كريم عبديان رئيس منظمة حقوق الإنسان الأهوازية لـ quot;إيلافquot;:
تهجير 1,2 مليون أهوازي ومصادرة نصف مليون هكتار لهم

كريم عبديان رئيس منظمة حقوق الإنسان الأهوازية
أسامة مهدي من لندن: كشف رئيس منظمة حقوق الإنسان الأهوازية عن ترحيل 1,2 مليون مواطن عربي من سكان إقليم الأهواز في إيران إلى أقاليم أخرى داخل البلاد، واستقدام 1,5 مليون شخص من غير العرب مكانهم. وأشار إلى إقامة العديد من المستوطنات على أراضي العرب التي تصادرها السلطات الإيرانية، مؤكدًا إعدام 131 ناشطًا أهوازيًا واعتقال آلاف الآخرين، ومصادرة نصف مليون هكتار من أراضي المزارعين العرب. وقال إن السلطات ترغم الأهوازيين على تعلم اللغة الفارسية، دون أن يسمح لهم بتعلم العربية.

وقال كريم بني سعيد عبديان في مقابلة مع quot;إيلافquot;، إن إقليم الأهواز يعيش أوضاعًا مأسوية حيث أنه منذ بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التطهير العرقي في عام 1999، والذي أطلق عليه باللغة الفارسية اسم quot;آزمايش سرزمينيquot; أي quot;الأرض للتجريبquot;، تم ترحيل ما يقارب 1.2 مليون عربي اهوازي قسرًا إلى المقاطعات الوسطى وبالمقابل تم جلب ما يقارب 1.5 مليون من غير العرب، وخاصة الفرس إلى إقليم الأهواز، وتم توطينهم بوساطة الحكومة في مستوطنات من قبيل رامين 1 و 2 و 3 ومستوطنة quot;شيرين شهرquot; المبنية على الأراضي العربية المصادرة إلى جانب اسكانهم في جيوب داخل المدن العربية، كالأهواز العاصمة والمحمرة وعبادان والخفاجية وميناء معشور والعميدية. وأكد أن هذه الممارسات التي تقوم بها السلطات الإيرانية تهدف إلى تجريد السكان العرب في الأهواز من هويتهم الوطنية والثقافية والقضاء على اللغة والثقافة العربية.

وأضاف أن الشعب العربي الأهوازي يأتي في المرتبة الدنيا حيث تعرض في العام المنصرم لإنتهاكات واسعة النطاق وفي مقدمتها الإعدامات الجماعية التي حصدت أرواح 131 من الأبرياء، إضافة إلى اعتقالات عشوائية واسعة طالت الآلاف بما فيهم عوائل بأكملها مع أطفالها الذين تتراوح اعمارهم بين 2 و 4 أعوام ونساء حوامل زيادة على التهجير القسري والتطهير العرقي.

وقال إن السكان العرب وفي اطار سياسة التفريس يرغمون على تعلم اللغة الفارسية دون أن يسمح لهم تعليم اللغة العربية. وأوضح أنه خلال السنوات العشر الماضية تم بناء على توجيه من أعلى المستويات الحكومية في إيران مصادرة ما يزيد على 500,000 هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة من المزارعين العرب لصالح المستوطنين الجدد الذين جيء بهم من الأقاليم الأخرى بغية تغيير التركيبة السكانية وإيجاد تركيبة ديمغرافية مزيجة وصولاً إلى محو الهوية العربية للأرض والإنسان... وفي ما يلي نص اسئلة quot;ايلافquot; واجابات عبديان عليها:

