طفل محمد في دور الرعاية والعائلة تسعى لإسترداده
عبد القادر العشا لـ quot;إيلافquot;: شقيقي ليس بإرهابي


بريطانيا واطباء الارهاب..هل كنا نسلم هؤلاء حياتنا!

فوبيا الاطباء تننشر في بريطانيا

اطباء الارهاب في لندن

رانيا تادرس من عمان: تكتظ الطرق المؤدية إلى المنزل الكائن في جبل الزهور، أحد أحياء عمان الفقيرة شرق العاصمة الأردنية بعدد كبير من الزوار والمؤيدين. إنه منزل محمد جميل العشا المعتقل في لندن على خلفية الاعتداءات التي شهدتها العاصمة البريطانية وغلاسكو قبل أيام.أتى هؤلاء لإعلان موقفهم الرافض لإعتقال محمد، فهم يعيشون في حلم غير قابل للتصديق. فمحمد معروف بالإعتدال، ويرفض الفكر التكفيري والتعصب. وهكذا تحول منزل آل العشا إلى محج للزوار والمتضامنين والصحافيين.

الأصدقاء والأقارب والجيران يعتزمون تنظيم اعتصام للإحتجاج على قرار الاعتقال بحسب شقيقه عبد القادر، الذي أكد أن شقيقه ليس متدينًا وإنما شاب مسلم، يؤدي واجباته الدينية وكذلك زوجته التي ترتدي الحجاب، حيث أن كليهما يتصفان بالإتزان وعدم التزمت.
ويروي الدكتور عبد القادر جميل العشا، الشقيق الأصغر للدكتور محمد، لـquot; إيلافquot; قصة اعتقال شقيقه، quot;إنه مجرد مشتبه فيه في قضية لا علاقة له بها، إذ تم اعتقاله أثناء تواجده في منطقة الحادث هو وزوجته وطفله انس، حيث كانوا يتسوقون ويشترون الهدايا للأهل والأقاربquot;. وأضاف: quot; كان من المفترض أن يعود إلى الأردن لقضاء أجازته وسط عائلته في الثاني عشر من شهر تموز(يوليو) الحاليquot;.

حول الطفل انس، قال quot; تلقت العائلة اليوم نبأ وجود حفيدهم في أحدى دور الرعاية الاجتماعية التابعة للتحقيق وإن أمه(مروة دعنا) تزوره كل خمس ساعات للإطمئنان عليهquot;. وأضاف: quot;لا يمكن ان يكون شقيقي قد شارك في هذا العمل الإرهابي متنكرًا لخير بريطانيا وفضلها عليه، خصوصًا أنه quot;يدرس ويعمل ويعيش في ظروف معيشة جيدة في لندنquot;. وكما أن quot;طفله انس (سنتان ونصف ) يحمل الجنسية البريطانية ويحظى باهتمام الحكومة هناك، حيث يحصل على راتب سنوي منها، ويقيم في دار للرعايةquot;.

وبدوره، تساءل الشقيق العشا quot;هل يمكن لشخص أن يكون وضعه الاجتماعي جيد ومرتاح البال أن يقوم بتدمير نفسه والقضاء على أحلامه بالدراسة والتفوق في مجال الطبquot;. وحول الخطوات القادمة التي تفكر العائلة باتخاذها، قال: quot;نحن ننتظر يوم الجمعة خصوصًا وأن قرار القاضي جاء مدة أسبوع على ذمة التحقيق، وفي حال تم تمديد توقيفه الى 21 يومًا حسب أساس قانون مكافحة الإرهاب، سنقوم بإحضار الطفل عبر وزارة الخارجية أو الصليب الأحمرquot;.
اما والدا المعتقلة مروة يونس عبد الحافظ دعنا، زوجة الطبيب المعتقل فقد رفضا الحديث والتعليق على اعتقال ابنتهما وزوجها . ويذكر أن الطبيب المعتقل العشا يحمل جواز سفر أردني من اصل فلسطيني من منطقة الخليل، وهو ثاني اكبر أخوته الثمانية.

وكانت الشرطة البريطانية قد اعتقلت خمسة أشخاص السبت الماضي، اثر اقتحام سيارة مشتعلة محطة الركاب الرئيسة في مطار وغلاسكو(اسكتلندا) بعد يوم واحد من عثورها على سيارتين مفخختين الجمعة قرب بيكاديلي سيركيس في وسط لندن، وهو حي يرتاده الكثير من الناس ليلاً وكانت إحدى السيارتين متوقفة قرب ملهى، وعثرت الشرطة بداخلها على عشرات الليترات من البنزين وقوارير الغاز وعدد كبير من المسامير.