العريش (مصر):قال احمد عبد الحميد محافظ شمال سيناء إن المحافظة قررت فتح سبعة مخيمات لايواء الاف الفلسطينيين العالقين في مدينة العريش المصرية بعد نفاد نقود معظمهم ولجوء عدد كبير منهم للنوم في الشوارع والحدائق العامة.وقال عبد الحميد للصحافيين إن المخيمات أقيمت في ثلاث مدارس ونزل للشباب وثلاثة معسكرات للاقامة الدائمة في مدينة العريش وانها جهزت بكافة وسائل الاعاشة اللازمة لاقامة الفلسطينيين العالقين.

وتابع أن وجبات غذائية ستقدم يوميا للفلسطينيين المقيمين في هذه المخيمات وانه امكن تدبير جزء من المبالغ اللازمة لهذه الوجبات فيما سيتم تدبير الباقي في وقت قريب.واضاف انه تم فتح المستشفيات العامة والمركزية في مدن العريش والشيخ زويد ورفح لعلاج المرضى الفلسطينيين من العالقين مجانا.

واغلقت نقطة عبور رفح وهي المنفذ الرئيس للقطاع الفقير على العالم الخارجي معظم الوقت منذ التاسع من حزيران / يونيو قبل أن تهزم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قطاع غزة وتسيطر عليه.وعلى الرغم من أن المعبر يخضع من الناحية الفنية لسيطرة المسؤولين الفلسطينيين والمصريين فان بوسع اسرائيل اغلاقه. وفي وقت سابق من هذا الشهر قرر الاتحاد الاوروبي خفض بعثاته لمراقبة المعبر نظرا لعدم معرفة موعد اعادة فتحه.

واعترضت عقبات مقترحات للسماح للفلسطينيين بالعودة لغزة عبر معبر كرم ابو سالم ويعترض بعض المسؤولين الفلسطينيين على استخدامه نظرا لسيطرة اسرائيل عليه.

ومن ناحية أخرى قال مسؤول مصري في معبر رفح الحدودي أمس ان السلطات الاسرائيلية رفضت طلبا مصريا لادخال كميات كبيرة من الطحين مقدمة كمساعدات للشعب الفلسطيني من برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة عبر معبر كرم ابو سالم.وقال المسؤول لرويترز quot;اسرائيل رفضت على مدار اليومين الماضيين طلبات مصرية بادخال 650 طنا من الطحين الى قطاع غزة الفلسطيني عبر معبر كرم ابو سالم بدعوى عدم وجود تنسيق مسبق لادخالها.quot;واضاف ان 15 شاحنة مصرية كانت محملة بالمساعدات اضطرت للعودة الى مدينة رفح المصرية لتوضع في المخازن حتى توافق اسرائيل على ادخالها الى قطاع غزة. وكانت هذه المساعدات قد وصلت الى معبر رفح الحدودي على ثلاث دفعات منذ يوم الجمعة الماضي.

ويقع معبر كرم أبو سالم في منطقة حدودية مثلثة بين مصر واسرائيل وغزة وتشرف عليه اسرائيل بالكامل.