منظمة حقوق إلانسان ونشاطاتها

** من هي منظمة حقوق الإنسان الأهوازية وما هي نشاطاتها؟

*** المنظمة مسجلة كمؤسسة مدنية غير حكومية NGO في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا للدفاع عن حقوق حوالى 5 ملايين عربي أهوازي، لقد حققنا نجاحات باهرة في الامم المتحدة وبصفتي مديرًا للمنظمة أنشط من خلال عدد من لجان الامم المتحدة في اطار قضايا حقوق الانسان مثل لجنة حماية الاقليات ولجنة الدفاع عن الشعوب الاصليين (التي تعتبر العرب الأهوازيين السكان الاصليين المهددين في جنوب غرب ايران). وعلى سبيل المثال قدمنا بالتعاون مع تنظيم آخر مسودة قرار الى لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة، تدعو الى الاعتراف بحق الشعب العربي الأهوازي في تقرير المصير وتمت المصادقة عليه في عام 2005 .

وخلال مختلف دورات المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة تبدي مختلف البلدان الاوروبية تعاطفًا ودعمًا بالغين في هذا المجال، كما لنا تعامل عن كثب مع منظمات دولية غير حكومية من قبيل منظمة العفو الدولي ومنظمة مراقبة حقوق الانسان وغيرها، ولكن للاسف الشديد لم نتلق اي دعم من أي نوع من قبل الدول العربية في الامم المتحدة. وفي واقع الأمر، إن الممثلين العرب في المؤسسة الدولية يبتعدون عنا وهذا امر محزن بينما تلقينا خلال السنوات العشرة الماضية دعوات جمة من البرلمان الاوروبي وبرلمانات لدول اخرى وحققنا نجاحات كبيرة من خلال تعريف قضيتنا العربية العادلة هناك وذلك نتيجة للاهمية الجيوبولوتيكية والاستراتيجية التي يحظى بها اقليم الاهواز.

وقد اجرينا اتصالات على مستويات عليا في مدينة واشنطن (حيث أعيش) مع أعضاء في الكونغرس ومؤسسات رسمية أخرى، إلا أنه وللأسف الشديد يبدو بان الممثليات السياسية العربية تتجنبنا أو انها لا تظهر أي رغبة في معرفة قضية شعبنا والاتصال بنخبه. وعلى الرغم من ان بعضهم يقول ان العرب وخاصة دول الخليج لديهم خوف من التعرض للانتقام من قبل ايران التي سوف تسبب لهم المشاكل في حالة الوقوف الى جانب الشعب العربي الاهوازي وقضيته العادلة، الا اننا نشاهد النظام الرسمي العربي لا يستغل حتى الفرص المتاحة له من خلال مؤسسات الامم المتحدة لدعم الاهوازيين فالدول العربية غائبة تمامًا، ولا تبدي أي اهتمام بالمصلحة العربية في هذا المجال حالها حال جامعة الدول العربية. اننا نشعر بخيبة امل كبيرة من جراء امتناع العرب عن اعطاء المنح الدراسية لابناء الشعب العربي الاهوازي، بينما مواقف البلدان الاوروبية افضل بكثير من هذه الناحية.

والآن لدينا مؤسسات مدنية أهوازية مختلفة مثل مؤسسة التربية والتعليم وحقوق الانسان الأهوازية ومركز دراسات الاهوازية التي تقوم باجراء بحوث حول القضايا الثقافية والتاريخية والسياسية المتعلقة بالأهواز أرضًا وشعبًا ومرکز الصداقه البريطانية الاهوازية ومؤسسات ومراكز اخرى . كما لدينا مشاريع عديدة أخرى لابناء الاهواز من ضمنها ترجمة الكتب والدراسات وتدوين قوانين المجتمع المدني والمساعدة على إنشاء المؤسسات والمنظمات الاجتماعية والسياسية ونحاول ايضًا ايجاد منح دراسية للطبة الأهوازيين في البلدان العربية وألاوروبية بهدف تربية كوادر قيادية عربية اهوازية للمستقبل.

