فاخر السلطان من الكويت : أكد وزير الكهرباء والماء الكويتي ووزير النفط بالوكالة محمد العليم أمس عزم وزارة النفط اجراء تحقيق في ما أثير باستجواب وزير النفط السابق الشيخ على الجراح وتقديم تقرير الى مجلس الامة بدور الانعقاد المقبل بشأن ما توصل اليه التحقيق. وكان الجراح قدم استقالته إلى رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد يوم السبت الماضي (بالإضافة إلى وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة شريدة المعوشرجي) قبيل جلسة مجلس الأمة أمس والتي كانت مقررة للتصويت على طرح الثقة فيه بعد استجواب قدم ضده الاسبوع الماضي.

وقال العليم ردا على ما اثاره عدد من النواب خلال مناقشة مشروع القانون بربط ميزانية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للسنة المالية (2007/2008) انه quot;من المهم استيضاح واستجلاء حقيقةquot; ما طرح من قضايا في الاستجواب المذكور.

واضاف ان ذلك الاجراء يحقق مصلحتين اولاهما مصلحة الحقيقة والأخرى مصلحة الاشخاص المتهمين في القضايا التي اثيرت في الاستجواب. واوضح ان الوزارة ستزود المجلس في دور انعقاده المقبل بملابسات هذا التحقيق واجراءاته ونتائجه quot;فان جاءت النتائج لصالح الاشخاص المعنيين بتلك القضايا .. لن تكون هناك غضاضة من تبرئتهمquot;. واشار الى انه اذا quot; اثبت التحقيق وجود أخطاء فلن نتردد بمحاسبة المخطيءquot; واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بشأنه. وقال العليم ان مشروع حقول الشمال من اولويات الحكومة ومن المشاريع الضرورية وبذل فيه جهد كبير وسيطرح على مجلس الامة quot;لانه شريكنا في القرارquot; وسيتم التداول في المشروع والنقاش حوله.

واضاف ان المعيار الرئيسي في موضوع حقول الشمال هو الشفافية والوضوح في التعامل مع هذا المشروع بما يحقق في النهاية مصلحة الكويت.وحول قضية نقل النفط الكويتي الى العراق التي اثارها النواب اكد الوزير العليم حرص الكويت على ابنائها وعلى حقوقهم. وقال ان هذه القضية quot;ناقشتها الحكومة وتم تداولها كذلك مع الحكومة العراقية واستوضحت النقاط التي يدور حولها الخلاف وما زالت الحكومة جادة في متابعة الموضوع بما يخدم مصلحة الوطنquot;.

على صعيد آخر قال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد سيحسم مسألة إيجاد وزراء لحقيبتي وزارة النفط ووزارة المواصلات بأسرع ما يمكن. وتم تعيين وزير الكهرباء والماء محمد العليم وزيرا للنفط بالانابة، كما تم تعيين وزير الاسكان عبدالواحد العوضي وزيرا للمواصلات بالانابة.