تنظيم شيعي متطرف باسم الموالي شبيه بجند السماء
تحذير لوزير الثقافة العراقي بمحاكمته غيابيًا



عبد الرحمن الماجدي من امستردام : ألقت قوات الأمن العراقية في محافظة النجف جنوب بغداد القبض على تسعة اشخاص بتهمة تأسيس تنظيم متطرف باسم الموالي شبيه بتنظيم جند السماء الذي تمت تصفية قائده وانصاره في التاسع والعشرين والثلاثين من شهر كانون الثاني / يناير من العام الحالي حيث قتل نحو 300 منهم خلال عملية عسكرية مشتركة عراقية اميركية في احدى القرى القريبة من محافظة النجف التي كان مؤسس التنظيم ضياء عبد الزهرة كاظم الكرعاوي، وهو عراقي شيعي من مواليد الحلة يخطط لاحتلالها وتصفية مراجع الشيعة فيها وفقًا لتصريحات المسؤولين العراقيين وقتئذ.

التنظيم الجديد الذي اعلن المسؤول الاعلامي في محافظة النجف احمد دعيبل يوم امس، إلقاء القبض على قادته يتوزعون على عدد من محافظات العراق الجنوبية خاصة في محافظة البصرة حيث تأسس التنظيم. واكد دعيبل ان قادة التنظيم يستخدمون اسماء حركية لغرض التمويه على نشاطاتهم وانهم كانوا يتلقون دعما من عناصر في مخابرات النظام العراقي السابق. لكن مصادر اعلامية عراقية تقول ان عدد المعتقلين وصل الى ستين شخصًا. ولم يعلن التنظيم الجديد عن نفسه بشكل علني كما فعل تنظيم جند تالسماء الذي اسس موقعًا على الانترنيت بعدد من اللغات اضافة إلى العربية، مع توزيع منشورات خاصة ابرزها كتاب قاضي السماء لقائد التنظيم الكرعاوي الذي اتضح بعد مقتله انه كان يدرس الموسيقى في اكاديمية الفنون الجميلة ويجيد العزف على الة العود وكان على صلة بمخابرات النظام السابق. لكن ما كشف عن تنظيم الموالي ان انصاره يدعون انهم يمهدون لظهور المهدي المنتظر. وتنتشر في عدد من المدن والقرى الشيعية دعوات لاشخاص يدعون انهم سفراء او ممهدون للمهدي المنتظر الذي سيظهر آخر الزمان حسب العقيدة الشيعية ليملأ الارض عدلاً بعدما ملئت ظلمًا وجورًا.

وفي تطوات قضية وزير الثقاة العراقي اسعد الهاشمي المتوراي عن الانظار منذ ايام نهاية الشهر الماضي بعد اتهامه بالاشتراك في مقتل نجلي النائب في مجلس النواب العراقي ورئيس حزب الامة العراقية مثال الالوسي عام 2005 حذر مصدر قضائي في المحكمة المختصة من ان المحكمة سوف تلجأ الى اصدار حكم غيابي على الوزير في حال امتناعه عن المثول امامها. من جانبه كشف النائب الالوسي عن تلقيه تهديدات بالقتل اذا لم يسحب الدعوى ضد الوزير ويتانازل عن توجيه اتهامه له بمقتل نجليهز ولم يسم اللالوسي الجهات التي هددته لكن اوضح لجريدة الصباح البغدادية اليوم انه لن يتنازل عن الدعوى. وكانت المحكمة الجنائية العراقية قد اصدرت مذكرة قضائية بإلقاء القبض على الوزير اسعد الهاشمي على خلفية اتهامه بجريمة قتل ولدي زعيم حزب الامة العراقية النائب في البرلمان مثال الالوسي. واكد مصدر قضائي ان الامر القضائي جاء استنادًا الى ادلة ومعطيات، قال انها تكفي لادانة الهاشمي، فضلا عن اعترافات المتهمين الاخرين في القضية بتورط الوزير الذي يرى مع جبهة التوافق السنية التي ينتمي اليها ان تحريك الدعوى ضدها جاء لاسباب سياسية.

امنيًا اعلن مصدر امني، ان مفارز الشرطة عثرت على خمس جثث لأشخاص مجهولي الهوية في مناطق متفرقة من بغداد. وقال مصدر امني quot;ان الجثث الخمس وجدت في مناطق حي البياع، وحي العامل، وبغداد الجديدة، والوزيرية، وحي اورط. مشيرًا الى ان الجثث quot; كانت مصابة بإطلاقات نارية في مناطق متفرقة من الجسم، اغلبها في الرأسquot;.