انتهاكات لحقوق الانسان الاهوازي

** انك تتحدث عن انتهاكات حقوق الانسان هل يمكن ان تقدم صورة لهذه الانتهاكات ؟
*** ان الوضع في اقليم الاهواز فهو كالاتي : بالنسبة إلى أوضاع الشعوب في ايران يأتي الشعب العربي الأهوازي في المرتبة الدنيا حيث تعرض في العام المنصرم لانتهاكات واسعة النطاق وفي مقدمتها الاعدامات الجماعية التي حصدت ارواح ما يقارب 131 من الأبرياء واعتقالات عشوائية واسعة طالت الآلاف، بما فيهم عوائل باكملها مع أطفالها تتراوح اعمارهم بين 2 و 4 أعوام ونساء حوامل وأضف الى ذلك التهجير القسري والتطهير العرقي وكافة هذه الحالات مسجلة بالأرقام والوثائق لدى المؤسسات الدولية.

ويرغم السكان العرب في اطار سياسة التفريس على تعلم اللغة الفارسية، دون ان يسمح لهم تعليم اللغة العربية بشكل منهجي، الامر الذي يؤدي حسب اعتراف البيانات الحكومية الى هروب التلاميذ بنسبة 30% في المرحلة الابتدائية و50% في المرحلة المتوسطة و70% في المرحلة الثانوية . كما ان 80% من اطفال العرب يعانون من سوء التغذية.

في السنوات العشر الماضية، تم بناء على توجيه من اعلى المستويات الحكومية في ايران مصادرة ما يزيد على 500,000 هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة من المزارعين العرب لصالح المستوطنين الجدد الذين جيء بهم من الاقاليم الاخرى بغية تغيير التركيبة السكانية وإيجاد تركيبة ديمغرافية مزيجة وصولاً الى محو الهوية العربية للأرض والإنسان.

يقول السيد ميلون كوثاري المقرر الخاص بشؤون الإسكان في الامم المتحدة الذي زار اقليم الأهواز في تموز (يوليو) عام 2005 :quot; عندما زرت الاهواز (العاصمة) في غرب مقاطعة خوزستان الايرانية (إقليم الأهواز) المحاذية للعراق، من حيث الظروف المعاكسة للغاية في الاحياء السكنية، يعيش هناك آلاف الناس الى جانب المجاري المفتوحة دون اي مرافق صحية عادية وهم محرومون من مياه الشرب والغاز والكهرباءquot;.

ويضيف مقرر الامم المتحدة، فيقول إن المسألة الثالثة الأخرى فتتمثل في محاولات الحكومة لبناء مدن جديدة وجلب سكان جدد اليها من المقاطعات الاخرى فعلى سبيل المثال هناك بلدة جديدة يطلق عليها اسم quot;شيرين شهرquot; حيث معظم سكانها غير العرب يأتون من مقاطعة يزد (في وسط ايران)quot;. وتفيد التقارير التي تلقيناها فقد هجر 200 الى 250 الف من العرب من قراهم بسبب هذه المشاريع واالسؤال الذي تبادر الى ذهني هو : ما السبب الذي جعل هذه المشاريع تنفذ مباشرة على الارض التي كانت تضم بيوت هؤلاء الناس لأجيال ؟quot;.

ترحيل الاهوازيين ومخطط ابطحي

** هل هناك علاقة بين هذا المشروع والرسالة التي كشفتم عنها سابقًا والتي نسبت إلى مساعد الرئيس الايراني السابق أبطحي ؟
*** دون أدنى شك أن ما يجري على الساحة الأهوازية هو عمل منهجي لمحو الوجود العربي، فحتى لو شككنا جدلاً في صحة هذه الرسالة التي نحن متأكدون من صحتها، فإلقاء نظرة عابرة على الاجراءات التي تتخذها السلطات الايرانية في اقليم الاهواز إن دلت على شيء، فإنها تدل على تطبيق منهجي لما جاء في تلك الرسالة التي يدعو الى:

