رام الله (الضفة الغربية): حالت مقاطعة حركة حماس لجلسة المجلس التشريعي لافتتاح الدورة الثانية التي دعا اليها الرئيس محمود عباس، دون انعقاد الجلسة اليوم الاربعاء في رام الله في الضفة الغربية لعدم اكتمال النصاب. وحضر 41 نائبا فقط من اصل 132 في المجلس التشريعي (البرلمان) لدى افتتاح الجلسة عند الساعة 00، 08 ت غ. واجري تعداد اخر كما ينص على ذلك النظام الداخلي للمجلس قبل الاعلان عن إلغاء الاجتماع رسميا.

ولاكتمال النصاب يفترض حضور 67 نائبا. وكانت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ الخامس عشر من حزيران/يونيو اعلنت الثلاثاء انها ستقاطع الجلسة التي دعا اليها الرئيس محمود عباس زعيم حركة فتح، في اجواء متأزمة سياسيا اثر سيطرة حماس على قطاع غزة بالقوة. وتهيمن حماس ايضا على المجلس التشريعي الفلسطيني حيث تشغل 74 مقعدا مقابل 45 لفتح. الا ان حماس فقدت عمليا 39 نائبا اعتقلتهم اسرائيل وخسرت بذلك غالبيتها لحساب فتح.

وبمقاطعتها الاجتماع، تحول حماس دون تمكين حركة فتح من انتخاب رئيس جديد للمجلس من بين اعضائها او اعتماد قوانين تعارض مصالحها. وكان نواب قطاع غزة الذين لا ينتمون الى حماس سيشاركون في الجلسة عبر الفيديو من قاعة مؤتمرات في مدينة غزة، لكن الحركة منعت فتحها، كما اكد مسؤولون في المجلس التشريعي في رام الله.