينية في مؤتمر هاتفي مشترك.

الشرطة تأمر عناصرها بعدم التعامل مع حماس

من جهة ثانية أمر مدير عام الشرطة الفلسطينية السبت عناصر الشرطة في غزة بعدم التعامل مع حماس. وجاء في بيان quot;اصدر العميد الركن كمال الشيخ مدير عام الشرطة قرارا لكافة العاملين في جهاز الشرطة في المحافظات الجنوبية بالتوقف عن الدوام وعدم التعامل مع وزارة الداخلية والحكومة المقالةquot;. واضاف البيان quot;كل من يخالف القرار يضع نفسه امام المساءلة القانونية ويعتبر متمردا على شرعيته السياسية ورافضا لاوامر قيادته المباشرة، وستوقع عليه العقوبة المناسبةquot;.

واعتبر ان الحكومة quot;فاقدة للشرعيةquot; بعد قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس اقالتها. وقال ضابط كبير في الشرطة لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;لن نتعامل مع حكومة غير شرعيةquot;. وافاد مراسل ان وحدهم عناصر من القوة التنفيذية التي ينتمي غالبية اعضائها الى حركة حماس، كانوا في المقر العام للشرطة في غزة.