1- تغيير التركيبة السكانية في الاقليم لكي تنخفض نسبة العرب الى ثلث مجموع السكان في غضون عشرة اعوام عن طريق جلب المهاجرين الناطقين بالفارسية.
2 ndash; توطين المواطنين الاتراك الآذربيجانيين ليحلوا محل العرب .
3- تهجير الشريحة العربية المثقفة الى اصفهان وأقاليم اخرى .
4 ndash; ضرورة استئصال الوجود العربي وطمس المعالم العربية من قبيل تغيير التسميات العربية المتبقية للمدن والقرى والحارات والشوارع .
5 ndash; توظيف عناصر عربية محلية لتنفيذ هذه الخطط .
6 ndash; اقرار تشريعات تقضي هجرة الجامعيين والمعلمين والعسكريين وغيره ...

هذه الرسالة كانت موقع من قبل السيد محمد ابطحي نائب الرئيس السابق خاتمي موجهة الى رئيس دائرة التخطيط والميزانية بهدف تطبيقها . واضف الى ذلك حرف مسار روافد نهري كارون والكرخة الى اقاليم فارسية في الوسط والامتناع عن اعادة بناء المدن العربية المتضررة في الحرب العراقية الايرانية مثل المحمرة والحويزة والبسيتين وعبادان والقصبة التي تفضح نوايا النظام بخصوص عدم رغبتها في عودة العرب الى مدنهم الامر الذي يدعم خطة تغيير التركيبة السكانية.

مستوطنات على اراضي العرب الاهوازيين

** يتحدث الاهوازيون عن بناء مستوطنات على الاراضي العربية المصادرة ومحو الهويةوطمس معالم الوجود العربي في اقليم الاهواز او عربستان او كما تسميه السلطات رسميًا خوزستان هل لديكم احصائيات او وثائق تثبت هذا الاتهام؟

*** اثر زيارة المقرر الخاص للامم المتحدة كوثاري لاقليم الاهواز قدم تقريرًا بهذا الخصوص الى الامم المتحدة كشف فيه النقاب عن بعض جوانب الوضع المأسوي في الأهواز، ومنذ ذلك الوقت لم تسمح السلطات الايرانية لأي جهة مستقلة الذهاب الى اقليم الاهواز وتمنع الصحافة والاعلام الدولي من الوصول الى هذه المنطقة لكي لا يتم كشف مشاريعها على ارض الواقع . ولكن تبقى لنا مصادرنا الخاصة التي تزودنا بالمعلومات من الداخل أول بأول، وتفيد التقارير الموثقة بأنه منذ بدء تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع التطهير العرقي في عام 1999 والذي أطلق عليه باللغة الفارسية اسم quot;آزمايش سرزميني quot; (الأرض للتجريب) تم ترحيل ما يقارب 1.2 مليون عربي اهوازي قسرا الى المقاطعات الوسطى وبالمقابل تم جلب ما يقارب 1.5 مليون من غيرالعرب وخاصة الفرس الى اقليم الاهواز وتم توطينهم بوساطة الحكومة في مستوطنات من قبيل رامين 1 و 2 و 3 ومستوطنة quot;شيرين شهرquot; المبنية على الاراضي العربية المصادرة الى جانب اسكانهم في جيوب داخل المدن العربية كالأهواز العاصمة والمحمرة وعبادان والخفاجية وميناء معشور والعميدية أن هذا الجهد الذي تقوم به جمهورية إيران الاسلامية تهدف الى تجريد السكان العرب في الاهواز من هويتهم الوطنية والثقافة والقضاء على اللغة والثقافة العربية .

