طرابلس:اعلنت عائلات الاطفال الليبيين ضحايا الايدز، اليوم الخيس انها لا تعارض الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار عملا quot;بمبدأ الصلح والعفو في الاسلامquot;.وقال المتحدث باسم الاسر ادريس لاغا لوكالة فرانس برس quot;ان قبول الاسر للصلح هو نتيجة مبدأ الصلح والعفو في الاسلام، وبموجب هذا سيطلق سراح الممرضاتquot;.

واضاف quot;على العالم ان يبدي نفس الانسانية التي ابدتها الاسر نحو الممرضات وان يبدي نفس الاهتمام الانساني وذلك برعاية اطفالنا طيلة حياتهمquot;.واعربت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر اليوم الخميس quot;عن تفاؤل حذرquot; حيال التوصل الى quot;حل انسانيquot; للممرضات الخمس والطبيب البلغار الذين ثبتت طرابلس الاربعاء حكم الاعدام الصادر بحقهم لادانتهم بنقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين.

وامس، اعلنت المفوضة انها تنتظر الاطلاع على تفاصيل اتفاق اعلن مساء الثلاثاء في طرابلس بين اسر الضحايا والصندوق الخاص لمساعدة الضحايا والذي انشأته طرابلس وصوفيا في 2005، والذي يفترض ان يتيح التوصل الى حل لهذه القضية وعودة المحكومين الستة الى بلغاريا.

وبحسب مؤسسة القذافي للتنمية التي يتراسها سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، فان الاسر وافقت على تعويضات مالية. وسيتم الاعلان عن بنود هذه التسوية في الايام المقبلة، كما اوضحت المؤسسة.

ليبيا: زوجة ساركوزي زارت الممرضات البلغاريات

الى ذلك زارت سيسيليا زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس الممرضات البلغاريات الخمس في سجنهن في ليبيا، على ما افاد مصدر رسمي ليبي. وتوجهت سيسيليا ساركوزي بعد ذلك الى مدينة بنغازي (شرق) لزيارة الاطفال الليبيين المصابين بالايدز على ما افاد المتحدث باسم اسر الاطفال ادريس لاغا.

وفي فرنسا، اعلن الرئيس نيكولا ساركوزي ان زوجته ستلتقي مساء الخميس الزعيم الليبي معمر القذافي.وقال ساركوزي quot;لا تزال سيسيليا في ليبيا. لقد التقت الممرضات وغادرت طرابلس لمقابلة الاطفال المصابين بالايدزquot;. ةواضاف quot;ستجري هذا المساء (...) لقاء مع العقيد القذافيquot;.

ولم تشأ السفارة الفرنسية التعليق على هذه الزيارة المفاجئة والتي تأتي غداة تثبيت حكم الاعدام بحق الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني بتهمة نقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين.لكن هذا الحكم سيرفع الى المجلس الاعلى للهيئات القضائية في ليبيا الذي يملك حق اقرار الحكم او تعديله او الغائه والذي سينظر في هذه القضية في السادس عشر من تموز/يوليو الجاري.واعربت فرنسا الاربعاء quot;عن اسفهاquot; لقرار المحكمة العليا الليبية، ودعت طرابلس الى الرأفة بالممرضات والطبيب بما يتيح الافراج عنهم quot;في اسرع وقتquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني للصحافيين quot;نأسف لقرار المحكمة العليا الذي ثبت حكم الاعدام بحق الممرضات والطبيب البلغارquot;.واضافت quot;اننا نفهم ان ذلك ليس نهاية الاجراء القضائيquot;، وquot;نتوقع قرار المجلس الاعلى للهيئات القضائية الذي سيجتمع الاثنين المقبلquot;.

واخذت باريس quot;علما بكل اهتمامquot; باعلان مؤسسة القذافي للتنمية التي يترأسها سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، في ما يتعلق باتفاق مالي مع عائلات الاطفال الليبيين ضحايا نقل فيروس الايدز.وحكم على الستة لادانتهم بنقل فيروس الايدز لاطفال ليبيين في مستشفى بنغازي (شمال شرق)، وهم ينفون هذه التهمة.