موسكو: رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة مبدأ ان تؤثر الانتخابات الرئاسية في روسيا والولايات المتحدة المقررة عام 2008 على علاقات البلدين، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسينجر.

وقال بوتين خلال اجتماعه بمجموعة عمل روسية اميركية برئاسة كيسينجر quot;لا يمكننا القبول بان تكون علاقاتنا رهنا بالمناخ السياسي الحالي (...) كأن ترتبط مثلا بالوضع الذي يسبق الانتخابات في روسيا او الولايات المتحدةquot;.

واضاف بوتين لدى استقباله كيسينجر في نوفو اوغاريفو قرب موسكو quot;اذا كنا نفكر في مصالح شعوبنا فعلينا ان نتبنى مقاربة مختلفةquot;. وتظاهرت حركات شبابية مؤيدة للكرملين السبت الفائت في موسكو، وتحديدا امام الفندق الذي انعقد فيه مؤتمر التحالف المعارض، متهمة معارضي بوتين بانهم باعوا انفسهم لواشنطن استعدادا للانتخابات الرئاسية في روسيا عام 2008.

لكن الرئيس الروسي وصف لقاءه الاخير مع الرئيس جورج بوش في كينيبنكبورت (شرق الولايات المتحدة) بانه quot;مثمر جداquot;، رغم ان الاجتماع لم يؤد الى تسوية الخلافات بين البلدين وخصوصا حول موضوع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ.

من جهته، قلل كيسينجر من اهمية الانتقادات المتصاعدة لروسيا للهيمنة الاميركية، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي. وقال quot;لا اعتقد ان المشكلة الرئيسية تتمثل في السياسة التوسعية (للولايات المتحدة). المشكلة الرئيسية تكمن في امكان اندلاع نزاع نووي وانتشار السلاح النوويquot;.