وفي الديوانية جنوب غرب، قالت مصادر امنية عراقية ان خمسة اشخاص قتلوا واصيب 15 اخرين بجروح خلال اشتباكات فجر اليوم السبت في الديوانية (جنوب بغداد) بين جيش المهدي والقوات الاميركية.وقال ضابط في الشرطة رفض الكشف عن اسمه quot;قتل خمسة اشخاص واصيب 15 اخرين بجروح خلال اشتباكات بين عناصر من جيش المهدي والقوات الاميركية وسط الديوانية (181 كلم جنوب بغداد)quot;.

واوضح ان quot;الجيش الاميركي قام بانزال قوات محمولة جوًا فجرًا في احياء الجمهوري وسالم، وسط الديوانية، لملاحقة عناصر جيش المهدي اثر تعرض مقر القوات الاميركية لسقوط قذائف هاون بعد ظهر امس الجمعةquot;.وتنتشر قوات الامن العراقية والجيش الاميركي في شوارع الديوانية، كبرى مدن محافظة القادسية، وفقًا للمصدر.وتشهد الديوانية منذ الخريف الماضي مواجهات بين الحين والاخر.وكانت قوة عراقية اميركية مشتركة قوامها حوالى 3300 جندي قد بدأت عملية quot;النسر الاسودquot; مطلع نيسان/ابريل الماضي quot;ردًا على تهديدات من قبل الميليشياتquot; فاندلعت مواجهات عنيفة مع جيش المهدي اسفرت عن اعتقال حوالى مئة شخص ومقتل العشرات.

وعلى مقربة الديوانية أعلن محافظ المثنى (السماوة) ليل الجمعة عن وقف القتال الدائر طيلة يومين في مدينة السماوة بين عناصر جيش المهدي وقوات الأمن العراقية، وذلك بعد وصول وفد رسمي برلماني- حكومي إلى المدينة. فيما وصلت الحصيلة النهائية لضحايا الإشتباكات إلى سبعة قتلى و52 جريحًا. وقال المحافظ محمد علي الحساني، في تصريحات صحافية مساء الجمعة، إن وقفًا لإطلاق النار قد أعلن quot;بعد وصول وفد رسمي يضم مسؤولين ونوابًا في البرلمان إلى السماوةquot;.

وأضاف quot;اجتمع الوفد مع مسؤولي المحافظة، ثم توجه إلى مكتب الشهيد الصدرquot; في المدينة.
وذكر مصدر في المحافظة أن الوفد، الذي وصل إلى السماوة مساء الجمعة، ضم كل من نصار الربيعي رئيس الكتلة الصدرية في مجلس النواب العراقي، ونوابًا آخرين من ( الإئتلاف العراقي الموحد)، وممثلين عن الحكومة العراقية... وبمشاركة عدد من وجهاء مدينة السماوة، أبرزهم: السيد علي الميالي ( أحد رجال الدين البارزين في المدينة).


وفي البصرة جنوبًا اعلنت القوات البريطانية ان عبوة ناسفة استهدفت صباح السبت احدى عرباتها العسكرية في وسط مدينة البصرة ما اسفر عن quot;اصاباتquot; غير محددة.واوضح بيان ان quot;الانفجار استهدف عربة كانت تغادر حي الجمهورية وسط البصرة بعد توقف اشتباكات بين عناصر من جيش المهدي والقوات البريطانية (...) وهناك اصاباتquot;.وقد اندلعت الاشتباكات فجر السبت في حي الجمهورية واستخدمت خلالها القذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة، وفقًا للمصدر.ولم يحدد البيان حجم الاصابات.وقد لقي ثلاثة جنود بريطانيين مصرعهم اواخر حزيران/يونيو الماضي بانفجار عبوة ناسفة في جنوب شرق البصرة.
وقتل 155 جنديًا بريطانيًا في العراق منذ التدخل العسكري في اذار/مارس 2003.وينتشر نحو 7100 جندي بريطاني في العراق لا سيما في محيط البصرة ثاني مدن العراق وقد اعلنت الحكومة البريطانية انها ستسحب 1600 عسكري من العراق بحلول نهاية السنة الحالية.