أثرياء روسيا في لندن يحزمون حقائبهم

موسكو لبريطانيا:نحترم قوانينكم واجراءاتكم الدستورية

موسكو، لندن: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين الخميس ان روسيا ستطرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين ردا على قرار لندن طرد اربعة دبلوماسيين روس في اطار قضية ليتفيننكو. وقال المتحدث في تصريح صحافي نقلته شبكة التلفزيون الاخبارية الروسية +فستي 24+ quot;تم رسميا تسليم السفير البريطاني مذكرة تعلن ان اربعة من اعضاء السفارة البريطانية في موسكو اشخاص غير مرغوب فيهمquot;.

واوضح ان موسكو قررت ايضا عدم منح اي تاشيرات الى quot;الموظفينquot; البريطانيين وعدم توجه المسؤولين الرسميين الروس الى بريطانيا. كما اكد كامينين ان روسيا ستوقف تعاونها مع بريطانيا في مجال quot;مكافحة الارهابquot; ردا على الاجراءات التي اتخذتها لندن في اطار قضية ليتفيننكو. وقال quot;ان الاجراءات التي اعلنتها لندن رسميا مع شديد اسفنا، تجعل من المستحيل علينا ان نتعاون مستقبلا مع بريطانيا في مجال مكافحة الارهابquot;.


وقال quot;ان الاجراءات التي اعلنتها لندن رسميا مع شديد اسفنا، تجعل من المستحيل علينا ان نتعاون مستقبلا مع بريطانيا في مجال مكافحة الارهابquot;. واضاف quot;ان موسكو لم تسع في كل الاحوال الى الاختلاف مع لندن. اني مقتنع ان الحكمة ستسود في نهاية المطافquot;.

وكانت بريطانيا اعلنت الاثنين انها ستطرد اربعة دبلوماسيين روس وتعيد النظر في تعاونها مع موسكو في مجال التاشيرات ردا على رفض موسكو تسليم المشتبه الرئيسي في مقتل الكسندر ليتفيننكو، العميل الروسي السابق الذي اصبح معارضا للكرملين وتوفي في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 2006.

وتعتبر شرطة سكتلنديارد اندريه لوغوفوي، العضو السابق في جهاز الاستخبارات الروسي سابقا (كي جي بي) والذي تحول الى مجال الاعمال، بمثابة المشتبه الرئيسي في تسميم الكسندر ليتفيننكو بمادة البولونيوم الشديدة الاشعاع.

وكانت قالت صحيفة quot;ارغومينتي نيديليquot; الروسية إن وزارة الخارجية البريطانية وضعت 400 شخص من الرعايا الروس الذين يملكون عقارات كبيرة في بريطانيا أو لهم مشاريع تجارية أو إيداعات كبيرة في البنوك الانكليزية، في قائمة سوداء وهي قائمة الأشخاص الذين يمكن للسلطات البريطانية أن تجردهم من تأشيرة دخول إلى الأراضي البريطانية بين ليلة وضحاها.

ويقدر حجم رؤوس الأموال التي استثمرها هؤلاء في لندن بعشرات أو مئات مليارات الدولارات. وإذا منعتهم السلطات البريطانية من التصرف بهذه الأموال فإنهم يغدون quot;فقراءquot;. ومن ثم فإن الهدف الذي تصبو لندن إلى تحقيقه حمل هؤلاء على ممارسة ضغوط على القيادة الروسية لجهة الموافقة على محاكمة المتهمين في قضية مقتل أحد ضباط الاستخبارات الروسية السابقين، في بريطانيا.

وترى وزارة الخارجية البريطانية أن حتى الدستور الذي لا يجيز تسليم المتهمين إلى البلدان الأجنبية لا يمكنه أنيعلل رفض تسليم المتهمين، خاصة في ما يوصف بجريمة القتل التي استخدم مرتكبوها مواد مشعة. ويُفترض أن تشكل quot;قضية ليتفينينكوquot; سابقة تحول دون ارتكاب مزيد من الجرائم المماثلة. ولا يُستبعد أن تصرّ على ذلك الولايات المتحدة الأميركية أيضا.

رايس: على روسيا ان تسلم لندن المتهم بقتل ليتفيننكو

من جهتها رأت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان على روسيا الاستجابة لطلب لندن تسليمها المتهم الرئيسي بمقتل ليتفيننكو. وقالت رايس في حديث الى محطة التلفزة البريطانية quot;سكاي نيوزquot; قبل دقائق من اعلان موسكو انها ستطرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين quot;على روسيا ان تتجاوب مع طلب التسليمquot;.

وكانت لندن اعلنت الاثنين انها ستطرد اربعة دبلوماسيين روس ردا على رفض موسكو تسليمها المشتبه الرئيسي بقتل ليتفيننكو الذي توفي في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 2006. وتعتبر الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) ان اندريه لوغوفوي العميل السابق في الاستخبارات الروسية (كاي جي بي) الذي انتقل الى عالم الاعمال، هو المشتبه به الرئيسي في تسميم ليتفيننكو بمادة البولونيوم (مادة مشعة).