خمسة فصائل متمردة في دارفور تعلن تحالفا جديدا
الخرطوم: اعلنت السلطات السودانية السبت اعتقال رئيس حزب quot;امة الاصلاح والتجديدquot; مبارك الفضل و13 شخصا آخرين بتهمة quot;التآمر ضد امن الدولةquot;، في تأكيد لبيان سابق من الحزب المعارض.وكان الحزب السوداني المعارض الذي كان حليفا للحكومة، اعلن بعد الظهر ان القوى الامنية اعتقلت فجرا الفضل والامين العام للحزب عبد الجليل الباشا. ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن جهاز الاستخبارات والامن القومي ان الفضل كان ضمن مجموعة من 14 شخصا، بينهم عسكريون متقاعدون، اعتقلوا لمشاركتهم في quot;مخطط يهدف الى المساس بالامن واثارة توترات في العاصمةquot;.

واضافت الوكالة ان معظم quot;المتآمرينquot; يتحدرون من وسط البلاد ويتم حاليا استجواب المعتقلين ال14. وتابعت ان الاجهزة الامنية علمت بquot;المؤامرةquot; منذ نيسان/ابريل وقررت التدخل السبت quot;لضمان امن البلادquot;، مؤكدة ان الاشخاص ال14 كانوا على اتصال بدول اجنبية.

وكان الحزب الذي انشق عن حزب الامة السوداني المعارض برئاسة صادق المهدي اسف في بيان لاعتقال رئيسه وامينه العام في منزليهما في الخرطوم. واضاف ان العناصر الامنية لم توضح اسباب ما حصل، واصفا ما حصل بانه quot;غير دستوريquot;.

ولفت الحزب الى ان هذه العناصر اعتدت بالضرب على حارس في منزل الفضل. وانشق حزب quot;امة الاصلاح والتجديدquot; عن حزب الامة. وكان رئيسه مستشارا رئاسيا قبل ان يبتعد خلال الاعوام الاخيرة من نظام الرئيس عمر البشير.

اما الباشا فكان وزيرا للسياحة. وبين العسكريين المعتقلين الجنرال المتقاعد محمد علي حامد الذي كان في اواخر الثمانينات مساعدا لرئيس جهاز الاستخبارات، بحسب الوكالة السودانية.