مدريد: عقد المبعوث الخاص الجديد للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير اليوم الخميس اجتماعا في مدريد مع اعضاء الحكومة الاسبانية قبل ان يتوجه الى لشبونة للمشاركة في اجتماع الرباعية. والتقى بلير رئيس الحكومة الاشتراكية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ووزير الخارجية ميغيل انخيل موراتينوس الموفد الخاص السابق للاتحاد الاوروبي الى الشرق الاوسط.

وافادت مصادر دبلوماسية بريطانية واسبانية ان بلير بحث معهم اجتماع اللجنة الرباعية في لشبونة. وسيلتقي بلير خلال هذا الاجتماع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والامين العام للامم المتحدة بان كي مون والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية الاسباني خافيير سولانا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال مصدر دبلوماسي انه من غير المرتقب ان يعقد بلير مؤتمرا صحافيا في مدريد عند انتهاء محادثاته. وقد عين توني بلير مبعوثا خاصا للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة في 27 حزيران/يونيو وسيقوم الاسبوع المقبل باول زيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية بصفته هذه. وبحسب مهمته فان بلير يجب ان يركز جهوده على حشد المساعدة الدولية للسلطة الفلسطينية واقامة دولة فلسطينية.

رايس ترفض طلب توسيع مهمة بلير

من جهتها رفضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الخميس طلب بعض الدول الاوروبية الراغبة في توسيع مهام بلير حول الشرق الاوسط، مجددة تاكيد تصميم واشنطن على مواصلة الامساك بالملف الاسرائيلي-الفلسطيني. وبعدما انتقدت عدة دول اوروبية بينها البرتغال التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى نهاية السنة، quot;جمودهاquot; في المنطقة، رفضت رايس فكرة توسيع مهمة بلير لتشمل مفاوضات السلام في حين تقتصر حتى الان على ارساء مؤسسات الدولة الفلسطينية. وصرحت رايس للصحافيين الذين يرافقونها على متن الطائرة التي تقلها الى لشبونة للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية انه quot;تم تحديد مهمته بوضوحquot;.

وتتكون اللجنة الرباعية من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا. وشددت على ان ليس هناك quot;هدفا اهم من قيام دولة فلسطينية قابلة للحياةquot;. واضافت ان بلير quot;شخصية تاريخية تتمتع بكفاءة كبيرة واحترام في العالمquot; لكن quot;هناك مفاوضات سياسية تعتزم الولايات المتحدة لعدة اسباب ان تقودها بالتنسيق مع الرباعيةquot;.

وكان وزراء خارجية عشر دول اوروبية ناشدوا في رسالة بادر بها الوزير الفرنسي برنار كوشنير، بلير quot;منح شعوب المنطقة الاملquot; بفتح quot;مفاوضات دون شروط مسبقة حول الوضع النهائيquot;. كما دعوا الى انشاء quot;قوة دولية متينةquot; في الاراض الفلسطينية لمواكبة اتفاق سلام منددين من جهة اخرى quot;بجمود الولايات المتحدةquot; في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وفي رد على هذا الموضوع اعلنت رايس ان مؤتمر الشرق الاوسط الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى انعقاده الاثنين ليس quot;ردا على تلك الرسالةquot;. واضافت ان quot;الرئيس يفكر في طريقة الدفع بعملية (السلام) منذ وقت طويلquot; مذكرة بخطاب بوش عام 2002 الذي دعا فيه لاول مرة الى اقامة دولة فلسطينية. ورات رايس ان الولايات المتحدة تعتبر ذلك الاجتماع مناسبا لانه quot;ثمة طاقة كبيرة حول المسائل المرتبطة بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ورغبة حقيقية في المضي قدما وايجاد حلquot;.

ومن المرتقب ان ينعقد الاجتماع الدولي الذي لم يحدد موعده بعد خلال الربيع المقبل وتامل الولايات المتحدة في مشاركة عدة دول عربية. والى جانب رايس يشارك في اجتماع اللجنة الرباعية مساء الخميس الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا ووزير الخارجية البرتغالي لويس امادو وامين عام الامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وبلير الذي عين موفدا خاصا للجنة الرباعية بعد استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية في 27 حزيرن/يونيو الماضي.