اقتصاد الاهواز وتأثيره على سكان الاقليم

** ما مدى الاهمية الاقتصادية لإقليم الأهواز، وهل تنعكس هذه الأهمية في المستوى المعيشي للمواطنين العرب ؟
*** يعلم الجميع بأن اقليم الأهواز يملك ثاني أو ثالث اكبر مخزون للنفط والغاز في العالم ويضم 45 % من مخزون المياه العذبة وأخصب الاراضي الزراعية التي تستغلها ايران، وإن خطط الحكومات الايرانية المتوالية لنهب خيرات المنطقة وحرمان أصحابها الاصليين لا تعد ولا تحصى فعلى سبيل المثال لا الحصر أقام النظام عدد من السدود لتحويل مياه انهارنا مثل نهري كارون (الدجيل) والكرخة الى المناطق غير العربية كمقاطعات اصفهان ويزد، بينما يعاني أبناء الاقليم بشدة من نقص مياه الشرب.

لقد تصاعد التطهير العرقي تحت ادارة الرئيس الحالي احمدي نجاد مع انشاء مشروع quot;أروندquot; للمنطقة الحرة على مساحة 155 كيلومترًا مربعًا، ويعد هذا المشروع مشروعًا عسكريًا ndash; اقتصاديًا ينفذ في قلب منطقة عربية اهوازية على ضفاف شط العرب مقابل البصرة وبالقرب من الكويت، ولهذا الغرض تم استئصال المئات من القرى العربية بهدف بناء مشروع بتروكيمياوي الذي سوف لا يوظف فيه الا غير العرب بمختلف الحجج والذرائع في اطار تغيير التركيبة السكانية، وهناك شركات متعددة الجنسيات وخاصة الشركات الصينية التي تتواجد بكثافة في المنطقة. ولهذا المنظور تم اقتلاع الملايين من النخيل في هذه المنطقة التي تعد ثاني اكبر منطقة تضم اكبر عدد من النخيل في العالم بعد العراق .

مسؤولو الأهواز من غير عرب الاقليم

**هل هناك مسؤولون حكوميون من العرب الاهوازيين في الاقليم لكي يخدموا أبناء جلدتهم ويساعدوا على تحسن الظروف المعيشية ؟
*** يقوم النظام بتعيين الحاكم وسائرالمسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين في مختلف مدن الاقليم وايضًا كافة الضباط ورؤساء البلديات في جميع المستويات العليا والوسطى من غير العرب في اطار سياسة التهميش المتعمدة ،هذا التهميش هو اكثر حدة في بلد تعد الدولة هي رب العمل الاكبر. هناك ادلة قوية على ان الفقر المستشري في اقليم الأهواز هو نتيجة للعنصرية المسيسة التي تصاعدت فى الاونة الاخيرة مستخدمة التطهير العرقي والقمع العنيف لكي تحافظ عل تدفق خيرات هذا الاقليم الغني جدًا الى المناطق الفارسية خاصة حوالى 2000 من أصل 2200 بئر للنفط ونحو 28 من اصل 32 من الحقول النفطية تقع اقليم الاهواز، هذه الحقول تأمن 40 ٪ من صادرات النفط في الأوبك، بينما يعاني الشعب العربي الاهوازي من سياسات التهميش والإذلال والتمييز التي مارستها الحكومات الايرانية المتعاقبة ضده ولم ينل شعبنا من كل هذه الخيرات الا الفقر والأمية والتخلف المتعمد .

ان معدل البطالة في الاقليم هي 6 اضعاف البطالة في المناطق الاخرى والامية تبلغ 4 اضعاف الاقاليم الاخرى . ان السلطات رفضت للمرة الثالثة على التوالي اقتراح من نواب اقليم الاهواز في البرلمان لتخصيص 1.5 % من ايرادات النفط للاهواز. وهكذا يتحول عنصر النفط بالنسبة إلى العرب في الأهواز الى نقمة وسبّب لهم كل البؤس وأدى الى ضياع أراضيهم في حين تقع كافة الخيرات الرئيسة التي تتمتع بها ايران تحت اقدامهم، ولكن في الوقت نفسه قد يكوّن لهم فرصة لإعادة تأكيد أنفسهم كلاعبين أساسيين في المستقبل.

