باريس: يصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الى العاصمة الفرنسية باريس مساء غد الأربعاء في زيارة رسمية تستمر يومين يعقد خلالها مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي بعد غد الخميس تتناول أوجه العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين.
واعلن قصر الرئاسة الفرنسية (اليزيه) في بيان صحفي عن اقامة مأدبة غداء يوم الخميس المقبل على شرف العاهل السعودي يتابع خلالها الرئيس ساركوزي المباحثات الثنائية.
وذكر البيان ان الرئيس الفرنسي يعتزم ابلاغ الملك عبدالله برغبته في quot;التأكيد مجددا على العلاقة الاستراتيجية التي أقيمت بين فرنسا والسعودية في عام 1996quot; الى جانب تعزيز الاتصالات في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.
وأثنى بيان صحفي اصدره مكتب الرئيس ساركوزي اليوم على الدور السعودي الرامي الى احلال الاستقرار والوسطية في النزاعات التي تؤثر سلبا في العالم العربي.
وأعرب الرئيس الفرنسي عن اعجابه الشديد quot;بالمبادرات السعودية المعنية بالدفاع عن السلام في منطقة الشرق الأوسط وبالنجاح الذي حققته القوات السعودية الأمنية في محاربة الارهابquot;.
وتبدي باريس رغبة في تعزيز العلاقات الاقتصادية التي تربطها بالرياض لاسيما في قطاعي الطاقة والبنى التحتية كما ترغب في تكثيف التعاون العسكري والبرامج العسكرية المشتركة بين البلدين.
يذكر أن فرنسا كانت تتطلع وعلى مدى 15 عاما الى توقيع عقد يتعلق بشؤون أمن الحدود والمراقبة مع السعودية بقيمة 4ر7 مليار دولار. وفي هذا الشأن أبلغت مصادر في القطاع الصناعي وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن شركة الدفاع والتقنيات الفرنسية فرانس تيلز تسعى الى ابرام هذا العقد.(