مقديشو:افاد شهود الخميس عن مقتل اربعة اشخاص مساء الاربعاء في مقديشو في سلسلة جديدة من اعمال العنف شملت القصر الرئاسي الذي استهدف بقذائف هاون وذلك قبل ايام معدودة من انعقاد مؤتمر يهدف الى ارساء السلام في البلاد.واكد عدد من السكان ان شخصا قتل وجرح اثنان قرب القصر الرئاسي في حي فيوري حيث سقطت قذيفة هاون.وروى فرح محمد جيس الذي يسكن قرب القصر لوكالة فرانس برس quot;كنا نعد القذائف التي تسقط قرب القصر حتى ضربت احداها حي فيوري متسببا في مقتل مدني وجرح اثنين اخرينquot;.

ونفى محمد غاني الضابط المكلف الامن لدى الحكومة والذي كان في القصر حين وقع الهجوم ان تكون اي قذيفة سقطت هناك.واضاف الضابط لوكالة فرانس برس ان quot;عدة قذائف اطلقت من المدينة لكنها اخطأت هدفها وسقطت قذيفتان على مبان قرب القصر لكنها لم توقع خسائرquot;.وسمع دوي ست قذائف على الاقل تسقط قرب القصر مساء الاربعاء.

من جانب اخر قتل ثلاثة اشخاص بالرصاص مساء الاربعاء في حي بار اوباح في مقديشو. ولم تتضح بعد ظروف الحادث.واعلن احد سكان الحي ورسام جانوغال quot;سمعنا عيارات نارية قرب منزلنا وبعد دقائق قيل ان جثثا كانت ملقاة في الشارع. وتبين ان ثلاثة شبان قتلواquot;.وروى شاهد اخر من سكان الحي احمد ساحل ان quot;الرجال الثلاثة اصيبوا برصاصة في الراس ويبدو انهم تعرضوا للتعذيب قبل ان يقتلواquot;.

وافاد شهود ان قوات الامن تبادلت اطلاق النار مساء الاربعاء في مقديشو مع اسلاميين مفترضين في حي هودان بدون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.وقبل ذلك قتل ثمانية اشخاص الاربعاء بقنابل يدوية في اكبر اسواق العاصمة وارتفعت حصيلة الاربعاء الى 12 قتيلا.ويبقى الوضع متوترا جدا في العاصمة الصومالية منذ سقوط المحاكم الاسلامية التي كانت تسيطر على مقديشو ووسط وجنوب البلاد قبل ستة اشهر وهي تتعرض لهجمات منتظمة يشنها متمردون.

ويفتتح الاحد مؤتمر وطني للمصالحة الوطنية في مقديشو في محاولة لارساء الامن في الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991.لكن اكبر معارضي الحكومة الصومالية الانتقالية وهم الاسلاميون اعلنوا انهم سيقاطعون المؤتمر الذي سيشارك فيه 2375 مندوبا.