موقف الحكومة من نشاطات غير الفرس

** هل تسمح السلطات الايرانية لتنظيمات الشعوب غير الفارسية بالنشاط السياسي أو الحزبي في الداخل، وهل هناك احزاب عربية أهوازية تعمل على الساحة وما مدى نشاطاتها ؟
*** من الضروري ان نذكر بأن النظام الايراني نظام شمولي لا يسمح للراي الآخر بالظهور، ولكن خلال فترة صعود الاصلاحيين ظهر حزب عربي أهوازي اصلاحي على الساحة وحقق نجاحات باهرة في الانتخابات التشريعية وسيطر على المجالس البلدية في مختلف المدن الأهوازية عندها بدأت المؤامرات الاقصائية ضد هذه الحزب الى ان تم حظر نشاطاته العام الماضي واودعت السلطات الكثير من منتسبي الحزب السجن، بينما يعرف الجميع بأن هذا الحزب لم يخرج على الدستور وكانت سقف مطالبه تبلغ مرحلة الدعوة لتطبيق المواد 15 و19 و48 من الدستور .

وعلى سبيل المثال تصرح المادة 15 من الدستور الايراني بحق الشعوب غير الفارسية في ايران بتعليم لغاتها في المدارس الى جانب اللغة الفارسية، إلا انه ظلت هذه المادة معطلة منذ أن جف الحبر الذي كتبت بها. لقد أنشأ حزب الوفاق بوساطة عدد من المثقفين العرب في اقليم الاهواز وبدأ منذ تأسيسه حملة واسعةلإقرار المساوات السياسية والثقافية والاقتصادية بين الشعوب في ايران . ولا يوجد أي حزب آخر ينشط على الساحة الاهوازية بشكل علني.

ما هي علاقتكم بالقوميات الاخرى في ايران وهل يوجد نوع من التحالف او التنسيق بينكم ؟
لدينا علاقات وطيدة مع مختلف تنظيمات الشعوب السياسية والمدنية في ايران، وهناك مؤتمر شعوب ايران الفدرالية الذي يضم 16 تنظيمًا للشعوب في ايران، يتكون من التنظيمات والأحزاب الكوردية كالحزب الديمقراطي الکردستاني الايراني، وحزب کومله والتنظيمات الآذربيجانية والتركمانية والبلوشية واللورية والبختيارية ويعد حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي هو الحزب العربي الذي يعتبر من مؤسسي المؤتمر ويؤدي دورًا رئيسًا في المؤتمر وله حضور في كافة لجانه خاصة اللجنتين السياسية والتنفيذية.

ان ايران تشكل فسيفساء عرقي من مختلف الشعوب واللغات والثقافات والأديان والمذاهب وخلافا لتصور بعضهم، فإن سكان ايران ليسوا من الفرس فقط، ففي واقع الامر يشكل الفرس اقلية مقارنة بالشعوب الاخرى مجتمعة فهذه الشعوب تشكل 65% من السكان وتقاوم سياسة تحويل ايران الى وطن واحد لشعب واحد وهوشعار أطلقته نخبة ارستقراطية فارسية منذ سقوط السلالة القاجارية في ايران عام 1925 بغية بناء الدولة الايرانية الحديثة على حساب الشعوب غير الفارسية.

تأثير القوميات غير الفارسية على خارطة ايران السياسية

**هل لهذه القوميات او الشعوب غير الفارسية تأثير على الخارطة السياسية في ايران ؟
*** أعتقد ان الشعوب في ايران الى جانب الاقليات المذهبية والدينية جنبًا الى جنب مع الحركات النسوية والطلابية والعمالية تشكل العناصر الهامة لاي تطور مستقبلي بالنسبة إلى إيران، خاصة لو اخذ في الإعتبار أنها مستبعدة تمامًا من السلطة، أما الظلم المضاعف يمارس تجاه الشعوب غير الفارسية كالكورد والعرب والترك الآذربيجانيين والبلوش والتركمان واللور والبختياريين والجيلك والطبريين . حيث لا يسمح لأبنائها بالتعلم بلغاتها القومية والاحتفاظ بهوياتها المميزة ومعالمها الثقافية. وخلاصة القول يتم التعامل مع الشعوب كمواطنين من الدرجة الثانية وحتى الثالثة ويمارس بحقها الاستيعاب القسري، وهذا على ما اعتقد هو السبب الرئيس لعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي في ايران.

