نظام quot;سالكquot; يسلك الطريق الأسرع إلى الجيوب
دبي تستبق مشروع المترو بضريبة مرورية


بلقيس دارغوث من دبي: أيام قليلة تفصل الإماراتيين والمقيمين فيها وزائريها عن تطبيق نظام ضريبة الطرق الذي سيطبق لأول مرة في الشرق الأوسط. ويحرص القيمون على المشروع على تكثيف الإطلالات الإعلامية مؤخرا لتوضيح آلية وشروط وإيرادات وتكاليف المشروع الذي يهدف إلى تخفيف أزمة المرور الخانقة التي تشهدها إمارة دبي، التي تسجل عاما بعد عام أكبر نسبة نمو في العالم.

واعتبرت مصادر متابعة لـquot;إيلافquot; إن نظام quot;سالكquot; يصب في الدرجة الأولى لصالح مشروع مترو دبي المتوقع تشغيل المرحلة الأولى منه عام 2009، إذ سيشكل وسيلة النقل الأرخص مع ارتفاع عدد السيارات سنويا وأسعار النفط ومؤخرا هذه الضريبة المرورية.

وشكلت أزمة المرور مواضيع العديد من التحقيقات والمنتديات، إذ يكاد لا يخلو أي حوار من الشكوى من هذه الظاهرة التي دفعت بالمسؤولين إلى زيادة المسارب التي تربط بين شقي دبي quot;ديرةquot; و quot;بر دبيquot; قبل عام 2008 ناهيك عن مشروع مترو دبي.

مليارات الدراهم تم تخصيصها لمحاولة حل هذه الأزمة التي يعاني منها بالخصوص سكان الشارقة الذين ينتقلون يوميا من وإلى دبي، ليصبح المشوار الذي يستغرق ثلث ساعة إرهاقا يستمر لساعات. وإن تجولت فيها ليلا أم نهارا، ستجد نفسك عالقا في سيارتك في أزمة سير، وأصبح التأخر عن المواعيد عادة يتفهمها الجميع.

ما هو نظام سالك

هو بكل بساطة بطاقة مدفوعة سلفا لرصيد بقيمة نقدية معينة يتمّ تثبيتها مرة واحدة على الزجاج الأمامي للسيارة، وتعمل بدون بطارية ولا تحتاج إلى التغيير. ويقول المسؤولون عن تنفيذ المشروع إن البطاقة تعمل في مختلف الحالات الجوية، وعند أيّ سرعة كانت.

وكلما مررت تحت إحدى البوابات يخصم مبلغ 4 دراهم بشكل أوتوماتيكي (الدولار يساوي 3.66 دراهم). وعليك عدم إزالتها لأنّ ذلك سيعرّضها للتلف. لذلك بشرى لمالكي أكثر من سيارة.. نعم عليكم شراء أكثر من بطاقة.

وتبلغ تكلفة الاشتراك بنظام سالك 100 درهم، تحتسب 50 درهماً منها كثمن لبطاقة التعرفة وتحتسب 50 درهماً كرصيد.

وهنا يسأل البعض ماذا لو قمتُ ببيع سيارتي أو اشتريت غيرها؟ الجواب هو الاتصال بمركز خدمة العملاء لكي يتم إلغاء البطاقة وفصل الحساب عن سيارة أصبحت ملك شخص آخر. وعند شراء سيارة جديدة، تشتري بطاقة جديدة.

وإذا تعرّضت بطاقة سالك للتلف أو الفقدان، يتوجب عليك شراء بطاقة جديدة وتثبيتها على زجاج السيارة من جديد.

المخالفات

أما المخالفات، كابوس السائقين الأكبر، فيقتضي النظام تنبيهك ثلاثا باقتراب انتهاء رصيدك، وذلك عبر رسائل الهاتف المحمول النصية أو الأس أم أس، حيث يتم إرسال أول رسالة عند بلوغ الرصيد 30 درهماً والثانية عند وصول الرصيد إلى 20 درهماً والثالثة عند انتهاء الرصيد، ويتم إرسال رسالة نصية فور ارتكاب المخالفة وفي حالة تمت زيادة الرصيد قبل انتهاء يومي عمل يتم إلغاء المخالفة.

أما للمتنقلين بصورة متكررة بحكم العمل أو الضرورة، فتم تحديد حد أقصى لرسوم عبور بوابات التعرفة المرورية 24 درهماً في اليوم الواحد، بعدها يكون العبور مجاناً في اليوم ذاته، ما عليك سوى العد.

الغرامات

وتنقسم الغرامات إلى قسمين:

النوع الأول: تكون الغرامة في اليوم الأول الذي يتخطى فيه مستخدم الطريق بوابة التعرفة من دون تثبيت البطاقة الالكترونية 100 درهم، أما في اليوم الثاني فالغرامة هي 200 درهم، أما في اليوم الثالث فالغرامة هي 400 درهم وتبقى قيمة المخالفة 400 درهم لكل مخالفة إضافية بعد المخالفة الثالثة.