وبما ان هذه الشعوب ادركت تمامًا بأنه لا يمكن لها بمفردها تغيير الوضع لصالحها، حيث كان كل تنظيم قومي يكافح لوحده لتحقيق أهدافه المشروعة، فقامت التنظيمات التابعة للشعوب في شباط ( فبراير) عام 2005 بتأسيس مؤتمر شعوب ايران الفدرالية بهدف اقامة نظام فدرالي يتم فيه الفصل بين المؤسسة الدينية والمؤسسة السياسية ويدار من قبل كافة الشعوب في ايران و يحترم حقوقها القومية ويخلق فرص متساوية لها في مجال التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية و في واقع الامرلعب حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي دورا رئيسيا في تأسيس هذا المؤتمر.

مؤتمر شعوب ايران الفدرالية

** ماهي المبادئ الرئيسة التي يحاول مؤتمر شعوب ايران الفدرالية تحقيقها؟
*** ان مجموعة المبادئ التي يحاول مؤتمر شعوب ايران الفدرالية تحقيقها تتلخص كالآتي : تحويل النظام الحالي الى نظام ديمقراطي فدرالي وممارسة حق تقرير المصير لكافة الشعوب في ايران، وفقًا لإعلان الامم المتحدة لحقوق الانسان وكافة المواثيق الدولية في اطار نظام فدرالي على اساس قومي جغرافي والفصل بين الدين والدولة وازالة اشكال التمييز العرقي والجنسي والديني في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وضمان حرية الفكر والتعبير واقامة علاقات سليمة مع كافة البلدان على اساس الاحترام المتبادل طبقًا للاتفاقيات الدولية وتحسين الحياة المعيشية لكافة المواطنين بغض النظر عن العرق والدين والجنس ومكافحة الارهاب واسلحة الدمار الشامل على الصعيدين والدولي والاقليمي.

وانا المستشار الأعلى للجنة التنفيذة في المؤتمر الذي حصل على دعم معنوي مهم من الاتحاد الاوربي ويمكن أعتبرها بديلا للنظام الحالي في المستقبل . حيث يمثل المؤتمر مايزيد عن 40 مليون من سكان مختلف الأقاليم في ايران من آذربيجان في الشمال الغربي وكوردستان في الغرب والعرب في الجنوب الغربي والبلوش في الجنوب الشرقي والتركمان في الشمال الشرقي واللور والبختياريين في الوسط وهناك محاولات لالتحاق تنظيمات فارسية تؤمن بالمبادئ التي اشرنا اليها الى المؤتمر ايضًا، وهذا يشكل تحديًا خطرًا للنظام واصبحت تلك الشعوب على الرغم من الفوارق التراثية واللغوية والتاريخية والثقافية متحدة في المؤتمر ومجتمعة حول شعار واحد وهو شعار الفدرالية. وفي الحقيقة هذا المشروع کبيرجدًا، ولم يسبق ان طرح بهذا المستوى في مجتمع شرقي أواسلامي حيث تقع تحت مظلته مجموعة بهذا الحجم الکبير، وهي تتبع برنامجًا سياسيًا موحدًا. وتجدر الاشارة ايضاً إلى ان شعبنا عضو فعال في منظمة الشعوب غير الممثلة الى جانب 69 شعبًا لا تمثيل لهم فی الامم المتحدة واناعضو في اللجنة التنفيذية فی هذه المنظمه.

** كيف تنظرون الى بعض التيارات الاهوازية التي تدعوا الى الاستقلال ؟
*** نحن نحترم كافة الافكار والآراء ويحق لكل جهة أهوازية أن تؤمن بما تراه مناسبًا لتحقيق حقوق الشعب العربي الاهوازي ونؤمن بأنه يحق لكل شعب أن يحقق مصيره بنفسه، ولكن في الوقت نفسه نعتقد بأن الظروف غير ملائمة للاستقلال، ولكي تبلغ التنظيمات التي تدعو الى الاستقلال أهدافها، من الضروري بأن تكون قادرة على خلق تنظيم سياسي وكوادر قيادية كفوءة لتحقيق تلك الاهداف، ويجب ان تمتلك امكانية ايجاد دولة قادرة على البقاء وتستطيع تكوين تنظيم مؤهل لقيادة الشعب حسب برنامج سياسي واضح المعالم والأهداف هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى لا يجوز الاستخفاف بالعدو خاصة في حالتنا نحن حيث تضم اراضينا 90% من النفط، وفضلاً عن ذلك حتى لو قبلنا جدلاً بمبدأ الاستقلال علينا أن نكون واقعيين جدًا، وان نعترف بان هذا الطريق وعر وطويل جدًا ويتطلب الى جانب الجهود الذاتية، الدعم الدولي والعربي الذي يكاد أن يكون صفرًا في الوقت الراهن نتيجة لفقدان أدوات الضغط على المجتمع الدولي من جهة والتحول الذي طرأ في الاعوام الاخيرة على مفهوم الأمن والاستقرار في العالم من جهة أخرى والمتمثل في الخوف من تأسيس الدول المرشحة للانهيار.

فعلى سبيل المثال سقطت دولة طالبان لأن المجتمع الدولي لم يعترف بها وان تبنيها لتنظيم القاعدة أثار غضب الغرب ضدها . ونحن على علم بمواقف معظم الدول فی الامم المتحده بهذا الخصوص كما لا نتجاهل تجارب الشعوب الاخرى. وبالمقابل فإن اقامة نظام فدرالي او كنفدرالي يمهد الارضية لتحقيق قسم لا بأس به من طموحات الشعوب كالعرب والاكراد والآذربيجانيين والبلوش وايضًا تلبي قسم كبير من اهداف هذه الشعوب إن لم نقل كلها حيث يحق لكل اقليم اتحادي ان يختار حكومة محلي لها دستورتضمنه المواثيق الدولية وينتخب الاقليم الفدرالي الرئيس ورئيس الوزراء وبرلمان اقليمي وله قضاء مستقل وجيش وشرطة اقليميين، وعلم قومي ولها سيادة وطنیة تضمن حقوقه السياسية والثقافية وتتكون الحكومة الفدرالية المركزية من مندوبي كافة الشعوب وتتقاسم المسؤوليات فيها بشكل عادل وفي هذه الحالة لا توجد الاقتصادية المسلوبة وتسيطر على اراضيها ومياهها وخيراتها وفي هذه الحالة ستحقق القسم الاكبر من اهداف شعبها ان لم نقل كلها.

لذا يعمل مؤتمر شعوب ايران الفدرالية في هذا الاتجاه والقرار الاول والأخير يعود للشعوب نفسها، فإذا تظافرت الظروف المادية لبقاء مثل تلك الدولة الفدرالية فانها ستبقى متماسكةإلا انه لو تآكلت عوامل الديمومة سوف لا تستطيع هذه الدولة الإستمرار بالحياة، وهناك نماذج كثيرة في التاريخ. وفي الختام أود تقديم جزيل الشكر لموقع (ايلاف) الالكتروني لاتاحة هذه الفرصة لي للتحدث مع ابناء جلدتنا في العالم العربي.