أما النوع الثاني من المخالفات فهو: عدم وجود رصيد كاف في البطاقة عند المرور من إحدى بوابات التعرفة، وفي هذه الحالة تكون الغرامة هي دفع مخالفة مرورية مقدارها 50 درهماً عن كل مرة يتخطى فيها مستخدم الطريق بوابة التعرفة.

الاستثناءات

ويستثني النظام المركبات المسجلة لدى القوات المسلحة ومركبات الشرطة والدفاع المدني والإسعاف والتي تحمل شعار كل منها والمركبات المخصصة لنقل طلاب المدارس أو المعاهد والجامعات وحافلات النقل العام التابعة للهيئة. وفي لفتة إنسانية تقرر مؤخرا إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم التعرفة المرورية.

أما بالنسبة إلى سيارات الأجرة سواء التابعة لتاكسي دبي أو شركات الامتياز فهي مشمولة بنظام التعرفة، وسيتحمل ركاب سيارات الأجرة قيمة التعرفة المرورية في حال رغبتهم في استخدام المواقع المشمولة بنظام التعرفة، وسيقوم سائقو السيارات بسؤال الراكب ما إذا كان يرغب في استخدام الطرق المشمولة بالنظام أم لا.

وبالنسبة إلى الشركات يتم فتح حساب خاص في سالك للشركات التي تملك 10 سيارات وما فوق ومن دون أي خصومات لأن السعر ثابت وموحد، ولا يستثني النظام إلا الجهات التي تم ذكرها من قبل، إضافة إلى أن الدراجات النارية غير معفاة من الرسوم.

السياح

وفي ما يخص السياح الذين يزورون الإمارة ليوم او أكثر، فتطبق عليهم الشروط نفسها سواء قدموا من دول الخليج أو من خارج إمارة دبي كباقي السائقين في الدولة.

المطاعم والتوصيل المجاني

واثار اقتراب تطبيق سالك حوارا بين أصحاب المطاعم التي ترسل طلبات مجانية إلى المكاتب والمنازل ما إذا كانت ستضيف كلفة ضريبة المرور على التوصيل، وأعلن العديد من أصحاب المطاعم أنهم لا يستطيعون حتى الآن تحديد الكلفة المتوقعة، وبناء عليه لن يتم أي زيادة على الفاتورة في الوقت الحالي قبل quot;اختبار التجربةquot;.

طرق بديلة

ويتزامن تطبيق النظام على شارع الشيخ زايد وجسر القرهود، مع تنفيذ الهيئة طرقا بديلة في مختلف انحاء الإمارة التي تشمل طريق دبي العابر ومشروع توسعة جسر آل مكتوم، وتوسعة شارع الإمارات ومشروع الجسر العائم، إضافة إلى معبر الخليج التجاري، حيث سيرتفع عدد المسارب التي تعبر خور دبي من 19 إلى 38 مسربا خلال عام 2007 ليصل إلى 47 خلال العام المقبل.

وسيتم تشغيل بوابات quot;سالكquot; يوم الاول من شهر يوليو المقبل. وخصصت الهيئة رقم (72545- 800) لأي استفسار. كما بإمكان الراغبين في الاطلاع على معلومات أكثر زيارة الموقع الإلكتروني www.salik.ae.

وفي 4 حزيران (يونيو) بدأت هيئة الطرق والمواصلات بيع بطاقات التعرفة المرورية لنظام quot;سالكquot; ، في 287 مركزاً من بينها 180 محطة من محطات بترول الإمارات ومن خلال 37 فرعا من فروع بنك دبي الإسلامي و 70 محطة لإيبكو وإينوك. وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير في مؤتمر صحافي مؤخرا ان الدخل السنوي المتوقع من تطبيق مشروع التعرفة المرورية سالك على شارع الشيخ زايد وجسر القرهود سيبلغ 600 مليون درهم مؤكدا ان الهدف من تطبيقه هو ليس الربح المالي لانه على الرغم من ضخامة الرقم الا انه لن يغطي تكلفة انشاء جسر في شارع الشيخ زايد فضلا عن مشروعات المترو والنقل البحري والحافلات.

ولفت الطاير إلى ان عدد السيارات المشتركة في الخدمة بلغ حتى الاسبوع الماضي 15 الف سيارة ومن المتوقع ان يرتفع الرقم الى 600 الف سيارة مع نهاية العام الاول من العمل الفعلي. وتوقع ازدياد عدد السيارات خلال السنوات المقبلة 17% وهو المعدل الأعلى في العالم.